أكرم القصاص - علا الشافعي

اختبارات الدم داخل مستشفى ميدانى بملعب بسيبول لمكافحة كورونا فى واشنطن

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 10:00 م
اختبارات الدم داخل مستشفى ميدانى بملعب بسيبول لمكافحة كورونا فى واشنطن اختبارات الدم داخل مستشفى ميدانى فى واشنطن
كتب محمود رضا الزاملى _ وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل أطباء أمريكيون، على أبحاث الدم لاستخلاص علاجات لمقاومة فيروس كورونا، ويقوم الأطباء بسحب عينات الدم وتجميعه داخل ملعب بيسبول تم تحويله إلى مستشفى ميدانى لإجراء أبحاث الدم، وبدء استخدام "بلازما" الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا لعلاج المصابين به ممن تكون حالتهم حرجة، وذلك بعد أن أثبتت هذه الطريقة كفاءتها السريرية بعلاج المرض.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على أول علاج فى الولايات المتحدة للفيروس التاجى وهو من بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من العدوى، وفق ما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية.

وتعد بلازما الدم من مرضى كورونا المتعافين غنية بالأجسام المضادة أو الأنتى بوديز والتى طورها الجهاز المناعى لمحاربة العدوى.

وتستخدم الصين هذه الطريقة التى دامت قرنًا من الزمن لعلاج مرضىها الشهر الماضى، وأعلن حاكم نيويورك أندرو كومو، أنه سيتم اختبار البلازما هناك لعلاج المرضى الذين تزيد أعدادهم عن 25000 مريض بـ فيروس كورونا التاجى فى الولاية.

وكذلك تسلمت روسيا سلالة فيروس كورونا المستجد من الولايات المتحدة لإجراء الدراسات وصنع اللقاح حيث جاء فى بيان جمارك مدينة تومسك الروسية، "تسلمت شركة روسية سلالة فيروس كورونا من الولايات المتحدة، كجزء من إجراءات منع انتشار عدوى فيروس كورونا، لاجراء الدراسات وإنتاج لقاح"، ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية ، اليوم الثلاثاء، عن الجمارك أنه تم نقل سلالة الفيروس فى قارورة حجمها 23x0.6 ملليمتر ووزنها 88 جراما، ونظرا إلى أن درجة الحرارة اللازمة لحفظ السلالة يجب أن تكون بين 2 و8 درجات مئوية تم وضعها فى عبوة حافظة للحرارة مملوءة بالعناصر الباردة، وهكذا وصل وزن الشحنة إلى 4.5 كجم.

كما أعلنت نائبة رئيس الوزراء الروسى، تاتيانا جوليكوفا، الشهر الماضي، عن وجود سلالة الفيروس لدى روسيا، وقد تم تحضير 5 نماذج من اللقاح.

وفى سياق متصل، كشفت دراسة حديثة، أن لدى فيروس كورونا ثلاثة أنواع قاتلة تنتشر فى جميع أنحاء العالم، وأن السلالة الأصلية هى الأكثر انتشارا فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية وليست منتشرة فى الصين.

وكان مختصون بمركز "جينوتيك" الروسى للطب الوراثى، تمكنوا من ابتكار نوع جديد من الاختبار السريع لفيروس كورونا المستجد، يستخدم الحد الأدنى من المكونات ويسمح بإعداد عينة الاختبار فى عشر دقائق .

وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أمس الاثنين، أن المركز قدم طلبا إلى الهيئة الروسية لحماية حقوق المستهلك لتسجيل الابتكار..مشيرا إلى أن جميع الاختبارات السابقة لاكتشاف فيروس كورونا المسجلة رسميا، هى خلط لكواشف كيميائية مختلفة، بينما الابتكار الجديد يستخدم نوعين من الكواشف فقط.

وأضاف المركز فى بيانه أن الاختبار الجديد جرى فيه تسريع جميع العمليات الروبوتية واليدوية وتقليل مستوى الأخطاء المحتملة، موضحا أن عملية إعداد العينة للفحص تستغرق عشر دقائق، بينما تستغرق فى الاختبارات الأخرى نصف ساعة أو أكثر، وأن الاختبار الجديد لا يقل دقة عن نظائره فى العالم وروسيا ويعطى نتيجة تقترب من 100%، كما يسمح بتحديد آثار وجود الفيروس فى اللعاب، مؤكدا أن الشركات المتعاونة معه على استعداد لإنتاج ما يصل إلى مليون اختبار شهريا.

أحد الأشخاص عقب سحب عينات الدم منه
أحد الأشخاص عقب سحب عينات الدم منه

 

التبرع بالدم داخل مستشفى ميدانى
التبرع بالدم داخل مستشفى ميدانى

 

التبرع بالدم
التبرع بالدم

 

تحويل ملعب بيسبول إلى مستشفى ميدانى
تحويل ملعب بيسبول إلى مستشفى ميدانى

 

سحب الدم من أحد لاعبى البيسبول
سحب الدم من أحد لاعبى البيسبول

 

سحب عينات دم
سحب عينات دم

 

طبيب يأخذ الدم من أحد الأشخاص
طبيب يأخذ الدم من أحد الأشخاص

 

طبيبة تحتفظ بعينات الدم
طبيبة تحتفظ بعينات الدم

 

طبيبه تجمع عينات الدم
طبيبه تجمع عينات الدم

 

طبيبه تسحب الدم من أحد الاشخاص
طبيبه تسحب الدم من أحد الاشخاص

 

عينات الدم التى حصل عليها الأطباء
عينات الدم التى حصل عليها الأطباء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة