ساعات على صرف منحة العمالة غير المنتظمة.. الحكومة: 4000 مكتب بريد و 1100 فرع للبنك الزراعى و600 مدرسة جاهزة لصرف المستحقات.. وفرصة أخرى للمستحقين حال تخلفهم عن المواعيد المقررة.. وزير الإعلام: مفيش فرصة للتلاعب

الأحد، 12 أبريل 2020 08:01 م
ساعات على صرف منحة العمالة غير المنتظمة.. الحكومة: 4000 مكتب بريد و 1100 فرع للبنك الزراعى و600 مدرسة جاهزة لصرف المستحقات.. وفرصة أخرى للمستحقين حال تخلفهم عن المواعيد المقررة.. وزير الإعلام: مفيش فرصة للتلاعب
كتب محمد السيد - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد 5 وزراء بالحكومة مؤتمرا صحفيا، للإعلان عن كيفية صرف المنحة المقرر لها غدا الإثنين، والمخصصة للعمالة غير المنتظمة، والمتضررين من أزمة كورونا، وذلك بمقر وزارة الإعلام بجاردن سيتى، تنفيذاً للمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الأسابيع الماضية .

وزراء الحكومة (7)

وأكد أسامة هيكل، وزير الإعلام خلال كلمة له فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر وزارة الإعلام ، أن الخمس وزراء من الحكومة الذين يشاركون فى المؤتمر يعملون ضمن مجموعة أكبر بشأن الحفاظ على العمالة غير المنتظمة، قائلا:"مافيش فرصة  للتلاعب ، ومافيش أى مجال لإطلاق أى شائعة".

وزراء الحكومة (3)

وذكر أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام أن من يتخلف عن ميعاد صرفه لمنحة العمالة غير المنتظمة عليه أن ينتظر رسالة أخرى ستصله بميعاد وجهة الصرف .

وزراء الحكومة (2)

من جانبه قال محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن الوزارة انتهت من كل الإجراءات الخاصة بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لرعاية العمالة غير المنتظمة، فى ظل الظرف التى يمر به العالم كله ومصر بشكل خاص، مضيفاً "بعد قرار الرئيس بصرف بمنحة شهرية للعمالة غير المنتظمة، كان هناك تشديد من الرئيس على أن يكون هناك آليات يتم اتخاذها خلال الصرف، لإن الهدف الرئيسى هو حماية المواطن ".

وزراء الحكومة (5)

وأشار وزير القوى العاملة خلال مؤتمر صحفى إلى أنه تم فتح باب التسجيل للحصول على منحة العمالة الغير المنتظمة لمدة أسبوعين، مضيفا: "خلال هذه المدة تم تسجيل 2 مليون عامل وعاملة، وبعد التدقيق وصلنا الى ما يقرب من مليون و نصف عامل،وسيبدأ لهم الصرف لهم غدا، وسيكون هناك فترة لمن سيتخلف عن الصرف فى هذه المرحلة وسيتم لهم الصرف نهاية الصرف ".

 

وأكد وزير القوى العاملة أنه أصبح هناك قاعدة بيانات للعمالة غير المنتظمة، ويتم البناء عليها حتى يكون هناك نوع من البناء .

 

فى سياق متصل قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر تمر بظروف استثنائية، وأن كل الخطوات التى قامت بها الدولة لمواجهة فيروس كورونا كانت خطوات استباقية، لافتة إلى أن هناك فئات وقطاعات تضررت من الغلق الجزئى أو الكلى، لكن كان هناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بجمع بيانات العمالة غير المنتظمة والفئات التى تضررت ووضع قواعد لتخفيف الأعباء عنهم.

 

وأضافت الدكتورة هالة السعيد، خلال مؤتمر صحفى، أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء شكل لجنة تضم مجموعة من الوزراء بشأن العمالة غير المنتظمة، متابعة :" كل جهودنا تتكامل مع بعض، وكان هناك تجميع لكل قواعد و بيانات المتضررين، لأنه من المهم أن يكون هناك تكامل لكل جهود مؤسسات الدولة".

وزراء الحكومة (4)

وأشارت الدكتورة هالة السعيد إلى أن تنقية المتقدمين للحصول على منحة العمالة غير المنتظمة تمت بناء على معايير، من بينها الا يكون هناك استحقاقات أو مساندات أخرى يحصل عليها المتقدم، مشددة على أهمية تكاتف جهود الدولة مع المجتمع، مشيرة إلى أن الدولة تضخ أموال مستمرة فى الحسابات الخاصة للعمالة المتضررة، كما تم فتح حساب فى بنك مصر  لمساهمة الأفراد و المؤسسات للعمالة غير المنتظمة و المتضررين ، مضيفة أن الحساب هو 2030 وموجود فى فروع بنك مصر .

 

من جهته قال الدكتور على مصيلحى وزير التموين ، إننا فى ظروف استثنائية ليست محلية بل عالمية، وأن التكاتف فى هذه الأزمة هو الحل، لافتاً أنه تم تشكيل لجنة وزارية لوضع آليات لكيفية صرف منحة العمالة غير المنتظمة، ومساعدة العمالة والمتضررين من أزمة فيروس كورونا .

 

وأضاف على مصيلحى خلال مؤتمر صحفى عقد بمقر وزارة الإعلام، أن هناك عمل ايجابى تقوم بها الحكومة وسط الظروف الصعبة، حتى يتم إرسال رسالة بأننا جميعا معا نعمل من أجل مواجهة الكارثة، لافتاً إلى أنه كان هناك تكرار فى تسجيل البيانات، وتسجيل أرقام غير سليمة وتسجيل أشخاص كانوا يحصلون على خدمات اخرى من الدولة، متابعا :"مهم أن نركز على الفئة التى تعانى على عدم القدرة على أساسيات الحياة ".

وزراء الحكومة (6)

وأوضح وزير التموين أن هناك 400 مكتب بريد و 1100 فرع للبنك الزراعى و 600 مدرسة لصرف المنحة للعمالة غير المنتظمة ، مضيفا :" لن ننجح إلا بعد تعاون المواطن ، لابد أن نلتزم بالإجراءات ، نهدف لتقليل الزحام ، يجب أن نظهر بمظهر ايجابى متحضر ، لن يسمح لمواطن  بصرف منحة العمالة غير المنتظمة بدون الرقم القومى و صورة منها و التليفون الذى عليه الرسالة للذهاب للمنفذ لصرف المنحة، من يرغب فى الاستعلام الاتصال ب 142 ، نشكر هيئة الرقابة الإدارية لما قامت به من تدقيق البيانات".

 

فيما كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  عن الآلية التى تتبع فى صرف المنحة للعمالة غير المنتظمة ، مضيفا أنه سيتم غدا بدأ الصرف و يستمر حتى الخميس ، مضيفا أن كل مواطن مستحق المكافأة ستصله رسالة نصية على جهازه المحمول .

وزراء الحكومة (1)

و أضاف عمرو طلعت خلال كلمة له فى مؤتمر صحفى عقد اليوم بمقر وزارة الإعلام، أن كل الارقام بخاصة بالعمالة غير منتظمة موجوده لديهم ،متابعا :" كل مواطن ستصله رسالة تبلغه باليوم المحدد للصرف،هناك جهتين أساسيتين لعملية الصرف هما هيئة البريد إضافة إلى 600 مدرسة سيصرف على عملية الصرف فيها هيئة البريد المصرى  و 1100 فرع للبنك الزراعى المصرى ، ةلن وصرف للمستحق بالمنحة إلا فى اليوم المحدد له و الهدف من هذا هو منع التزاحم ، الرسائل ستصل قبلها بيوم للمواطن المستحق ، اليوم أرسلنا أول دفعة من الرسائل ، كل مواطن حين يذهب لابد أن يكون معه بطاقة الرقم القومى و صورة ضوئية للبطاقة و جهاز المحمول  الذى عليه الرسالة التى تلقاها و بدون الرقم القومى و جهاز المحمول الذى عليه الرسالة لن يتمكن من الصرف ".

 

ونوه إلى أن  الغرض من هذه الاجراءات ليس التشدد و لكن لتجنب الازدحام ، معلنا عن  تخصيص رقم ساخن هو  142 يمكن لأى مواطن أن يتواصل من خلاله لمعرفة اليوم المحدد له و الجهة المخصصة له للصرف ، موضحا أن الجهة هى هيئة البريد و البنك الزراعى المصرى ، وأن تلك الإجراءات تأتى للحفاظ على صحة المواطنين و حتى يصرف  المنحة بشكل يليق بالمواطن المصرى .

وزراء الحكومة (8)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة