أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير مستشفيات جامعة عين شمس يكشف كواليس إصابة 12 بأكاديمية القلب بكورونا.. ممرضة أخفت ارتفاع حرارتها 5 أيام ونقلت العدوى لـ11.. إجراء تحليل لـ 300 من المخالطين وتطهير الأكاديمية وتحويل المصابين لمستشفى العبور

الخميس، 16 أبريل 2020 11:30 م
مدير مستشفيات جامعة عين شمس يكشف كواليس إصابة 12 بأكاديمية القلب بكورونا.. ممرضة أخفت ارتفاع حرارتها 5 أيام ونقلت العدوى لـ11.. إجراء تحليل لـ 300 من المخالطين وتطهير الأكاديمية وتحويل المصابين لمستشفى العبور جامعه عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أيمن صالح مدير مستشفيات جامعة عين شمس ، عن تحويل 12 حالة مصابة بكورونا لمستشفى العزل ، وهى مستشفى العبور التخصصى التابعة لمستشفيات جامعة عين شمس.

وأشار مدير مستشفيات جامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، إلى أن الواقعة بدأت باكتشاف إصابة ممرضة بأكاديمية القلب بالفيروس بعد شعورها بارتفاع درجات حرارة لحوالى ولكنها أخفت لمدة 5 أيام سلوك خاطئ منها وكانت تأتى للعمل دون إخبار أحد حتى شعرت باستمرار الارتفاع فى درجة الحرارة .

وكشف مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن الممرضة أخبرت البعض بمرضها فى اليوم الخامس فتم إجراء مسح لها واكتشفت إصابتها بالفيروس ، لافتا إلى أنه تم إجراء تحليل لأكثر من 300 حالة من المخالطين بالأكاديمية وثبت إيجابية 11 حالة بجانب الممرضة بين تمريض وعاملين ومرضى تم تحويلهم جميعا لمستشفى العزل بالعبور .

 

وأشار مدير مستشفيات جامعة عين شمس، إلى أنه يتم إجراءات تعقيم ورش كافة المستشفيات بشكل يومى ، وتم نشر إجراءات تطهير كامل لأكاديمية القلب ، لافتا إلى أنه فى ضوء الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس هناك مخطط لإجراء مسح لكافة العاملين بمستشفيات الجامعة .

وأوضح صالح أن الحالات الإيجابية من المخالطين لم تظهر عليهم أى أعراض سوى الممرضة سبب العدوى وحالتهم جميعا مستقرة.

وحول الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها المستشفيات لمواجهة كورونا ، أكد مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن الإجراءات التي قامت بها عين شمس اعتمدت على تطور الأزمة وانتشار الفيروس، ففي بداية الأزمة كان هناك تنسيق مع وزارة الصحة على أن تتفرغ مستشفيات الجامعة لعلاج الحالات الطارئة والمزمنة ، لافتا إلى أنه مع تطور الأزمة تم تخفيض عدد الحالات المزمنة التي ليست طارئة لـ25 % ، وتقليل العيادات والحالات الغير طارئة لتقيل الكثافة والازدحام وكذلك الحفاظ على جاهزية الفريق الطبي للطوارئ بعد تفرغ وزارة الصحة لعلاج مرضى الكورونا .

وأضاف صالح، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه مع تطور الأزمة ، تم تخصيص مستشفى العبور التخصصى بالجامعة كمستشفى عزل مخصصة لفئتين العاملين بجامعة عين شمس والذين يصل عددهم لحوالي 50 ألف ما بين أعضاء هيئة تدريس وعاملين ويصل العدد إجمالي لـ 200 ألف مواطن بأسرهم ، والفئة الثانية المرضى الذين تستقبلهم المستشفيات ويكتشف أثناء علاجهم أنهم  إصابتهم بالفيروس مما يقلل احتكاكهم بمرضى أخرين وأعضاء هيئة التدريس ويقلل فرص انتشار العدوى.

وأشار مدير مستشفيات جامعة عين شمس، إلى أن المرحلة الثالثة الجارى التجهيز لها تتضمن أن المدينة الجامعية تكون معدة لاستقبال مرضى كورونا الذين لم يعانوا من أعراض أو يعانون أعراض بسيطة ، لافتا إلى أنه تم العمل على تجهيز المدينة الجامعية للطلبة بنبن لتكون مخصصة للعزل بالتنسيق مع وزارة الصحة والقوات المسلحة ، لتكون جاهزة لاستقبال أعداد لا تقل عن 300 فرد ، موضحا أن التجهيزات شملت تهيئة المكان للإعاشة فضلا عن رفع كفاءة بعض المباني ، وتجهيز الأطقم الطبية التي سوف تقوم برعايتهم .

وأكد مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن هناك متابعة دورية من مديرى المستشفيات ورئيسة التمريض وجولات لفرق مكافحة العدوى للتوعية ، لافتا إلى أنه رغم ذلك حريصين على إنهاء كافة الإجراءات الإنشائية لمشروعات التطوير والإحلال بالمستشفيات ، كاشفا أن المستشفيات أطلقت خدمة الاستشارات عن بعد للمرضى كوسيلة أخرى لتقديم خدمة طبية للمرضى ، حيث تم عمل خطوط تليفون لتخصصات متعددة تتلقى استفسارات وتقدم المشورة الطبية للمرضى .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة