الجارديان: بدء أكبر تجربة فى العالم لعقار يعالج كوفيد 19 فى بريطانيا

الجمعة، 17 أبريل 2020 12:39 م
الجارديان: بدء أكبر تجربة فى العالم لعقار يعالج كوفيد 19 فى بريطانيا هيدروكسى كلوروكوين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" إن أكبر تجربة لعقاقير لعلاج مرضى كوفيد 19 فى العالم يتم إجرائها فى بريطانيا سرعة غير مسبوقة، وتعلق الآمال على إيجاد بعض الأجوبة خلال أسابيع.

 

وأوضحت الصحيفة أن تجربة التعافى شملت أكثر من 5 آلاف مريض فى 165 من مستشفيات خدمات الصحة الوطنية حول المملكة المتحدة فى شهر، قبل إجراء تجارب مماثلة فى الولايات المتحدة وأوروبا والتى يشارك بها بعض المئات. وقال بيتر هوربى، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة والصحة العالمية فى جامعة أكسفورد والذى يقود البحث، إن هذه هى التجربة الأكبر فى العالم.

 

 ويتوقع فريق التعافى أن يكون الأول فى امتلاك البيانات الحاسمة. ويوضح البروفيسور هوربى إنهم يخمنون إمكانية الحصول على نتائج فى شهر يونيو. ولو كان من الواضح أن هناك فوائد، فإن الإجابة ستكون متاحة فى وقت أسرع. لكنه حذر من أنه فى حالة كوفيد 19، لا يوجد رصاصة سحرية.

 

وتوضح الجارديان أن الفريق يعمل على خلفية استخدام أطباء حول العالم لعقارات يعتقدون أنها يمكن أن تكون علاجا يشير إلى استخدام رحيم به دون أن يكون هناك أدلة علمية جيدة حتى الآن. وكان الرئيس ترامب قد أيد استخدام الهيدروكسى كلوروكوين، وهو شكل أقل سمية من عقار الكلوروكوين القديم لمكافحة الملاريا.

 

 وباستخدامه مع المضاد حيوى أزيتروميسين، يمكن أن يكون واحدا من أكبر العوامل التى تغير قواعد اللعبة فى تاريخ الطب، على حد تعبير ترامب. وزعم الطبيب الفرنسى ديديى روالت أن التركيبة تمثل علاجا، مما أدى إلى صخب عام لهذه العقاقير فى فرنسا. وزار الرئيس الفرنسى مانويل ماكرون مستشفى روالت فى مرسيلسا الأسبوع الماضى وقدم له دعما مبدئيا، لكنه أشار إلى أن هناك حادة لإجراء تجارب.

 

ويقول هوربى إنه حتى الآن، فإن البيانات التى تتطاير فى رسائل البريد الإلكترونى من المتحمسين وتنشر على السوشيال ميديا عن مرضى تعافوا بعد تناول الهيدروكسى كلوروكوين لا تثبت شيئا، ولا يوجد دليل حقيقى يدعم استخدامه حتى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة