كورونا تحسم سباق الانتخابات الأمريكية ..مراقبون: ستكون "استفتاء" على معالجة ترامب للأزمة..استطلاع لـCNN: بايدن يتفوق على ترامب 53 ٪مقابل 42% ..رويترز: تراجع دعم خطة الرئيس لكوفيد19 إلى 42٪ بعد الإحاطات اليومية

السبت، 11 أبريل 2020 09:22 م
كورونا تحسم سباق الانتخابات الأمريكية ..مراقبون: ستكون "استفتاء" على معالجة ترامب للأزمة..استطلاع لـCNN: بايدن يتفوق على ترامب 53 ٪مقابل 42% ..رويترز: تراجع دعم خطة الرئيس لكوفيد19 إلى 42٪ بعد الإحاطات اليومية ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آراء متضاربة بين مؤيد ومعارض فى الآونة الأخيرة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب بسبب تعامله مع أزمة كورونا، فالبعض يراه بطلا يقود معركة بلاده ضد الوباء، والبعض الآخر يراه كاذبا وكان يمكن أن ينقذ الولايات المتحدة لو استمع إلى مستشاريه فى يناير الماضى بضرورة الاستعداد.

 

وظهر هذا التضارب فى نتائج استطلاعات الرأى، ففى الوقت الذى ارتفعت فيه شعبية الرئيس الأمريكى بشكل غير مسبوق فى بداية ظهوره اليومى للمشاركة فى الإحاطات اليومية الخاصة بجهود مكافحة الوباء والتى اعتبرها البعض منصة انتخابية للرئيس قبل انتخابات الرئاسة فى نوفمبر 2020، ، تراجع الدعم لتعامل ترامب مع الأزمة فى آخر استطلاع لرويترز.

وكشف استطلاع رويترز للرأي أن الدعم لتعامل دونالد ترامب مع وباء كورونا قد انخفض خلال الأسبوع الماضي ، حيث يقال إن بعض مستشاريه وحلفائه الجمهوريين قلقون بشأن الإحاطات اليومية للرئيس الأمريكي حول جهود مواجهة الفيروس، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وشهد ترامب ارتفاعًا في الدعم العام فى الوقت الذى يضرب فيه الفيروس الولايات المتحدة ، وارتفع معدل الموافقة على وظيفته إلى أعلى تصنيف تقريبًا منذ انتخابه. مع تزايد المخاوف بشأن استجابة الحكومة ، يبدو أن عدد الأشخاص الذين يعتقدون أن الرئيس يقوم بعمل جيد تعود إلى مستويات ما قبل انتشار الفيروس.

 

وأظهر استطلاع أجرته رويترز هذا الأسبوع أن الموافقة على تعامل ترامب مع كوفيد 19 قد انخفضت إلى 42٪ ، منخفضة من 48٪ في الأسبوع السابق. كانت نسبة الموافقة الإجمالية لترامب عند 40٪ ، قريبة من حيث كانت في معظم فترة رئاسته. وفقًا لمسح أجرته CNN ، يوافق 45 ٪ من الأمريكيين على استجابة ترامب للفيروس التاجي.

ولعل ما يثير القلق أكثر بالنسبة لترامب هو أرقامه المتضائلة في السباق ضد جو بايدن. وجدت CNN أن بايدن يتفوق على ترامب بنسبة 53 ٪ إلى 42 ٪ بين الناخبين المسجلين على الصعيد الوطني.

 

يقال إن عددًا من مستشاري ترامب وحلفائه الجمهوريين من بين أولئك الذين لم يعجبوا بأدائه في إحاطاته الصحفية ، التي أصبحت طقوسًا يومية وغالبًا ما تستمر عدة ساعات. أفادت أكسيوس ونيويورك تايمز أن سلسلة من الشخصيات البارزة أصيبت بالفزع في الإحاطات الإعلامية ، التي استخدمها ترامب لنشر الأكاذيب والتضليل حول رده على هذا الوباء.

 

وذكرت الصحيفة أن "حلفاء البيت الأبيض والمشرعين الجمهوريين يعتقدون بشكل متزايد أن الإحاطات تؤذي الرئيس أكثر من مساعدته".

ومن جانبه أعتبر مذيع قناة فوكس نيوز كريس والاس إن الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ستكون "استفتاء" حول ما إذا كان الجمهور الأمريكي يعتقد أن الرئيس دونالد ترامب قام بعمل جيد في معالجة أزمة كورونا.

 

ومن ناحية أخرى، كشف استطلاع جديد أن الجمهوريين في أمريكا يثقون بالرئيس دونالد ترامب أكثر من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) للحصول على المعلومات الطبية المتعلقة بالفيروس التاجي ، وفقًا لمجلة "نيوزويك".

سأل الاستطلاع ، الذي أجرته شبكة سي بي إس نيوز ، 2025 من سكان الولايات المتحدة حول من يثقون بهم للحصول على معلومات طبية محددة حول تفشي المرض.

ووفقًا للاستطلاع ، فإن 80 بالمائة من الجمهوريين يثقون في ترامب للحصول على معلومات حول كورونا التاجية ، مقارنةً بـ 74 بالمائة الذين عينوا مركز السيطرة على الأمراض كمصدر موثوق بهم. من بين الجمهوريين ، حقق "المهنيون الطبيون" أعلى نسبة ثقة بلغت 85 بالمائة.

من بين الجمهوريين المتبقين ، قال 20 في المائة إنهم لا يثقون في ترامب ، وقال 26 في المائة إنهم لا يثقون في مركز السيطرة على الأمراض ، و 15 في المائة قالوا أنهم لا يثقون في المهنيين الطبيين.

تتغير هذه النسب بشكل جذري بالنسبة للديمقراطيين. ووفقًا للاستطلاع ، فإن 9 بالمائة فقط من الديمقراطيين يثقون في ترامب للحصول على معلومات حول كورونا في حين أن 86 بالمائة اعتبروا مركز السيطرة على الأمراض كمصدر موثوق به. كما هو الحال مع الجمهوريين ، حصل المهنيين الطبيين على أعلى نسبة ، حيث اختارهم 92 بالمائة من الديمقراطيين كمصدر موثوق بهم لمعلومات فيروسات التاجية.

من بين الديمقراطيين المتبقين ، قال 91 في المائة إنهم لا يثقون في ترامب للحصول على معلومات حول كورونا ، و 14 في المائة لا يثقون بمركز السيطرة على الأمراض ، و 8 في المائة فقط لا يثقون في المهنيين الطبيين.

بين الأمريكيين بشكل عام ، بغض النظر عن الانتماء إلى حزب سياسي ، يثق 86 في المائة من المهنيين الطبيين ، و 78 في المائة يثقون بمركز السيطرة على الأمراض ، و 37 في المائة يثقون ترامب.

 من ناحية أخرى ، أظهر الاستطلاع أيضًا أن 63٪ من الأمريكيين لا يثقون في ترامب للحصول على معلومات طبية ، و 22٪ لا يثقون بمركز السيطرة على الأمراض ، و 14٪ لا يثقون في المهنيين الطبيين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة