أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة الإماراتية تحذر من 9 أدوية كلوروكين مزيفة لعلاج الملاريا

الأحد، 19 أبريل 2020 05:48 م
الصحة الإماراتية تحذر من 9 أدوية كلوروكين مزيفة لعلاج الملاريا أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات، من منتجات الكلوروكين المزيفة، والمتداولة في منطقة منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ويتم ترويجها لعلاج الملاريا، ثبت خلوها من المادة الفعالة.

ووفقا لصحيفة الرؤية الإماراتية، أوضحت الوزارة في تعميم وجهته إلى المنشآت الصحية، وممارسي الرعاية الصحية بالقطاع الصحي الخاص، أن التحذير جاء بناء على التعميم رقم 2020/4، الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية، يحمل رسالة تحذيرية حول 9 منتجات من عقار الكلوروكين المزيفة، التي تباع في 3 بلدان أفريقية هي، نيجيريا، الكاميرون، جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأكد تعميم الوزارة على أن هذه المنتجات تم تحريف هويتها وتكوينها عن عمد، بطرق احتيال مختلفة تمثلت في عدم احتواء المستحضرات على الكمية الصحيحة من المادة الفعالة، ولا يتم إنتاجها من قبل الشركة المصنعة التي ورد اسمها على ملصقات المنتج، كما أن الشركة المصنعة التي ورد اسمها على ملصقات المنتج لا وجود لها.

وشدد التعميم الوزارة على أن هذه الأدوية غير معتمدة، وتشكل خطراً كبيراً على صحة المرضى، وتنتهك القانون، وأنها غير مسجلة لدى في إدارة الدواء لديها.

وحدد التعميم عدة توصيات قدمتها منظمة الصحة العالمية، تتمثل في زيادة نظام التيقظ الدوائي، في البلدان الثلاثة المذكورة، التي من المحتمل أن تتأثر بهذه المنتجات المزيفة، بحيث تشمل زيادة اليقظة في المستشفيات، والعيادات والمراكز الصحية، وتجار الجملة، والموزعين، والصيدليات أي مزودين آخرين للمنتجات الطبية، مع ضرورة عدم أخذ أي شكل من أشكال الكلوروكين إلا بموجب وصفة طبية صادرة من الطبيب المعالج، والشراء من الصيدليات المرخصة والمسجلة في الدول، والتحذير من اقتناء الدواء من خلال مصادر غير مشروعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة