جامعة الأزهر تستكمل أدوات التعليم عن بعد بسبب كورونا.. رفع 262 مقررا دراسيا فى 1100 فيديو.. إنشاء 200 ألف بريد إلكترونى للطلاب.. الاستعانة بشركة متخصصة لتدريب 356 عضو هيئة تدريس على تطبيقات الأسلوب الجديد

الخميس، 16 أبريل 2020 05:00 ص
جامعة الأزهر تستكمل أدوات التعليم عن بعد بسبب كورونا.. رفع 262 مقررا دراسيا فى 1100 فيديو.. إنشاء 200 ألف بريد إلكترونى للطلاب.. الاستعانة بشركة متخصصة لتدريب 356 عضو هيئة تدريس على تطبيقات الأسلوب الجديد جامعة الأزهر تستكمل أدوات التعليم عن بعد بسبب كورونا
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت جامعة الازهر منذ 15 مارس الماضى وحتى الاسبوع الاول من ابريل بالعديد من الإجراءات التى تستهدف ضمان انتظام العملية التعليمية عن بعد، حيث وجهت الجامعة بضرورة الاستفادة من الكتاب الموحد في تسجيل شرح ما تبقى من دروس في المقرر، وذلك في مقررات قطاعات: أصول الدين، واللغة العربية، والشريعة والقانون، والأقسام المناظرة لها، وكليات قطاعات التجارة والدراسات الإنسانية، وكليتي الدعوة والدراسات الإسلامية والعربية بنين بالقاهرة، وذلك من خلال برنامج آمن أعد لذلك.

مع رفع هذه الشروح على موقع الجامعة من خلال التخزين على ( Microsoft stream)؛ وذلك لضمان المساحة التخزينية المناسبة لفيديوهات المقررات التي تصل إلى (262) مقررا تقريبًا في قطاعات: أصول الدين (89)، والشريعة والقانون(106)، واللغة العربية(67)، فقط؛ ولتوافر الأمان، حيث يشاهد الطالب الفيديو من خلال الدخول ببريده الإلكتروني الجامعي دون ظهور أي فيديوهات أخرى لا تتعلق بالدراسة وقد تضره.

كما تم إنشاء بريد إلكتروني للطالب على مستوى الجامعة؛ للتمكن من مشاهدة الفيديوهات وتحميلها على جهازه الخاص، ومشاهدتها كلما شاء، وكذلك للاستفادة من الخدمات الأخرى التي تقدمها Microsoft من خلال البريد الجامعي. وقد تم إنشاء عدد 200 ألف بريد جديد حتى الآن.

الدكتور يوسف عامر ،نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، أكد فى تصريحات خاصة أن من ضمن الآليات التي تم تنفيذها إنشاء نطاق جديد للتعليم الإلكتروني بمركز البيانات بالجامعة على سيرفر 20 تيرة بايت، وذاكرة 32 جيجا بايت، كنطاق مساعد آخر لنطاق الجامعة الحالي المربوط بسيرفر نطاق (بوابة) المشيخة، وذلك لضمان كفاءة وأداء النطاقين بالشكل المناسب وبما يضمن حسن سير العملية التعليمية الإلكترونية. وقد بدأ تفعليه بتاريخ 26 مارس 2020، ويستطيع الطالب مشاهدة الفيديوهات وتحميلها على جهاز الخاص بدون الحاجة إلى بريد جامعي، وقد عالج هذا الموقع مشاكل الطلبة الذين يجيدون صعوبة في التعامل مع البريد الجامعي لأي سبب من الأسباب.

وكشف نائب رئيس الجامعة أنه قد وصل عدد الفيديوهات التي تم رفعها الثلاثة أسابيع الأخيرة 1100، منها على سبيل المثال: قطاع أصول الدين: 115، قطاع اللغة العربية: 118، قطاع الشريعة والقانون: 210، قطاع التجارة: 148.

وأشار إلى أن الجامعة برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى، اتخذت عدة اجراءات لضمان تطبيق منظومة التعليم عن بعد، ومنها ولأجل التواصل المباشر بين الطالب وأستاذه وفرت الجامعة منصات تعليمية عن بعد آمنة للكليات الشرعية والعربية والعلمية والنظرية، مثل:

Microsoft teams, Google classroom, model.

كما اتفقت الجامعة مع شركة متخصصة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على بعض التطبيقات التي تستخدم كمنصات تعليمية عن بعد كدعم فني من الشركة للجامعة؛ لتحقيق التواصل المباشر والآمن بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وقامت الشركة بتدريب عدد 356 عضو هيئة تدريس يمثلون جميع كليات الجامعة في القاهرة والأقاليم، والذين قاموا بدورهم بتدريب وتقديم الدعم الفني لبقية أعضاء هيئة التدريس بكلياتهم، وقد بدأ التدريب في تاريخ 30 مارس 2020، وانتهى بتاريخ 9 أبريل 2020، وحرصًا على سلامة المدربين والمتدربين، ولعدم التنقل بين المحافظات، وتسهيلا على المتدربين تم التدريب عن بعد، وحقق النتائج المطلوبة بشكل مناسب وفي وقت قياسي.

كما أعدت الكليات جداول دراسية للتعلم عن بعد، كما فعَّلت كليات الجامعة (الشرعية والعربية والعلمية والنظرية) المنصات التعليمية والتواصل المباشر بين الطلبة وأساتذتهم ولكن هناك عدد من الطلبة لم يتمكن من التواصل مع هذه المنصات التعليمية لأسباب متفرقة، منها الإنترنت وما يتعلق به.

وفيما يخص تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام المنصات التعليمية عن بعد فقد أنشأت الجامعة منصات تعليمية عن بعد في كليات الجامعة من أجل تواصل الأساتذة المباشر مع طلابهم وفقا لجدول دراسي محدد كان لابد من عقد دورات تدريبية على تطبيق يمثل منصة آمنه، لذا تم الاتفاق مع شركة متخصصة لتتولى هذه المهمة كدعم فني، وعليه تم تدريب مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة المختلفة على تطبيق  Microsoft teams لاستخدامه كمنصة تعليمية عن بعد وعلى أن تتولى كل مجموعة تدريب بقية أعضاء هيئة التدريس بكليتها، وقد تم التدريب على النحو الآتي:مدة التدريب: 10 أيام، بدءًا من 30 مارس وحتى 9 إبريل 2020م،عدد الدورات التدريبية:  30 ،عدد المتدربين:  356 عضو هيئة تدريس يمثلون كليات الجامعة،عدد المدربين:   30،عدد الكليات المتدربة: 76 كلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة