أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد صور نادرة للعالمة مارى كورى الحاصلة على جائزة نوبل مرتين

الإثنين، 20 أبريل 2020 11:00 م
 شاهد صور نادرة للعالمة مارى كورى الحاصلة على جائزة نوبل مرتين مارى كورى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يحاول الأطباء تقديم مصل لمكافحة فيروس كورونا الوبائى المستجد والذى أودى بحياة آلاف من الناس من مختلف أنحاء العالم، يقوم حاليا مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى "تويتر وفيس بوك" بالرجوع إلى العلماء السابقين الذين قدموا إسهامات جليلة فى حياة البشر، ومنهم عالمة الفيزياء الشهيرة  البولندية مارى كورى، التى تعد أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وأول امرأة تفوز بجائزة نوبل مرتين، وهى أول امرأة تفوز بجائزن نوبيل فى مجالين علميين مختلفين.

 ونشر مستخدمو التواصل الاجتماعى، صورة لـ مارى كورى وهى فى مختبرها ببارس عام 1912، وأيضا دفاترها المشعة.

EV6ueL0XsAEwz0_

 ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، واكتشفت عنصرين كيميائيين هما البولونيوم والراديوم، وتحت إشرافها أجريت أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة. كما أسست معهدي كوري في باريس وفي وراسو.

EV5HnA0XQAAwkUs

خلال الحرب العالمية الأولى، أسست أول مراكز إشعاعية عسكرية.، ورغم حصولها على الجنسية الفرنسية، لم تفقد ماري سكوودوفسكا كوري إحساسها بهويتها البولندية، فقد علمت بناتها اللغة البولندية، واصطحبتهم في زيارات لبولندا.

كما أطلقت على أول عنصر كيميائي اكتشفته اسم البولونيوم، الذي عزلته للمرة الأولى عام 1898، نسبة إلى بلدها الأصل، وخلال الحرب العالمية الأولى أصبحت عضوًا في منظمة بولندا الحرة، كما أسست معهدًا مخصصًا للعلاج بالراديوم في مدينة وارسو سنة 1932 (يسمى حاليًا معهد ماريا سكوودوفسكا كوري للأورام).

ومن اشهر أقوال مارى، لايوجد شئ فى الحياة يخشى منه، هناك فقط ما نجله، علينا أن نفهم أكثر حتى يقل خوفنا، لا أرى ما تم انجازه، بل ألاى ما لم يتم انجازه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة