أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تم استخدام الكلاب فى زمن كورونا؟.. "البوليسية" ساعدت فى الكشف عن حالات الإصابة بالفيروس فى المطارات.. وتساعد الكلاب العلاجية على تقليل ضغط أطباء الطوارئ.. ومكسيكى فى عزل منزلى يرسل كلبه للتسوق بدلا منه

الأحد، 12 أبريل 2020 06:30 م
كيف تم استخدام الكلاب فى زمن كورونا؟.. "البوليسية" ساعدت فى الكشف عن حالات الإصابة بالفيروس فى المطارات.. وتساعد الكلاب العلاجية على تقليل ضغط أطباء الطوارئ.. ومكسيكى فى عزل منزلى يرسل كلبه للتسوق بدلا منه تدريب الكلاب على اكتشاف كورونا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي يمتلكها العديد من الأطفال والشباب وحتى كبار السن، وأشادت بهم الدراسات في الأعوام السابقة نظراً إلى أنهم يساعدون على الحركة وممارسة الرياضة كما أنهم يقللان من الشعور بالقلق لدى أصحابهم والعديد والعديد من الفوائد الجمة التي لا تعد ولا تحصى.

وفى هذا التقرير سوف نتعرف على اهم استخدامات الكلاب في زمن كورونا..

 

مكسيكى فى عزل منزلى يرسل كلبه للتسوق بدلا منه
 

أجبر فيروس كورونا الملايين من البشر على البقاء في منازلهم، في عزل ذاتى، هدفه الحماية من الفيروس حتى انحصار الأزمة، وعلى الرغم من أن العديد منا لا يزال يُسمح لهم بالخروج لشراء الضروريات، إلا أن أولئك الذين يعيشون في عزلة ذاتية غالبًا ما يحاولون الاعتماد على الآخرين.

وبحسب صحيفة "مترو"، فإن أحد الرجال الموجودين في العزل الصحى في المنزل لجأ إلى أقرب أصدقاءه لمساعدة بسيطة، هذا الصديق هو "كلبه".

وأنطونيو مونيوز من المكسيك بقى في منزله 3 أيام فقط عندما استعان بمساعدة حيوانه الأليف "تشيواوا" لإرساله إلى السوبر ماركت، حيث وضع المال فى طوق الكلب، وأرفق ملاحظة نصها: "مرحبًا الرجاء إعطاء كلبي بعض "السناكس" من النوع البرتقالي، وليس الأحمر ، إنه حار جدا".

وتم إرسال الـ "شيواوا"، التى تبدو عصبية بشكل واضح في أول يوم لها في الوظيفة الجديدة، ولكن في النهاية عادت بطريقة ما، مع علبة من السناكس البرتقالى.

والتقط أنطونيو صورا لحيوانه الأليف في الشارع وهو ممسكًا بكيس من رقائق البطاطس أكبر تقريبًا من نفسه، ونشر القصة على فيس بوك بعنوان "اليوم الثالث من الحجر الصحى. أردت سناكس".

منذ ذلك الحين أصبح لديه أكثر من 241 متابعا وتم نشرها أيضًا على تويتر، حيث تعاطف الناس مع تشيواوا وتفانيه في حب صديقه لتناول الوجبات الخفيفة.

 

تساعد الكلاب العلاجية على تقليل الضغط والتوتر لأطباء الطوارئ
 

يشير بحث جديد منشور في طب الطوارئ الأكاديمي بجامعة أنديانا إلى أنه بالنسبة للأطباء والممرضات الذين يعملون في نوبات مسائية في قسم الطوارئ ، قد يساعد التفاعل مع كلب لعدة دقائق يقلل الضغط والتوتر.

وفي الدراسة التي شملت 122 مشاركًا ، قام أطباء الطوارئ بعشوائية للتفاعل لمدة خمس دقائق مع كلب انخفض كبير في القلق المبلغ عنه ذاتيًا باستخدام مقياس تناظري مرئي مقارنة بالمرضى الذين تم اختيارهم عشوائيًا لتلوين أشكال كرتونية لمدة خمس دقائق باستخدام أقلام ملونة.

 

وكان لدى مقدمي خدمات الطوارئ انخفاض فى الكورتيزول اللعابي (هرمون الإجهاد) مع تفاعلات التلوين أو التعامل مع الكلب.

وقال المؤلف الرئيسي "جيفري" من كلية الطب بجامعة إنديانا "نحن نقدم بيانات جديدة تشير إلى أن مقدمي الرعاية في حالات الطوارئ استمتعوا برؤية كلب، وحصلوا على فائدة صغيرة في الحد من التوتر بعد التفاعل، وما زلنا لا نعرف إلى أي مدى كانت الفائدة من الكلب".

 

علماء يستخدمون الكلاب البوليسية للكشف عن حالات الإصابة بـ كورونا فى المطارات
 

وقد أطلق فريق من الباحثين والعلماء منذ 14 يوماً مشروعًا مدته ستة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت الكلاب يمكن أن تشتم رائحة العدوى، وأوضحوا أنه يمكن استخدام الكلاب البوليسية للكشف عن حالات الإصابة بالفيروس التاجي في المطارات.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، انتظارًا لاختبارات إيجابية للباحثين تعاونت  مؤسسة خيرية بريطانية مع العلماء لمعرفة ما إذا كانت الكلاب يمكن أن تساعد في الكشف عن COVID-19 من خلال حاسة الشم لديهم.

 

 

وستعمل كلاب الكشف الطبي مع مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي (LSHTM) وجامعة دورهام في شمال شرق إنجلترا لتحديد ما إذا كانت الكلاب يمكن أن تساعد في التشخيص.

ويتبع البحث السابق في قدرة الكلاب على استنشاق الملاريا ويستند إلى الاعتقاد بأن كل مرض يسبب رائحة مميزة.

وقالت المنظمات إنها بدأت الاستعدادات لتدريب الكلاب في ستة أسابيع "للمساعدة في توفير تشخيص سريع وغير جراحي نحو نهاية الذيل للوباء".

وقامت المؤسسة الخيرية في السابق بتدريب الكلاب على الكشف عن أمراض مثل السرطان والباركنسون والالتهابات البكتيرية عن طريق استنشاق عينات مأخوذة من المرضى.

 

 

ويمكنهم أيضًا اكتشاف التغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجلد ، مما يجعلها مفيدة لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من الحمى.

وقالت كلير جيست ، المؤسس والرئيس التنفيذي لكلاب الكشف الطبي ، "من حيث المبدأ، نحن على يقين من أن الكلاب يمكنها اكتشاف COVID-19، ونحن نبحث الآن كيف يمكننا التقاط رائحة الفيروس من المرضى بأمان وتقديمها للكلاب".

والهدف هو أن تكون الكلاب قادرة على فحص أي شخص ، بما في ذلك أولئك الذين لا يعانون من الأعراض ، وإخبارنا ما إذا كانوا بحاجة إلى اختبارها.

وقال رئيس مكافحة الأمراض أن الكلاب يمكنها اكتشاف الملاريا "بدقة عالية للغاية"، ومع تغير أمراض الجهاز التنفسي الأخرى رائحة الجسم ، كانت هناك "فرصة كبيرة" حيث يمكنها أيضًا العمل مع COVID-19.

ويمكن نشر كلاب الكشف في المطارات في نهاية الوباء لتحديد هوية الأشخاص الذين يحملون الفيروس بسرعة، مما يساعد على منع ظهور المرض مرة أخرى ، وفقًا لستيف ليندسي من جامعة دورهام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة