كورونا يفضح التفاوت بين "البيض والأقليات" فى بريطانيا وأمريكا.. لندن تحقق فى التأثير غير المتناسب على البريطانيين من أصل أفريقى وآسيوى.. والأمريكيون الأفارقة أكثر عُرضة للوفاة بسبب "البيئة والاقتصاد"

الخميس، 16 أبريل 2020 10:00 م
كورونا يفضح التفاوت بين "البيض والأقليات" فى بريطانيا وأمريكا.. لندن تحقق فى التأثير غير المتناسب على البريطانيين من أصل أفريقى وآسيوى.. والأمريكيون الأفارقة أكثر عُرضة للوفاة بسبب "البيئة والاقتصاد" فيروس كورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد الانتشار الواسع لوباء كورونا فى جميع أنحاء العالم، ظهرت أنماط معينة حول الفئات الأكثر عرضة للإصابة به، ففى حين كشف أن الرجال وكبار السن والمرضى بوجه عام أكثر عرضة لكوفيد-19، ظهر كذلك أن مجتمعات الأقليات فى بريطانيا وأمريكا تشهد نسب وفيات أعلى من البيض، وهو لفت الانتباه إلى التفاوت الاجتماعى والاقتصادى الذى يعانون منه.

وأكد ممثل داونينج ستريت أن الحكومة ستبدأ مراجعة حول التأثير غير المتناسب لفيروس كورونا على الأشخاص المنتمين للأقليات العرقية، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

خدمة الصحة الوطنية
خدمة الصحة الوطنية

 

وسيأخذ رؤساء هيئة الخدمات الصحية في الاعتبار الأدلة على أن مرضى من الأقليات من خلفيات إفريقية وآسيوية هم أكثر عرضة للوفاة من كوفيد-19 بعد تزايد القلق بشأن ما إذا كانت بعض المجتمعات تتأثر بشكل غير متناسب بالمرض.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت ستكون هناك مراجعة ، قال المتحدث الرسمي لرئيس الوزراء: "نعم ، هذا العمل سيحدث.

"لقد طلبنا من هيئة الخدمات الصحية  و هيئة إنجلترا العامة أن تكون في الصدارة."

يأتي ذلك بعد دعوات من حزب العمال لإجراء تحقيق في أسباب احتمال أن يكون الأشخاص من الأقليات العرقية أكثر عرضة للإصابة بالمرض ، في أعقاب عدد "مقلق للغاية" من حالات وفاة أطباء من الأقليات.

ووجد تقرير صادر عن المركز الوطني للتدقيق والبحوث في العناية المركزة عن أول 3883 مريضاً يعانون من حالة خطيرة من فيروس التاجي أن أكثر من الثلث كانوا من غير البيض (33.6 في المائة) ، مقارنة بـ 18 في المائة من سكان المملكة المتحدة.

كان أول عشرة أطباء بريطانيين توفوا من فيروس كورونا جميعهم من خلفيات أقليات، وينتمي حوالي 44 %من العاملين الطبيين في الخدمات الصحية الوطنية إلى أقليات عرقية.

 

بوريس جونسون
بوريس جونسون

ومن ناحية أخرى،  قال خبراء إن بيانات أولية من ولايات أمريكية تُظهر أن الأمريكيين المنحدرين من أصل أفريقي أكثر عُرضة للوفاة بمرض كوفيد-19، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي يسلط الضوء على وجود تفاوت منذ زمن في الحالة الصحية وعدم مساواة في الحصول على الرعاية الطبية.

وتحدث الرئيس ترامب عن هذا فى مؤتمراته الصحفية عن جهود مكافحة الوباء وطالب بتقديم المساعدة لتلك المجتمعات.

 

ففي ولاية إيلينوي، التي يشكل السود نحو 30% من سكانها، تفيد إحصاءات مقدمة من جهاز الصحة العامة بها أن السود يمثلون نحو 40 % من إجمالي حالات الوفاة بسبب مرض كوفيد-19.

وفي ولاية ميشيجان مثّل السود نحو 40 % من الوفيات المسجلة، حسبما أفادت بيانات نشرتها الولاية التي تقدر نسبة الأمريكيين من أصل أفريقي بنحو 14 في المئة فقط من سكانها.

ولم تصدر كثير من الولايات الأمريكية، بما فيها نيويورك الأكثر تضررا من تفشي فيروس كورونا المستجد، بيانات خاصة بالسكان تبين حصيلة الوفيات في المجموعات العرقية المختلفة.

 

كما لم تنشر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها علنا بيانات عن العرق والأجناس التي ينتمي لها المرضى الذين تُجرى لهم فحوص كشف الإصابة بمرض كوفيد-19، وهو مرض تنفسي يكون قاتلا في بعض الأحيان، يسببه فيروس كورونا المستجد.

وقال جيفري ليفي، أستاذ الصحة العامة في جامعة جورج واشنطن، "نظرا لأننا لا نجري فحوصا على نطاق واسع، فإننا لا نعرف بالفعل عدد المصابين في الولايات المتحدة. لدينا فقط بيانات دقيقة عمن يعالجون في المستشفيات بالفعل".

وحثت مجموعة من المشرعين الديمقراطيين، بينهم السناتور إليزابيث وارن والسيناتور كمالا هاريس، وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس أزار في رسالة أواخر الشهر الماضي على التأكد من جمع مثل هذه البيانات ونشرها.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المصابين بأمراض مزمنة، مثل الربو واضطرابات الرئة المزمنة الأخرى وداء السكري وأمراض القلب، يمرضون بشكل خطير أكثر من غيرهم فيما يبدو.

 

وأوضحت سمر جونسون ماكجي، عميدة كلية العلوم الصحية في جامعة نيو هافن، أن ذلك يجعل الفيروس يمثل خطورة بشكل خاص على الأمريكيين الأفارقة، الذين يعانون أكثر من تلك الأمراض بسبب عوامل بيئية واقتصادية.

وقالت ماكجي إنها لم تُفاجأ بأن معاناة سكان الولايات المتحدة السود أشد بسبب الجائحة.

 

وأضافت أن العنصرية أدت لنقص الاستثمار في مجتمعات الأمريكيين الأفارقة وسوء الرعاية الصحية للسكان بشكل عام.

وأردفت أن "الوباء يُضّخم التفاوت في الرعاية الصحية التي تواجهها العديد من مجتمعات الملونين".

 

ووفقا لإحصائيات رويترز، اقترب عدد حالات الإصابة المؤكدة بمرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة من 350 ألف حالة وأكثر من عشرة آلاف وفاة اليوم الاثنين.

ولدى الولايات المتحدة حتى الآن أكثر عدد لحالات الإصابة المعروفة بالمرض في العالم بما يعادل نحو مثلي العدد في إسبانيا وإيطاليا، لكن عدد الوفيات بها أقل من الدولتين الأوروبيتين الأكثر تضررا.

 

ومن ناحية أخرى، حدد الجراح العام الأمريكى الدكتور جيروم آدامز يوم الجمعة كيف تتأثر المجتمعات الملونة بشكل غير متناسب من جائحة فيروس التاجى، وكيف تخطط إدارة ترامب لمساعدتهم على وجه التحديد، بحسب شبكة "سى إن إن" الأمريكية.

 

وقال آدامز خلال مؤتمر البيت الأبيض: "من المرجح أن يؤدي العبء المزمن للعلل الطبية إلى جعل الأشخاص الملونين أقل مرونة لمواجهة كوفيد-19 ومن المحتمل، في الواقع ، أن عبء العلل الاجتماعية يسهم أيضًا".

 

وقد وصف آدامز في السابق كيف تمثل مشاكله الصحية "إرثا ينمو مع  الفقراء والسود في أمريكا". وخلال مؤتمر الإحاطة يوم الجمعة ، أخرج جهاز الاستنشاق الذي قال إنه يحمله على مدار 40 عامًا "خوفًا من التعرض لنوبة ربو قاتلة".

من المعروف منذ فترة طويلة أن الأمريكيين السود والأمريكيين من أصل إسباني هم أكثر عرضة للمعاناة من الحالات الصحية المزمنة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على كيفية تعامل أجسامهم مع مرض إضافي. كما أن مجتمعات الأقليات هذه لديها فرص أقل للحصول على الرعاية الصحية.

 

وتشير البيانات المبكرة إلى وجود تفاوت عرقي في نتائج مرضى الفيروس التاجي ، مع بيانات من وفيات فيروس التاجية في لويزيانا وإلينوي وميشيجان ونيوجيرسي تظهر أن الأمريكيين الأفارقة يشكلون نسبة أعلى من الضحايا.

وفى ميريلاند، يبدو أن العرق يؤثر أيضًا على نتائج السكان المصابين بالفيروس التاجي.

 

وتظهر البيانات التي تم نشرها مؤخرًا من وزارة الصحة بولاية ماريلاند أن معدل الإصابة بفيروسات التاجية والوفيات أعلى بين الأمريكيين من أصل أفريقي من البيض أو المجموعات الأخرى.

وأعلنت مراكز الرعاية الطبية ومديرة الرعاية الطبية سيما فيرما  أن وكالتها ستستخدم بيانات الرعاية الطبية لتحليل كيف يمكن أن يلعب العرق عاملاً في النتائج الصحية لمرضى فيروس التاجية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة