أكرم القصاص - علا الشافعي

مركز السموم بجامعة الإسكندرية يطلق حملة توعية لتحذير المواطنين من الفسيخ

السبت، 18 أبريل 2020 03:55 م
مركز السموم بجامعة الإسكندرية يطلق حملة توعية لتحذير المواطنين من الفسيخ الفسيخ
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بجامعة الإسكندرية، أن المركز يقوم بحملة توعوية كبيرة لمنع تناول المواطنين الفسيخ فى اعياد الربيع وشم النسيم نظرا لخطورته .

واضافت فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المركز حتى الآن لم يستقبل حالات تسمم نتيجة تناول الفسيخ، مشيرة إلى أن المركز على استعداد تام طوال الأسبوع القادم.

 

وكان قد وجه مركز السموم التابع لكلية الطب بجامعة الإسكندرية، بعض الإرشادات الصحيحة مع اقتراب احتفالات أعياد الربيع الذي يقبل فيه المواطنين على تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين.

وقال المركز خلال البيان الصادر عنه الجمعة، أن البيكتريا المتسببة لتتسمم الفسيخ لا تنكسر بالملح أو بالليمون أو بالخل أو التمليح في المنزل فهذا مفهوم خطأ، لأن البكتيريا تنكسر فقط بالنار من خلال وضع السمك الفسيخ في الفرن أو الزيت حتى يصل إلى درجة الغليان.

 

وأضاف أن بكتيريا المتسببة في التسمم من الفسيخ لا علاقة لها بنظافة البائع أو إعداد الأسماك المملحة في المنزل، لأن البكتريا موجودة في داخل السمك واللحمة والفراخ وفي الجو وفي المعلبات.

وكان قد حذر مركز السموم التابع لكلية الطب بجامعة الإسكندرية، المواطنين من تسمم الفسيخ الذي يؤدي إلى الشلل التام وصعوبة وفشل حاد بالتنفس، وذلك مع اقتراب احتفالات أعياد الربيع.

 

وأضاف المركز خلال البيان الصادر عنه، أن هذه الحالة تتطلب دخول المريض الرعاية الحرجة ووضعه على جهاز التنفس الصناعي، وذلك بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي يتسبب في صعوبة وفشل التنفس وتزايد الاحتياج إلى أجهزة التنفس الصناعي.

وأكد البيان على أن تسمم الفسيخ يتسبب في توقف الإشارات العصبية المسئولة عن تحرك عضلات الجسم ومنها العضلات المسئولة عن التنفس، مما يؤدي إلى الشلل التام وصعوبة وفشل حاد بالتنفس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة