داعش يبحث العودة من "ثغرات كورونا".. تاج شبيجل الألمانية: انسحابات جنود القوي الكبرى من الحدود فتح الباب أمام عودة سهلة للتنظيم في دول أفريقية.. قلق أوروبي من "إعادة تنظيم الصفوف".. وخبير يحذر من العواقب

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 06:00 م
داعش يبحث العودة من "ثغرات كورونا".. تاج شبيجل الألمانية: انسحابات جنود القوي الكبرى من الحدود فتح الباب أمام عودة سهلة للتنظيم في دول أفريقية.. قلق أوروبي من "إعادة تنظيم الصفوف".. وخبير يحذر من العواقب داعش
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى انشغل فيه العالم بمكافحة وباء كورونا المستجد، ووضعت الاتحادات والدول ميزانياتها تحت إمرة الوقاية من الوباء الذى لم ينتق ضحاياه، ترى الميليشيات الإرهابية، وباء كورونا عقاب الله على دول الغرب، الأمر الذى جعلها تكثف هجماتها على الحكومات الضعيفة في إفريقيا، لتستولى على قطع أراضى للسيطرة منها.
 
2-format6001
 
مرجع الخلافة الاسلامية 
 
 
ورغم تأثير داعش خلال الفترة من 2014 و2015، حين اجتاحت أجزاء كبيرة من العراق وسوريا  وجذب عشرات الآلاف من المتطرفين من جميع أنحاء العالم، فإن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في النهاية دفع داعش للاختباء مرة أخرى.
 
ولكن  لا يزال الارهابيون يملكون الكثير من الأموال  من  نهب المدن المحتلة وتجارة النفط غير القانونية وبفضل هيكلها اللامركزى، استغلوا الأزمة العالمية، وتضامن العالم لمواجهة كورونا،  فأعادوا أنفسهم مرة أخرى، فى محاولة للسيطرة على المناطق الضعيفة.
 
افريقيا
افريقيا
 
وفى الوقت الذى تعتبر فيه  الحكومات الإفريقية وباء كورونا أكبر تهديد لدولها منذ الاستقلال، يرى المتطرفون الإرهابيون  في إفريقيا فرصة فريدة منحها الله لهم لاستعادة قوتهم.
 
وتحتفل العديد من المنشورات على الإنترنت التي تديرها الميليشيات بجائحة وباء كورونا كعقاب الله على "الغرب المتحلل" وتعِد مجاهديهم سواء بالحصانة من الفيروس أو إذا فشلوا  سيكون لهم  مكانة الشهيد في الجنة.
 
وبالنسبة لواعظ الجهاد السعودي الشيخ صالح المغامسي ، فإن الوباء هو نذير الحكم الأخير،  مع الانهيار المتوقع للدول الأفريقية ، حيث  يمكن للجهاديين السيطرة قريباً على أجزاء كبيرة من القارة.
 
ويعتقد المحلل الأمني النيجيري بولاما بوكارتي أن المتطرفين الإسلاميين يسعون إلى استخدام الوباء في الهجمات العنيفة وتجنيد أعضاء جدد.
 
وقال العضو في "معاهد التغيير العالمي" في لندن التي أسسها توني بلير ، إنه حيثما تواجه الحكومات الأفريقية  التحديات، يمكن للإرهابيون استخدام الفوضى لإنشاء "هياكل دولة أولية خاصة بهم".
 
ومع وجود 15000 مصاب وحوالي 800 حالة وفاة ، لا تزال أفريقيا في بداية الوباء،  وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن المرض ينتشر بالفعل في المناطق الريفية. 
 
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم جيبريسوس ، في نهاية الأسبوع الماضي ، إنه بسبب نقص النظام الصحي ، يمكن توقع حدوث "حالات شديدة من المرض هناك.
 
ويعمل المتطرفون الإسلاميون في المقام الأول في المناطق النائية من القارة - مثل منطقة الساحل ، شمال شرق نيجيريا ، في الصومال وشمال موزمبيق. وقد تم الإبلاغ عن هجمات إرهابية من جميع هذه المناطق في الأسبوعين الماضيين.
 
ويشعر مراقبو المشهد المتطرف بقلق خاص بشأن دول الساحل الثلاث وهي مالي وبوركينا فاسو والنيجر ، حيث تعمل العديد من الجماعات الإرهابية منذ سنوات،  وفي مالي ، قُتل ما يقرب من 30 جنديًا مؤخرًا في هجوم شنته مجموعة من المتطرفين المقربين من القاعدة على محطة عسكرية في تاركنت. 
 
في حين تم الإبلاغ عن 105 حالات كورونا فقط حتى الآن من مالي ، فإن الحالة في بوركينا فاسو المجاورة قاتمة. هناك تعاقد أكثر من 500 شخص على كوفيد 19 ، بما في ذلك ستة وزراء.
 
 
ومع ذلك ، تثير المخاوف أيضًا جهود الحكومة الأمريكية لسحب قواتها من المنطقة ، والتي تتكون بشكل أساسي من أفراد من مطار بدون طيار.
 
 قالت واشنطن إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يريد إغلاق مطار الطائرات بدون طيار ووقف تمويل عملية برخان الفرنسية.
 
وقال الجيش الأمريكي إن جنديين أمريكيين قتلا قبل أيام في هجوم "عدو" في العراق. وبحسب ما ورد قتل الجهاديون في سوريا مؤخراً عدة مقاتلين حكوميين.
 
كما وردت أنباء عن وقوع هجمات من شمال نيجيريا والصومال وموزمبيق. وقتل أفراد من ميليشيا بوكو حرام نحو مائة جندي تشادي على بحيرة تشاد. في الصومال ، ضربت حركة الشباب 130 مرة في الشهر الماضي وحده وقتلت ما يقرب من 500 شخص، وفي موزمبيق احتل المقاتلون المزعومون مع تنظيم الدولة الإسلامية لفترة وجيزة مدينة موسيمبوا دا برايا الساحل.
 
ويقول خبير الإرهاب جيدو شتاينبرج من مؤسسة العلوم والسياسة في برلين إن داعش لا تزال في وضع جيد ، حيث وفرت  الكثير من المال في الوقت المناسب - ولديها عدد كبير من المقاتلين المسلحين." في العراق وسوريا ، يمكن لداعش الاعتماد على 2000 رجل لكل منهم ، وقد تكون هناك المزيد من الهجمات في الشرق الأوسط مرة أخرى.
 
يقول شتاينبرد إن الوباء يضعف أيضًا الجهات الحكومية الأخرى، مثل العراق وايران ،   والدولة تخسر عائدات مهمة بسبب انخفاض أسعار النفط. ”ولكن من أجل محاربة داعش بشكل فعال ، هناك حاجة إلى هياكل الدولة. "سيحاول ما يسمى بداعش استخدام نقطة الضعف هذه للهجوم."
 
بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لشتاينبرج ، فإن إيران ، باعتبارها عدوًا قويًا وحازمًا لداعش ، ضعيفة جدًا ويمكن أن تواجه مشاكل كبيرة في الحفاظ على موقعها في المنطقة. لقد كانت الميليشيات الشيعية التي تنتمي لطهران ناجحة للغاية في محاربة داعش .
 
وشدد مركز أبحاث مجموعة الأزمات الدولية مؤخراً في تحليل على أن الحرب ضد داعش معرضة للخطر أيضًا في أفغانستان وغرب إفريقيا ،إذا انهار التعاون الحكومي الإقليمي لأن الدول قلقة بشأن الأزمة في أنظمتها الصحية ، أو إذا انسحب اللاعبون الدوليون بسبب فيروس كورونا ، كما يبدو أن بعض البلدان تفعل في العراق ، فقد تكون له عواقب وخيمة".
 
 ويرى الخبير شتاينبرج أن الهجمات الكبيرة في أوروبا غير محتملة ،  للقيام بذلك ، حيث  سيتعين على داعش إرسال الأفراد اللازمين إلى أوروبا. ومع ذلك ، فهذه مشكلة كبيرة بالنسبة للإسلاميين: لأن الحدود ضيقة بسبب وباء الهالة ".
 
 وفي نوع من "تحذير السفر" ، دعت داعش مؤيديها إلى تجنب أوروبا بسبب الوباء حتى قبل انقطاع رحلات الطيران الدولية، حيث  لا ينبغي على الأصحاء زيارة المناطق المصابة،  وأي شخص يعيش في منطقة الطاعون يجب أن يبقى هناك بالتأكيد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة