التليفزيون هذا المساء.. أحد أهالى قرية "شباس عمير" يروى تفاصيل دفن متوفاة بكورونا.. متحدث الوزراء: جارى حصر أعداد المصريين العالقين.. وزير الاتصالات: صرف منحة الـ500 جنيه من الشهر المقبل عبر ماكينات الصرف الآلى

الإثنين، 13 أبريل 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أحد أهالى قرية "شباس عمير" يروى تفاصيل دفن متوفاة بكورونا.. متحدث الوزراء: جارى حصر أعداد المصريين العالقين.. وزير الاتصالات: صرف منحة الـ500 جنيه من الشهر المقبل عبر ماكينات الصرف الآلى الإعلاميون - صورة أرشيفية
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأحد  العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام.. ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

أحد أهالى قرية "شباس عمير" يروى تفاصيل دفن متوفاة بفيروس كورونا

قال الدكتور أحمد سعيد، صيدلي وأحد أهالي قرية شباس عمير، تعليقا على مراسم دفن جثمان متوفاة بـ"كورونا" فجر اليوم في القرية بكفر الشيخ، وهو المشهد الذي نال إشادات واسعة على السوشيال ميديا، قائلاً "مش هنرميهم عشان خايفين من الفيروس".

واستنكر سعيد، في مداخلة مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج رأي عام، ما حدث في قرية شبرا البهو بالدقهلية من رفض بعض الأهالي دفن طبيبة بعد إصابتها بفيروس كورونا، مؤكدا اتفاق وعزم أهل القرية جميعهم على خروج مشهد الدفن بهذا الشكل الذي يليق بثقافة ووعي الأهالي.

وكشف سعيد، عن أن المتوفاة كانت صاحبة فضل وأم للقرية جميعها، مشيرا إلى أن ما حدث هو أقل ما يمكن تقديمه للسيدة الراحلة.

وكانت ضربت قرية شباس عمير التابعة لمركز قلين بكفر الشيخ، الشهيرة بقرية فاطمة تعلبة، المثل الأعلى فى كيفية التعامل مع الموتى المتوفين بسبب فيروس كورونا، حيث شيع الأهالى اليوم الأحد جنازة السيدة "آمال.ع.م" ربة منزل.

وعانت السيدة "آمال.ع.م" من أمراض مزمنة، وتدهورت حالتها الصحية خلال الساعات القليلة الماضية، ولفظت أنفاسها الأخيرة داخل مستشفى العزل ببلطيم، ليتم نقل الجثمان إلى ثلاجة المستشفى، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، وتغسيلها طبقًا للاشتراطات الصحية، والصلاة عليها من قبل الطاقم الطبى للمستشفى وتسليمها لذويها لدفنها طبقًا للاشتراطات الصحية المتبعة.

متحدث الوزراء: جارى حصر أعداد المصريين العالقين ونبحث خطة التحرك خلال أسبوع

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه من الصعب حاليًا تسيير الرحلات الجوية لعودة المصريين بالخارج، مضيفا: "لدينا خطة للحل حينما تنضبط الظروف".

وأضاف متحدث الوزراء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "ON"، إنه سيتم عقد اجتماع هذا الأسبوع لبحث الإجراءات التفصيلية وخطة التحرك لإعادة المصريين العالقين بالخارج.

وأشار إلى أنه جارى حصر الأعداد وهناك اقتراح وخطة لتسيير الطائرات لإجلائهم وإعادتهم لمصر، مضيفًا: "لم نتأخر فى تلك الإجراءات وقمنا بالكثير من الرحلات لإعادة المصريين من لندن وواشنطن، والفترة المقبلة سنقدم حلا جذريا لإعادة المصريين العالقين بالخارج".

وواصل: "نعمل على حل لا يكلف الدولة الكثير من المال مع إعفاء العائدين من مصاريف حجرهم صحيًا.. ونتمنى أن يصبروا شوية ولن نتأخر عن الحل ساعة.. ولا نعمل على أنصاف الحلول".

وتابع: "نتلقى عروضا من رجال الأعمال للمساهمة فى القضاء على أزمة كورونا، والعروض تنهال على الحكومة المصرية".

وكانت دعت القنصلية المصرية لدى الكويت أبناء الجالية المصرية، العالقين في الكويت بسبب تعليق رحلات الطيران للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ممن تنطبق عليهم الشروط والمعايير التي وضعتها سابقا، تسجيل بياناتهم على الموقع الرسمي للقنصلية: WW.EGYCONSKWT.COM، بحسب ما نقلته صحيفة الرأى الكويتية.

وذكر بيان من القنصلية، أن الشروط التي يجب توافرها في المتقدم أن يكون حاملا لجواز سفر مصري، وأن يكون متواجدا في الكويت بموجب تأشيرة زيارة «سياحية أو تجارية» أو ممن لديهم إلغاء نهائي للسفر على الجواز (مادة 14)، وأن يقر بالموافقة على تحمل التكاليف المالية التي سيتم احتسابها لرحلة الطيران، وتوقيع إقرار مكتوب بالموافقة على تطبيق الحجر الصحي الإلزامى فور الوصول (الإقامة في مكان العزل الذي تحدده وزارة الصحة) والموافقة على تحمل أي تكاليف مالية متعلقة بذلك خلال المدة المحددة.

وزير الاتصالات: صرف منحة الـ500 جنيه من الشهر المقبل عبر ماكينات الصرف الآلى

قال الدكتور عمر طلعت وزير الاتصالات، إن الفئة المستحقة لصرف المنحة فئة كبيرة تقترب من المليون ونصف، وتم الاجتماع اليوم لبحث آلية صرف تلك المنحة، مشيرا إلى أن الآليات تنقسم إلى عدة خطوات؛ أولها إرسال رسالة نصية على هواتف مستحقى المنحة، وستتضمن الرسالة ميعاد ومكان صرف المنحة، وأماكن الصرف هى مكاتب البريد المصرى والبنك الزراعى المصرى، موضحا أن صاحب المنحة سيحصل على كارت بنكى "فيزا" يجرى من خلالها صرف المنحة فى الأشهر المقبلة من أى ماكينة صرف آلى.

وتابع طلعت، خلال مداخلة فى برنامج رأى عام المذاع على قناة
ten الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، أنه يجب على المواطنين اصطحاب الهاتف المحمول الذى وصلت عليه الرسالة، لأنه لا يتم الصرف أو الدخول إلى منفذ الصرف إلا بعد الإطلاع على تلك الرسالة.

من جانب أخر، كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن إطلاق خط ساخن رقم 142 لمعرفة موعد واستلام المنحة الخاصة بالعمالة غير المنتظمة، التى قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيتم صرف المنحة غدا ولمدة ثلاثة أيام من خلال الهيئة القومية للبريد وبنك التنمية والائتمان الزراعى، وذلك لنحو 1.5 مليون عامل غير منتظم
.

ودعا الوزير المستفيدين من المنحة بالذهاب فى المكان والميعاد المحددين فى الرسالة المرسلة إليه لصرفها، لمنع الزحام وحفاظا على سلامتهم.

وأوضح الوزير، أنه سيتم صرف المنحة فى 5600 منفذ تتضمن مكاتب البريد المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ونحو 600 مدرسة ومركز شباب ومنافذ البنك الزراعى.

رئيس اقتصادية قناة السويس: أطلقنا أبواق السفن لدعم "جنود مواجهة كورونا

"

كشف المهندس يحيى زكى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تفاصيل مبادرة موانئ المنطقة الاقتصادية لإطلاق أبواق السفن، لدعم العاملين فى مواجهة كورونا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "
ON": "هذه المبادرة رمزية لتحية جنود فى الصفوف الأولى فى مواجهة كورونا، سواء الأطباء أو العاملين بخدمة الموانئ".

وواصل: "نؤكد دعمنا لكل الجنود الحقيقيين الذين يعملون بشكل مباشر فى مواجهة أزمة كورونا، وهذه مبادرة رمزية لتحية العاملين سواء فى مجال الصحة أو الموائ".

وأطلقت السفن والقاطرات البحرية اليوم في تمام الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت القاهرة في موانئ المنطقة الاقتصادية، أبواقها لمدة 15 ثانية تضامنًا مع العاملين في قطاعات النقل البحري والصحة والمواقع الحيوية، في مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، وذلك في إشارة ترمز لدعم وتحية العاملين في قطاع الخدمات البحرية والرعاية الصحية وكافة الأفراد العاملين في المواقع الحيوية والخطوط الأمامية للتصدي لتداعيات انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 21 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، جميعهم مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 447 حالة حتى اليوم.

وأوضح بيان للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 589 حالة، من ضمنهم الـ 447 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 126 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم رجل أجنبي، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة.

وزير الإعلام: تصاعد أعداد إصابات كورونا بمصر جاء من السيدة الأمريكية فى الأقصر

قال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، إن مصر كان لديها الوقت الكافي لوضع سيناريوهات التعامل مع فيروس كورونا منذ ظهور المرض على نطاق واسع في دول العالم، موضحاً أنه منذ شهر مارس بدأ التصاعد في الحالات، مشيراً إلى أن البداية كانت من السيدة الأمريكية ذات الأصول التايلاندية في الأقصر، والتى نقلت العدوي إلى 56 شخصا وكان ذلك بداية تصاعد الأعداد في مصر.

وأضاف هيكل، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج الحياة اليوم، المذاع عبر فضائية الحياة: "بدأنا نستفيد من تجارب الدول الأخرى في كيفية التعامل مع الأزمة في حالة التصاعد"، موضحاً أن المرحلة الأولى اقتصرت على التوعية لحث المواطنين على الحفاظ على حياتهم الشخصية واتخاذ الإجراءات السليمة في التعامل مع الأزمة.

وأكمل وزير الدولة للإعلام أن الدولة مستمرة في اتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، متابعا: "بعض الدول عجزت عن مواجهة أزمة فيروس كورونا بسبب عدم استعدادها لذلك، وكذلك استهتار البعض من الشعب أدى إلى انتشار المرض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة