إحصاء الموت.. كيف اختلفت الدول فى حساب ضحايا كورونا؟.. إيران تحسب الوفيات فى المستشفيات فقط.. أمريكا لا تحسب الكل.. شكاوى من الموت بالتهاب رئوى قبل اختبار كورونا.. وإسبانيا تتوقف عن فحص الموتى لنقص الاختبارات

الإثنين، 13 أبريل 2020 10:00 م
إحصاء الموت.. كيف اختلفت الدول فى حساب ضحايا كورونا؟.. إيران تحسب الوفيات فى المستشفيات فقط.. أمريكا لا تحسب الكل.. شكاوى من الموت بالتهاب رئوى قبل اختبار كورونا.. وإسبانيا تتوقف عن فحص الموتى لنقص الاختبارات وفيات فيروس كورونا
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الإحصاء اليومي للوفيات الناجمة عن وباء كورونا COVID-19 مشكلة حساسة بعد زيادة العدد الرسمي أكثر من 100 ألف حالة وفاة، حيث غالبًا ما تكون البيانات غير مكتملة وهناك طرق إحصاء مختلفة بين البلدان.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "HealthDayNews"، يمكن أن يؤثر مكان الوفاة وتحديد السبب، والفاصل الزمني في جمع المعلومات على العدد الإجمالى الذى سيكون أقل من الواقع ، لكنه ضروري للإشراف على تطور الوباء.

وحسبما ذكر المعهد الفرنسي للدراسات الديموجرافية (INED) يعد حساب الوفيات في هذه الأزمة الصحية غير المسبوقة "تحديًا إحصائيًا".

 

المستشفيات ودور رعاية كبار السن
 

بينما تحسب إسبانيا وكوريا الجنوبية جميع وفيات أولئك الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 "كورونا"، سواء كانت تحدث في المستشفى أو في أي مكان آخر ، فإن الأمر ليس كذلك في كل بلد، حيث أن إيران ، على سبيل المثال ، تحسب الوفيات فقط في المستشفى.

وحتى وقت قريب ، لم تدرج فرنسا وبريطانيا الوفيات في دور رعاية كبار السن في أرقامهما الرسمية، وتبين أنها كبيرة ، حيث تمثل الآن أكثر من ثلث الرسوم الفرنسية.

وفي الولايات المتحدة ، تختلف طريقة العد من ولاية إلى أخرى: بينما تحسب ولاية نيويورك الوفيات في منازل كبار السن ، لكن لا تفعل كاليفورنيا ذلك.

وحتى في إيطاليا ، التي لديها أكبر عدد من القتلى في العالم مع أكثر من 18000 حالة وفاة ، لا يوجد سوى أكبر النقاط الساخنة فى تعداد الوفيات، وفقًا للحماية المدنية.

وفي الولايات المتحدة ، هناك عدد متزايد من الشكاوى من الأشخاص الذين مات أقاربهم ، رسميًا بسبب الالتهاب الرئوي ، قبل توفر اختبارات COVID-19 أو في وقت كان من الصعب الحصول عليه.

 

عدم وجود اختبارات والتأخيرات
 

خلال الوباء ، يستغرق جمع المعلومات ومعالجتها وقتًا ، حتى لو بذلت محاولات لتسريع الأمور ، وفقًا للخبراء الديموجرافيين الفرنسيين.

ويقولون: "أنت بحاجة إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر لتتمكن من إحصاء جميع الوفيات بدقة".

وفي الولايات المتحدة ، حتى لو لم يتم إجراء اختبار ، يجب أن تذكر شهادات الوفاة ما إذا كان كورونا هو السبب "المحتمل" للوفاة، لكن هذه الشهادات تستغرق وقتًا لتركيبها ، ولا يمكن أخذها في الاعتبار بالنسبة لعدد القتلى في الوقت الحقيقي.

وفي إسبانيا ، تشير سجلات المواليد والوفيات وعدد الجنازات إلى معدل وفيات مرتفع بشكل غير عادي عن ذلك الناتج عن حصيلة COVID-19 الرسمية.

وبسبب نقص الاختبارات ، تجري إسبانيا القليل جدًا من الفحص بعد الوفاة ، لذلك إذا لم يتم فحص الشخص قبل وفاته ، فلن يتم احتسابه من قبل السلطات الصحية.

كما أن البيانات التي جمعتها السلطات القضائية أقل تقييدًا وتكشف عن حصيلة أعلى بكثير: السلطات القانونية في منطقة كاستلا الإسبانية ، على سبيل المثال ، تم تسجيلها في مارس ثلاث مرات أكثر بسبب كورونا المشتبه به من تلك التي سجلتها السلطات الصحية.

وفي بيرجامو في منطقة لومبارديا الإيطالية ، في النصف الأول من شهر مارس ، تم تسجيل 108 حالة وفاة إضافية ولكن 31 فقط تم ربطهم بالفيروس التاجي.

 

اتهامات بالكذب  للصين وإيران 
 

وقد اتُهمت بعض الدول بالكذب بشأن إحصاءات الوفيات، ففي إيران ، تم التنازع على الأرقام الرسمية ، خاصة في بداية الوباء ، من قبل المسؤولين في المحافظات والبرلمانيين.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" في بعض الأحيان حصيلة أعلى من القتلى من السلطات ، ثم نفتها بعد ذلك الحكومة، وتتهم واشنطن بشكل خاص طهران بالتستر على أرقامها الحقيقية.

 

وفيما يتعلق بالصين ، حيث بدأ الوباء في ديسمبر ، اتهم تقرير سري للاستخبارات الأمريكية نقلته وكالة بلومبرج ، بكين بأنها قللت عن قصد من عدد القتلى، كما شكك المسؤولون الإيرانيون في الأرقام الصينية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة