أكرم القصاص - علا الشافعي

احتفالات أعياد القيامة تنعش مبيعات الكتب فى أوروبا ورواج للكتاب الصوتى بباريس

الأحد، 19 أبريل 2020 06:00 م
احتفالات أعياد القيامة تنعش مبيعات الكتب فى أوروبا ورواج للكتاب الصوتى بباريس صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأثرت صناعة النشر فى كل دول العالم بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، وهو أثر بشكل كبير أيضا على أرقام مبيعات الكتب التى تراجعت بشكل كبير، إلا أنه يبدو مع الاحتفالات بأعياد  القيامة (الفصح)، وأسبوع الآلام فى أوروبا، انتعشت مبيعات الكتب مرة أخرى بعد الانتكاسة التي كانت قد تعرضت لها.

وبحسب موقع "publishersweekly" أكد أن مبيعات الكتب تضاعفت خلال الأسبوع الماضي ضمن الاستعداد لاحتفالات عيد القيامة، واستنادا إلى المنافذ التي تقدم تقارير إلى "NPD BookScan" ارتفعت المبيعات في جميع الفئات الرئيسية الأربعة، كما كان الحال قبل أن يقلب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" سوق الكتاب.

ووفقا للبيانات ارتفعت مبيعات روايات الناشئين بنسبة 26.2%، وشهدت مبيعات فئة الناشئين للكتب غير الأدبية زيادة بنسبة 15.9%، وارتفعت مبيعات الكتب الخيالية للبالغين بنسبة 6.8%.

فيما زادت ميبعات كتب الطهي بنسبة 93% والتي استفادت من إصدار "Magnolia Table" المجلد 2 من "Joanna Gaines" والذي باع أكثر من 130.000 نسخة في الأسبوع الأول.

وحققت كتب الفكاهة وتزيين الحدائق المنزلية مكاسب في المبيعات بنسبة 26% و24% على التوالي، كما ارتفعت مبيعات الكتب الإبداعية الموجهة للكبار بنسبة 1.8%، وشهدت كتب مبيعات الرعب ارتفاعاً بنسبة 18%.

وحسب معلومات مجلة " ليفر إبدو" المتخصصة، فقد ارتفعت مبيعات المنصات الإلكترونية المختلفة بنسبة تراوحت بين 75 إلى 200%، فى فرنسا حيث كانت وتيرة مبيعات الكتب الإلكترونية قبل أزمة كورونا، أبطأ من غيرها في بلدان أخرى.

وأفادت بيانات اتحاد الناشرين الفرنسيين "إس إن إي" بأن مبيعات الكتب الرقمية المبيعة في عامي 2018 و2019 بلغت ما يتراوح بين 4 إلى 5% من إجمالي مبيعات الكتب في فرنسا، وكانت السلطات الفرنسية مددت حظر التجوال الذي فرضته في 17 مارس الماضي حتى 15 من أبريل الحالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة