انطلاق حصاد العروة الشتوية للبطاطس.. وكيل وزارة الزراعة: لدينا 1618 فدانا تم حصاد 100 منها.. والفلاحون: موسم ننتظره بعد تعب ومشقة 120 يوما.. والكيلو من الأرض بـ 2.40 جنيه.. والمكسب كله للتاجر وليس للمزارع

الخميس، 16 أبريل 2020 03:26 ص
انطلاق حصاد العروة الشتوية للبطاطس.. وكيل وزارة الزراعة: لدينا 1618 فدانا تم حصاد 100 منها.. والفلاحون: موسم ننتظره بعد تعب ومشقة 120 يوما.. والكيلو من الأرض بـ 2.40 جنيه.. والمكسب كله للتاجر وليس للمزارع انطلاق حصاد العروة الشتوية للبطاطس
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل خلال هذه الأيام من كل عام، فرحة كبيرة ينتظرها الفلاحون خلال حصاد البطاطس الذى يعد عيدا لهم، حيث تمتلئ الحقول بالفلاحين لجمع المحصول الذى يكسو الأرض باللون الأصفر، ويذهب العمال إلى الحقول قبل طلوع الشمس لجنى الثمار باستخدام المواشى والمحراث البلدى الذى يستخدم فى استخراج البطاطس من الأرض.

أدوات تقليع البطاطس
أدوات تقليع البطاطس

وتعد "البطاطس" رابع أهم المحاصيل في العالم، بعد الأرز والقمح والذرة، واستطاعت أن تشق طريقها بنجاح إلى قلوب الناس في مختلف أنحاء العالم، بفضل قيمتها الغذائية منقطعة النظير وسهولة زراعتها، وقدرتها على الصمود في وجه الحروب والتخفى تحت الأرض بعيدا عن أعين جامعى الثمار.

أعمال التقليع
أعمال التقليع

ويرصد "اليوم السابع" حصاد المحصول بأحد الحقول بنطاق دائرة كفر شكر بالقليوبية، حيث انتشر العمال فى الحقل لتقليع البطاطس وجمعها وتعبئتها، حيث ينتشر الرجال والسيدات في الأراضي لنقل المحصول على رؤوسهن إلى مكان مخصص للتعبئة والفرز وسط فرحة ترتسم على وجوههم، قبل توريدها للتجار وتوزيعها على الأسواق.

أعمال الحصاد
أعمال الحصاد

وانطلق موسم حصاد العروة الشتوية للبطاطس للعام الحالي بحقول محافظة القليوبية، وسط حالة من الفرحة من المزارعين بالمحصول الجديد، الذى ينتظره الفلاحون كل عام، ليكون عونا لهم في أمورهم الحياتية، حيث أن غالبيتهم يؤجلون مستلزماتهم لموسم الحصاد، أو يسحبون مستلزماتهم بالآجل حتى حلول موسم الحصاد.

أعمال موسم الحصاد بالحقول
أعمال موسم الحصاد بالحقول

فعلى الرغم مما شهده هذا العام من أمطار تسببت في خسائر لعدد كبير منهم، نتيجة الكميات الكبيرة التي تلقتها مصر خلال الموجة الشتوية السيئة الأخيرة، والتي تسببت في خسائر كبيرة للمحصول نتيجة هذه المياه الزائدة عن الحد المسموح به في الزراعة.

أعمال تقليع البطاطس
أعمال تقليع البطاطس

وشهدت حقول القليوبية فرحة كبيرة للمزارعين لحصاد المحصول الذي انتظروه قرابة الـ 120 يوما أو يزيد، للحصول على منتج جيد جدا يمكنهم المنافسة به وتصديره للخارج.

الحصاد
الحصاد

وأكد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن المحافظة بها 1618 فدان منزرعة بمحصول البطاطس، وتم البدء في موسم الحصاد بها، حيث بلغت إجمالي المساحات التي تم حصادها حتى اليوم 100 فدان، مشيرا إلى أنه يتم المرور الدورى من قبل الجمعيات التعاونية لمتابعة أعمال الحصاد ومتابعة جودة المحصول.

حصاد البطاطس بالقليوبية
حصاد البطاطس بالقليوبية

وأشار "زايد"، إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات مع كبار المزارعين بالمحافظة ومجموعة من الشركات المستوردة في بداية الموسم، وذلك في إطار ضبط الأسعار من خلال تدخل الأجهزة الرقابة لمتابعة وصول التقاوى للفلاح بأسعار فى المتناول، موضحا أنه تم التنسيق مع مجموعة من الشركات لتوفير أنواع التقاوى المطلوبة لزراعة البطاطس.

تقليع البطاطس بالقليوبية
تقليع البطاطس بالقليوبية

ومن ناحيته قال نعيم أيوب أحد المزارعين بكفر شكر بالقليوبية، إن محصول الموسم الجاري كان جيدا جدا، وذات إنتاجية عالية، إلا أن موجة الطقس الأخيرة التي مرت بها البلاد، والتي هطل على إثرها كميات كبيرة من الأمطار خلفت آثارا سلبية على الجميع وعلى المنتج، لتقل الانتاجية هذا العام، إلا أن هناك بعض الزراعات لم تضر كثيرا نتيجة لعطشها وقت هطول الأمطار فكانت بمثابة ري لها، حيث أن محصول البطاطس لا يحتاج إلى مياه كثيرة خلال الرى.

ظهور البطاطس بعد التقليع
ظهور البطاطس بعد التقليع

وأضاف "أيوب" لـ "اليوم السابع"، أنه وصل سعر الكيلو للبطاطس من الأرض للتجار 2.40 جنيها، في حين أن تكلفة أعمال التقليع والعمالة بالكامل حتى تحميلها على السيارات تكون على الفلاح نفسه، وبالتالي يتحمل التاجر فقط تكلفة النقل، فيكون المكسب له كاملا، أما الفلاح فلا يحصل إلا على ما قدم للمحصول من خدمات طوال العام وهامش ربح ضعيف.

أعمال حصاد البطاطس
أعمال حصاد البطاطس

فيما قال السيد فرج، أحد المزارعين لمحصول البطاطس، أن فترة زراعة محصول البطاطس تتخطي الـ 120 يوما، حتى تحصل على منتج ناضج وجيد يمكن المنافسة به وتصديره للخارج، مشيرا إلى أن المحصول هو بمثابة عيد للفلاح وثمرة تعب طوال فترة الزراعة، لأن زراعة البطاطس بحاجة إلى عناية شديدة ومتواصل من الفلاح، حيث أنه بمجرد وجود أسمدة أو مبيدات غير سليمة من الممكن أن تضر بالمحصول ككل ويضيع تعب فترة الزراعة بالكامل هباء.

 

أدوات تقليع البطاطس

أدوات تقليع البطاطس
العاملون بموسم الحصاد
العاملون بموسم الحصاد

 

حصاد البطاطس
حصاد البطاطس

 

خلال أعمال حصاد البطاطس
خلال أعمال حصاد البطاطس

 

ظهور البطاطس بعد التقليع
ظهور البطاطس بعد التقليع

 

موسم حصاد البطاطس بالقليوبية
موسم حصاد البطاطس بالقليوبية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة