أكرم القصاص - علا الشافعي

كاريكاتير صحيفة أردنية.. عمال اليومية يرفع شعار "بره كورونا وجوه فقرونا"

الخميس، 16 أبريل 2020 10:00 م
 كاريكاتير صحيفة أردنية.. عمال اليومية يرفع شعار "بره كورونا وجوه فقرونا" كاريكاتير اليوم
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الغد الأردنية كاريكاتيرا ساخرا يوثق معاناة عمال اليومية خلال أزمة كورونا التي ضربت العالم، موضحا أنهم يرفعون شعار "بره البيت كورونا وجوه البيت فقرونا".
 

حذر الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية - فى لقائه الاسبوعى اليوم مع ممثلى البعثات الدبلوماسية لدى الأمم المتحدة فى جنيف - من ان تقوم الدول برفع القيود الاجتماعية والاقتصادية بسرعة، وقال ان هذا التوجه قد يؤدي إلى المخاطرة بوجود وضع أسوأ من الحالي وأن هناك علامات مشجعة فى بعض البلدان التى كانت بؤرة للوباء ولكن رفع القيود يجب القيام بها بعناية فائقة .

 

أضاف ادهانوم انه تم الابلاغ عن مايقرب من 2 مليون حالة إصابة حول العالم حتى الآن وأكثر من 123 الف حالة حالة وفاة، وأن هناك أكثر من 40 الف حالة وفاة منذ الاسبوع الماضي.

 

وشدد مدير عام منظمة الصحة على ضرورة اللجوء إلى استراتيجية المنظمة عند رفع القيود والتي تتضمن ستة شروط أولها السيطرة على الوباء والتأكد من قدرات النظام الصحي للكشف عن كل حالة واختبارها وعزلها وتعقب المخالطين إضافة إلى التاكد من تطبيق الوقاية في أماكن العمل وتقليل مخاطر التفشي فى بيئات خاصة مثل المرافق الصحية ودور التمريض وايضا ادارة مخاطر استيراد الفيروس واخيرا قدرة المجتعمات على التكيف مع المعايير الجديدة .

 

وقال ادهانوم ان فيروس كورونا يبرز التفاوتات الصحية الموجودة لدى دول العالم، وبما قد يجعل اوامر البقاء فى المنزل غير عملية فى بعض البلدان والمجتمعات،وقد يتسبب في ضرر غير مقصود، حيث يجب ان يعمل ملايين الاشخاص حول العالم يوميا لجلب الطعام لابنائهم ولا يمكنهم البقاء فى المنزل لفترة طويلة .

 

وأكد أن ماتردد ببعض وسائل الاعلام عن وجهة نظر المنظمة فى فتح نوعيات معينة من الاسواق فى الصين، هو غير صحيح، وأن موقف المنظمة بشأن جميع القطاعات المتأثرة بالفيروس وبما فى ذلك اسواق المواد الغذائية فى الصين وحول العالم يبقى مشددا على ان هناك حاجة إلى ضمان وسائل تنظيمية قوية ومعايير عالية للنظافة والسلامة بمجرد استئناف انشطتها تدريجيا.
 

ولفت إلى اصرار منظمة الصحة على انه يتعين على الحكومات فرض حظر صارم على بيع الحيوانات البرية وإنفاذ لوائح سلامة الاغذية والنظافة الصحية لضمان سلامة الاغذية التى يتم بيعها فى الاسواق.

 

وقال إن المنظمة قدمت التوجيه والدعم للبلدان بشان الاسواق الآمنة والصحية بما فى ذلك ارشادات لتجارة الاغذية واسواق بين الكائنات الحية، وأكد أن المنظمة تعمل بشكل وثيق منذ بداية الوباء مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الاغذية والزراعة ( فاو ) للوقاية من الامراض الحيوانية فى جميع القطاعات .

كاريكاتير الغد الاردنية
كاريكاتير الغد الاردنية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة