بيل جيتس ينضم للدفاع عن "الصحة العالمية": وقف تمويلها "خطير"

الأربعاء، 15 أبريل 2020 01:12 م
بيل جيتس ينضم للدفاع عن "الصحة العالمية": وقف تمويلها "خطير" بيل جيتس
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف بيل جيتس، قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بوقف التمويل لمنظمة الصحة العالمية بـ"الخطير"، مشيراً إلى أنها خطوة فى حاجة إلى مراجعة، وقال جيتس في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "عملهم يبطئ انتشار COVID-19 ، وإذا توقف هذا العمل ، فلن تتمكن أي منظمة أخرى من استبدالهم. العالم بحاجة إلىWHO الآن أكثر من أي وقت مضى".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا هو حالة طارئة للصحة العامة تثير القلق الدولي في أواخر يناير وبعد ذلك بأسبوع  تبرعت مؤسسة بيل وميليندا جيتس بمبلغ يصل إلى 100 مليون دولار للمساعدة في احتواء تفشي المرض.

وقالت المؤسسة إن هذه الأموال ستستخدم للمساعدة في إيجاد لقاح للفيروس ، والحد من انتشاره وتحسين الكشف والعلاج، كما تم توجيه حوالي 20 مليون دولار إلى مجموعات بما في ذلك المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية.

وبحسب التقرير إنها ليست المرة الأولى التي يوجه فيها جيتس أموالًا لدعم قضايا الصحة العامة،  ففي عام 2009 عملوا على مكافحة تفشي مرض السل في الصين وبعد عام خصصوا ما يصل إلى 10 مليارات دولار لأبحاث اللقاحات.

وحث بيل جيتس الذي حذر منذ مارس من آثار إجراءات الإبعاد الاجتماعي المتأخرة الولايات المتحدة على تطبيق إغلاق على مستوى الدولة.

وفي نفس السياق حدد رئيس منظمة الصحة العالمية جدولا زمنيا لأعمال المنظمة في جهودها لمحاربة الوباء ، قائلا في بيان موجها حديثه لترامب "من فضلك لا تسييس الفيروس".

وقال ترامب إن الولايات المتحدة تمول منظمة الصحة العالمية 400 إلى 500 مليون دولار كل عام.

وقال رئيس الجمعية الطبية الأمريكية، الدكتور باتريس هاريس ، "خلال أسوأ أزمة للصحة العامة منذ قرن ، يعد وقف التمويل لمنظمة الصحة العالمية خطوة خطيرة في الاتجاه الخاطئ لن يجعل هزيمة COVID-19 أسهل"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة