حرب الخليج ضد كورونا.. السعودية تمدد حظر التجول حتى إشعار آخر وتستقبل العالقين.. الكويت تبدأ إجلاء رعاياها الأحد.. الإمارات تسير رحلات لأوروبا واليابان.. وتطلق برنامج فحص كورونا المنزلى لذوى الاحتياجات الخاصة

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 06:04 م
حرب الخليج ضد كورونا.. السعودية تمدد حظر التجول حتى إشعار آخر وتستقبل العالقين.. الكويت تبدأ إجلاء رعاياها الأحد.. الإمارات تسير رحلات لأوروبا واليابان.. وتطلق برنامج فحص كورونا المنزلى لذوى الاحتياجات الخاصة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى سياق حربها ضد وباء كورونا، تستمر بلدان الخليج فى إجراءاتها المشددة للحد من مخاطر هذا الفيروس، ومن بين تلك الإجراءات، إجلاء المواطنين العالقين بالخارج، فاستقبلت السعودية عبر مطار الملك عبدالعزيز بجدة صباح الثلاثاء252 مواطنًا سعوديًا قادمين من العاصمة البريطانية لندن عبر مطار هيثرو الدولي ضمن جدول الرحلات المخصصة لعودة المواطنين في الخارج إلى أرض الوطن، حرصًا على سلامة وصحة المواطنين في الخارج في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ومتابعة شئونهم وعائلاتهم ومرافقيهم منذ بداية تفشي الفيروس في بلدان العالم، والتأكد من توفير كل ما من شأنه أن يضمن سلامتهم حتى عودتهم، وفق واس.

وكان في استقبال المواطنين القادمين على متن طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي ممثلون عن وزارة الخارجية ووزارة السياحة ووزارة الصحة والهيئة العامة للطيران المدني، وقد طبقت كل التدابير الصحية والوقائية من فيروس كورونا، وتضمنت "12" مرحلة تبدأ منذ وصول المواطنين إلى مطار بلد المغادرة وحتى وصولهم مطارات المملكة وخروجهم منها، حيث يتم في المرحلة الأولى الكشف الطبي على الركاب في مطار بلد المغادرة، قبل صعودهم إلى الطائرة التي روعي فيها ضمان وجود مساحات بين الركاب، وعند وصول الرحلة إلى مطارات المملكة تتخذ هيئة الطيران المدني الإجراءات التي يتم من خلالها نزول الركاب من الطائرة بطريقة مقننة لضمان عدم الاصطفاف المتقارب داخل صالات السفر، بالإضافة إلى توفير منطقة تعقيم عند بوابة جسر الركاب.

وعلى صعيد تشديد الإجراءات الاحترازية أمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتمديد حظر التجول في أنحاء المملكة حتى إشعار آخر، وذلك بهدف كبح انتشار وباء كورونا في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية عن مصدر مسئول، قوله إن القرار يأتي إلحاقًا لقرار حظر التجوال، الذي بدأ سريانه منذ 23 من مارس الماضي ولمدة 21 يومًا.

وأهابت وزارة الداخلية السعودية بالمواطنين والمقيمين الالتزام بالقرار، مؤكدة في الوقت ذاته استمرار العمل بكل الإجراءات الاحترازية، التي سبق الإعلان عنها في عدد من المدن والمحافظات والأحياء السكنية، ومنع التنقل بين مناطق المملكة الثلاثة عشرة.

الإمارات

وفى الإمارات قالت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية ومقرها أبوظبى، إنها ستسير رحلات خاصة إلى بروكسل ودبلن ولندن وطوكيو وزوريخ فى 22 أبريل، وتسمح الإمارات بعدد محدود من الرحلات المتجهة للخارج فقط للراغبين في مغادرة البلاد بعد تعليق الخدمات المنتظمة الشهر الماضي

وفى إطار إجراءات مواجهة كورونا أطلق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذى لإمارة أبوظبى، البرنامج الوطنى للفحص المنزلى لأصحاب الهمم، فى إطار استكمال جهود الإمارات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19".

وكتب بن زايد، عبر حسابه على تويتر: "أطلقنا اليوم البرنامج الوطنى للفحص المنزلى لأصحاب الهمم من مواطنين ومقيمين، نستكمل به جهود الإمارات الاحترازية والوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا".

وتابع بن زايد: "أصحاب الهمم لهم دورهم فى البناء والتنمية، وبإذن الله نسعى إلى توفير أقصى درجات الوقاية والصحة لمجتمع الإمارات بكل أطيافه".

ومن جهة أخرى كشفت وزارة الصحة الإماراتية، تسجيل 3 وفيات بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع الوفيات 25 حالة، فيما تم شفاء 172حالة جديدة من فيروس كورونا ليصل العدد الإجمالى للمتعافين إلى 852 حالة.

 

عودة جزئية للأنشطة التجارية

أعلنت "اقتصادية دبي" السماح لـ9 أنشطة تجارية غير مستثناة من قرار الإغلاق بمعاودة ممارسة أعمالها من الساعة 8 صباحاً وحتى 8 مساء، وتشمل كلاً من محلات تجارة اللحوم وتجارة الخضار والفواكه والمحامص والمطاحن وتجارة المكسرات وتجارة الحلويات والشوكولاتة وتجارة الأسماك وتجارة القهوة وتجارة الشاي. وفق البيان الإماراتية.

وتضاف بذلك هذه الأنشطة لـ 3 أنشطة أخرى غير مستثناة من قرار الإغلاق تم السماح لها مؤخراً بمعاودة العمل وفقاً للإجراءات الاحترازية، لكن من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهراً وتشمل محال البصريات ومتاجر المكملات الغذائية، بالإضافة إلى المكاتب الإدارية للشركات العالمية والإقليمية العاملة في القطاعات الحيوية وقطاعات خدمات الدعم المستثناة والمكاتب المحلية التي لديها أعمال في الإمارات الأخرى.

وأوضحت اقتصادية دبي أن العاملين في جميع الأنشطة المذكورة يجب أن يحصلوا على تصريح بالحركة باعتبارها ليست من القطاعات الحيوية او الداعمة المستثناة من قرار الإغلاق.

وأكدت ضرورة التقيد بساعات العمل مع الالتزام بالتدابير الوقائية كالتعقيم والتباعد الجسدي، وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ حملات تفتيشية للتحقق من الالتزام بها التعميمات.

الكويت تجلى رعاياها

وفى الكويت أعلن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت، انتهاء مجلس الوزراء في اجتماعه من اعتماد خطة عودة المواطنين من الخارج وذلك تنفيذا لتوجيه الأمير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لتبدأ الخطة الأحد المقبل. وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وقال الشيخ صباح الخالد في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع الأسبوعى في قصر السيف ، إن الخطة ستبدأ وفق البرنامج المعد لهذا الغرض وبعد اكتمال كافة استعدادات الجهات المعنية التي تكفل استقبال المواطنين على النحو المطلوب الذي يحقق الهدف المأمول معربا عن الأمل أن يتمكن مواطنونا من صيام شهر رمضان المبارك في دولة الكويت.

وأوضح أن خطة إجلاء المواطنين من الخارج تبدأ يوم الأحد المقبل ولمدة 19 يوماً، ويصومون شهر رمضان في الكويت.

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، تسجيل ثالث حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لسيدة كويتية، بالإضافة إلى تسجيل 55 حالة إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالى عدد المصابين إلى ألف و355 حالة حتى الآن، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند -في المؤتمر الصحفي الـ37، والذى عقد بمقر وزارة الصحة الكويتية- ونقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن حالة الوفاة الجديدة هي لمواطنة كويتية تبلغ من العمر 79 عاما، مشيرا إلى أنها كانت تعاني من عدد من الأمراض المزمنة، وكانت تتلقى الرعاية الطبية بغرفة العناية الفائقة على مدار 4 أيام.

وأوضح أنه بالنسبة للإصابات الجديدة، فهناك 3 حالات مرتبطة بالسفر، منها حالتان لمواطنين كويتيين مرتبطة بالسفر إلى بريطانيا، وحالة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر إلى فرنسا، وجميعهم ممن خضعوا لرحلات الإجلاء والحجر المؤسسي الصحي الإلزامي، بالإضافة إلى 43 حالة مخالطة.

وتابع أنه بالنسبة للحالات التي تحت قيد التقصي الوبائي، فقد بلغت 9 حالات خلال الـ24 ساعة الماضية، منها حالة واحدة لمواطن كويتي.

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، إلى أنه بالنسبة للحالات المحجوزة في غرفة العناية الفائقة، فقد بلغت 26 حالة، منها 9 حالات في وضع حرج، و 17 حالة مستقرة، لافتا في الوقت نفسه إلى خروج 146 حالة من أماكن الحجر المؤسسي الصحي الالزامي خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد القيام بكافة الاجراءات الوقائية تجاههم، على أن يستكملوا مدة الحجر الصحى الإلزامي المنزلي لمدة 14 يوما.

وأشار السند إلى أن وزارة الصحة الكويتية، تواصل جهودها لاستقبال المواطنين الكويتيين القادمين من الخارج، والذين سيتم البدء في خطة إجلائهم اعتبارا من يوم 19 أبريل المقبل، وحتى يوم 7 مايو المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة