أكرم القصاص - علا الشافعي

ملحقش يحكم.. هل قتل الإمبراطور الرومانى الثامن أمه ليحكم أطول وقت ممكن؟

الجمعة، 17 أبريل 2020 06:00 م
ملحقش يحكم.. هل قتل الإمبراطور الرومانى الثامن أمه ليحكم أطول وقت ممكن؟ فيتليوس جرمانيكوس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أولوس فيتليوس جرمانيكوس، "24 سبتمبر 15 - 22 ديسمبر 69"، كان الإمبراطور الروماني الثامن، حيث تم الإعلان عن إمبراطوريته بعد الخلافة السريعة للأباطرة السابقين جالبا وأوثو ، تولى الحكم بعد أوثو في في مثل هذا اليوم 17 أبريل من عام 69 ميلاديا، ولكنه لم يستمر في الحكم وقتًا طويلا، بسبب الحرب التي عرفت باسم عام الأباطرة الأربعة، ولكن ما هي القصة؟.

فيتليوس
فيتليوس

 

في يوم 17 أبريل تم إعلان ، فيتليوس إمبراطورًا، وقت الحرب الأهلية، وهو مثل سلفه المباشر"أوتو"، حاول فيتليوس حشد الدعم الشعبى لقضيته من خلال تكريم وتقليد نيرون الذى ظل شائعًا على نطاق واسع في الإمبراطورية، ولكن لاقى ذلك اعتراضًا الكثيرة من المتمركزين فى المقاطعات الشرقية آنذاك، التي أعلنت قائدها الإمبراطور فيسباسيان بدلاً من ذلك.

لم يعترف العالم الروماني بأكمله بفيتليوس كإمبراطور، على الرغم من أنه في روما قبله مجلس الشيوخ وأصدر له الأوسمة الإمبراطورية المعتادة. تقدم إلى إيطاليا على رأس جندي خائن وخشن ، وأصبحت روما مسرحًا لأعمال الشغب والمذبحة وعروض المصارعة والولائم الباهظة، لمكافأة أبطاله المنتصرين.

وصف عدد من المؤرخين فيتليوس بأنه كسول ومتسامح ذاتيًا، ومولع بالأكل والشرب، ونهم سمين، يأكل المآدب أربع مرات في اليوم ويحتفل بالأطعمة النادرة التي سيرسلها البحرية الرومانية لشراءها، كما يقال أنه قد جوع والدته حتى الموت - لتحقيق نبوءة أنه سيحكم لفترة أطول إذا ماتت والدته أولاً، وهناك تقرير بأن والدته طلبت سمًا لانتحار

يلاحظ لكاتب الرومانى سوتونيوس، أن فيتليوس خطايا فيتليوس كانت رفاهية وقسوة، يختلف كتاب آخرون وهم: "تاسيتوس وكاسيوس ديو"، مع بعض تأكيدات سوتونيوس، على الرغم من أن حساباتهم الخاصة عن فيتليوس نادرا ما تكون إيجابية.

 

وفى يوليو من عام 69م، علم فيتليوس أن جيوش المقاطعات الشرقية أعلنت إمبراطورًا منافسًا: قائدهم تيتوس فلافيوس فيسباسيانوس، فأرسل جيوشه لمنع الجيوش الشرقية من دخول إيطاليا، ولكنه هزم بشكل حاسم، فأرسل فابيوس فالينز من قبل فيتليوس لحشد الجيوش الداعمة، لكن القوات الموالية لفيسباسيان اعتقلته وأعدمته بعد ذلك بوقت قصير.

 

أصبح فيتليوس  بعد تلك المعارك مهجور من قبل العديد من أتباعه، على استعداد للتنازل عن لقب الإمبراطور، وتم الاتفاق على شروط التنازل بالفعل مع ماركوس أنطونيوس بريموس، قائد الفيلق السادس الذى خدم في بانونيا وأحد كبار مؤيدي فيسباسيان، وبينما كان في طريقه لإيداع شارة الإمبراطورية فى معبد الكونكورد، رفض الحرس الإمبراطورى السماح له بتنفيذ الاتفاق، وأجبره على العودة إلى القصر، ودخل فيتليوس في حرب مما أدى إلى هزيمة ساحقة في معركة بيدريكوم الثانية في شمال إيطاليا، وتم إعدامه في روما من قبل جنود فيسباسيان في 22 ديسمبر 69.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة