الصحف العالمية: انهيار أسعار النفط يسبب موجة انكماش جديدة للاقتصاد العالمى..65% من الكوادر الطبية فى إيران تعانى الاكتئاب بسبب كورونا..والوفيات فى اسطنبول تؤكد تفشى الوباء بشكل أكبر من المعلن بتركيا

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 02:40 م
الصحف العالمية: انهيار أسعار النفط يسبب موجة انكماش جديدة للاقتصاد العالمى..65% من الكوادر الطبية فى إيران تعانى الاكتئاب بسبب كورونا..والوفيات فى اسطنبول تؤكد تفشى الوباء بشكل أكبر من المعلن بتركيا الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بعدد من التقارير والقضايا كان أبرزها انهيار أسعار النفط إلى ما دون الصفر، وتأثير وباء كورونا على احتفال القاهرة برمضان.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: القاهرة تستعد لرمضان خافت بسبب كورونا

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على تأثر احتفالات المصريين بشهر رمضان بوباء كورونا، وقالت إن الشهر المعظم يعد بأن يكون هذا العام الأغرب على الإطلاق لمسلمى العالم البالغ عددهم 1.8 مليار نسمة. وفى القاهرة مدينة الألف مئذنة، يلقى كورونا بظلال كبيرة على الشهر.

 

وتقول نيويورك تايمز إن المساجد القديمة المغلقة فى مصر هى نذير لحدث آخر سيغيره الوباء بشكل صارخ، وهو شهر رمضان، الذى اعتاد أن يشهد التجمعات فى المساجد والمنازل والشوارع، لكن سيتم استبداله بشهر من الصلاة الانفرادية واحتفالات مغلقة وقلق من المسيرة الصامتة للفيروس الذى أغلق مدينة لم تكن تنام عادة.

 

ونقلت الصحيفة عن عالم الفيروسات المصرى إسلام حسين، المقيم فى الولايات المتحدة ويدير قناة على يوتيوب لتثقيف المصريين بشأن كوفيد 19، إن الأمر لم يكون سهلا، فالناس مرتبطون بالطقوس، وسيكون الأمر مؤلما.

 

وعادة ما يفرض رمضان إيقاعا لطيفا على ضجيج مدينة القاهرة الصاخبة، وفقا للصحيفة. حيث تعج المقاهى على الأرصفة والفنادق الراقية بالزبائين حتى الساعات الأولى وتناول وجبة السحور استعدادا للصيام. كما تزور العائلات بعضها البعض، أو يزورون أقاربهم المرضى، وحتى المسلمين غير الملتزمين يصومون ويمتنع الكثير منهم عن شرب الكحوليات.

 

وهذا العام، فإن السكان سيكونون فى منازلهم فى ظل حظر التجوال الليلى الذى يبدأ فى الثامنة مساء. بعض سكان القاهرة الأثرياء فروا إلى الملاذات الساحلية. لكن المناطق الأثرية مثل الأهرامات مغلقة وتجوب الشرطة بعض المناطق مثل الكبارى على النيل لإثناء الناس عن البقاء.

 

ونقلت نيويورك تايمز عن عبد الرحمن الذى يعمل فى أحد متاجر خان الخليلى قوله إن رمضان هذا العام سيكون بلا نكهة. ففى البداية اختفى السائحون بعد إغلاق مطار القاهرة، والآن تم إلغاء رمضان على الأقل من الناحية التجارية.

 

 الوفيات فى اسطنبول تؤكد تفشى كورونا بشكل أكبر مما تعلن تركيا

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن عدد الوفيات فى مدينة اسطنبول يشير إلى أن تفشى الوباء أكبر مما تعترف به تركيا.

 

 وذكرت الصحيفة أن تركيا تجاوزت الصين فى عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا، بعد وصلت إلى أكثر من 90 ألف حالة أمس الأحد، بينما وصل عدد الوفيات إلى 2140 على الأقل، وفقا لأرقام حكومية رسمية. إلا أن معدل الوفيات الحقيقى ربما يكون أعلى بكثير.

 وأشارت نيويورك تايمز إلى أن البيانات التى  جمعتها من سجلات الوفيات فى اسطنبول تشير إلى أن تركيا تواجه خسائر أكبر بكثير للغاية من الوباء أكثر من الأرقام المعلنة ومما تشير البيانات. وسجلت المدينة حوالى 2100 وفاة أكثر من المتوقع منذ التاسع من مارس وحتى 12 إبريل، بناء على المعدلات الأسبوعية من العامين الأخيرين، وهو أعلى بكثير مما سجله المسئولون فى كل تركيا خلال هذا الوقت.

 

 وفى حين أنه ليس كل هذه الوفيات تعود بالضرورة بشكل مباشر إلى وباء كورونا، فإن هذه الأرقام تشير إلى قفزة كبيرة فى الخسائر تزامنت بداية الوباء، وهو مؤشر أولى يستخدمه الباحثون لتقييم  الحصيلة كاملة فى وقت حدوثها.

 

 وتصر الحكومة على أنها تصرفت سريعا وأوقفت الرحلات الحدودية مع خمسة من أكثر الدول تضررا فى فبراير وأغلقت المدارس والمطاعم والحانات فى منصف مارس عندما تأكدت أول حالة إصابة.

 

لكن وفقا للإحصائيات التى حصلت عليها نيويورك تايمز، فإنه فى هذا الوقت كان الضرر قد وقع. ويقول المتخصصون الطبيون إن تركيا لم تقم بما يكفى لوقف المسافرين الدوليين وأهملت تعقب الاتصال (المخالطين) والرعاية المجتمعية.. وقال د.كنان أديمان، رئيس الاتحاد الطبى التركى فى مقابلة معه إنه فى فبراير لم تقم الحكومة بشىئء على الرغم من أنها علمت أن المرض موجود.

20191011082807287
 

 

بلومبرج: انهيار أسعار النفط يسبب موجة انكماش للاقتصاد العالمى

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن انخفاض أسعار النفط لأقل من صفر كان يوما مدمرا للصناعة العالمية، مشيرة فى تقرير على موقعها الإلكترونى إلى أنه سيتسبب فى موجة انكماش للاقتصاد العالمى الذى يعانى بالفعل من تداعيات أزمة كورونا.

 

 وأشارت الوكالة إلى أن يوم أمس بدا كأى اثنين قاتم فى أسوأ أزمة لسوق النفط منذ عقود. وانتهى بانهيار الأسعار لأقل من الصفر، وأدخل الأسواق فى عالم مواز يستعد فيه التجار لدفع 40 دولار مقابل أن يأخذ أحد برميل من النفط. ووصفت الوكالة هذه الخطوة بانها كانت عنيفة وصادمة، حتى أن كثير من التجار عانوا لتفسيرها.

 

وقال دوج كينج، مستثمر شارك فى تأسيس صندوق للسلع التجارية، إن يوم أمس كان مدمرا لصناعة النفط العالمية.

 وتوضح بلومبرج أن الانحفاض السلبى كان مجرد خلل شديد مع استعداد التجار لإنتهاء عقود التسليم فى مايو. ففى أماكن أخرى، سار السوق كالمعتاد فانتهت العقود الآجلة لخام برنت، وهو المؤشر القياسى لأوروبا فى لندن، على انخفاض كبير لكن لا يزال فوق 25 دولار لسعر النفط.

 لكن الأسعار السلبية كشفت عن حقيقة أساسية بشأن سوق النفط فى عصر الكورونا، وهو أن السلعة الأهم فى العالم تفقد سريعا قيمتها لأن العرض المفرط المزمن يطغى على خزانات النفط الخام وخطوط الأنابيب والناقلات العملاقة فى العالم. وفى نهاية المطاف، أصبح التجار يائسين لتجنب الاضطرار إلى استلام النفط النفط الفعلى لأن لا أحد يحتاج إليه وهناك عدد أقل وأقل من الأماكن المتاحة لتخزينه.

 

 وتتابع الوكالة قائلة إنه على الرغم من الاتفاق الذى توصلت إليه أوبك قبل أقل من أسبوع لخفض الإنتاج العالمى 10%، فإن أزمة سوق النفط تزداد سوءا وسيرسل موجة انكماشية عبر الاقتصاد العالمى، مما يعقد المهمة التى تواجه البنوك المركزية، التى تحاول إبقاء اقتصاد الدول واقفا على قدميه فى الوقت الذى لا يزال فيه وباء كورونا يحدث شلل فى صناعة السفر والتجارة حول العالم.

 

ترامب يضغط على سول.. و"CNBC

": عرض الكوريين الجديد لم يكن مرضياً

يحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط على كوريا الجنوبية للحصول على مقابل مادى أكبر من الذى تدفعه نظير التواجد العسكري الأمريكي لحمايتها من تهديدات جارتها الشمالية، وذلك بحسب تقرير نشرته شبكة سى إن بي سي الأمريكية.

 

 وتتفاوض سيول وواشنطن حاليًا على اتفاقية جديدة تحدد كيف يتقاسم البلدان تكاليف حوالي 28500 جندي أمريكي متمركزين في كوريا الجنوبية لردع سيطرة كوريا الشمالية في المنطقة.

 

 وتوجد اتفاقيات تقاسم التكاليف المشار إليها أيضًا باسم اتفاقية التدابير الخاصة الكورية منذ عام 1991 وانتهت صلاحية آخر اتفاقية في نهاية عام 2019.

 

وقال ترامب ردا على سؤال أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي يوم الإثنين من فريق عمل مكافحة تفشي كورونا "نحن نتفاوض من أجل الرئيس مون (جايين) وكوريا الجنوبية لمساعدتنا بشكل نقدي".

 

ووفقا للتقرير ترى إدارة ترامب أن التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الذي يرجع للحرب الكورية في الخمسينات ، هو حجر الزاوية للحفاظ على الاستقرار والسلام في شبه الجزيرة الكورية وكذلك في منطقة الهند والمحيط الهادئ الأوسع.

 

الصحف البريطانية:

الجارديان: طفل فرنسى أصيب بكوفيد 19 لم ينشر العدوى رغم مخالطته 172 شخص

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن طفلا فى التاسعة من العمر أصيب بمرض كوفيد 19 فى شرق فرنسا لم ينشر الفيروس على الرغم من أن مخالطته لأكثر من 170 شخص، وفقا لبحث يشير إلى أن الأطفال ربما لا يكونوا ناشرين للمرض بشكل كبير.

 

 وأوضحت الصحيفة أن الصبى الصغير كان بين مجموعة من الحالات المرتبطة برجل الأعمال ستيف والش الذى أصبح أول بريطانى يصاب بكورونا بعد حضوره مؤتمر مبيعات فى سنغافورة فى يناير.

 

 ونشر والش العدوى  دون قصد عندما انضم لعشرة بالغين بريطانيين وعائلة من خمسة أفراد فى شاليه فى منتجع التزلج  فى فرنسا بعد سفره من لندن. وأصيب معظم الضيوف فى الشاليه بالفيروس. لكن تحقيق أجرته هيئة الصحة العامة فى فرنسا وجد أن الطفل البالغ من العمر  9  سنوات لم ينقله إلى أي من أشقائه أو أى شخص أخر، على الرغم من مخالطته لـ 172 شخص، جميعهم خضعوا للحجر الصحى كإجراء احترازى، كما أنه كان يأخذ دروسا فى ثلاث مدارس تزلج منفصلة.

 ويصف تقرير عن التحقيق المنشور دورية "الأمراض السريرية المعدية" كيف كشفت الاختبارات أن الصبى المصاب بفيروس سارس كوف 2، الذى يسبب مرض كوفيد 19، أصيب أيضا بأنفلونزا وأعراض برد شائع.  وفى حين أن شقيقيه أصيبا بالبرد والأنفلونزا، فإن أيا منهما لم يصاب بالفيروس التاجى.

 

 وقال كوستاتس دانيس، عالم الأوبئة فى الصحة العامة فى فرنسا لوكالة الأنباء الفرنسية، إن طفلا واحدا مصاب بفيروسات فى الجهاز التنفسى وذهب لثلاث مدارس أثناء معاناته من الأعراض، لكنه لم ينقل الفيروس، مما يشير إلى ديناميات انتقال مختلفة محتملة لدى الأطفال.

 

وكان لدى الصبى أعراض خفيفة فقط، وعندما تم اختباره وجد أن لديه مستويات من الفيروس بالكاد يمكن اكتشافها. ويعتقد أن انخفاض مستوى العدوى يفسر سبب عدم إصابته للأشخاص الآخرين.

 

تايمز: زوجة منفذ إطلاق النار فى كندا كانت أولى ضحاياه

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن زوجة طبيب الأسنان الكندى جابريل ورتمان الذى  قتل ما لا يقل عن 19 شخصا فى إطلاق نار بمقاطعة نوفا سكوشا، كانت أول ضحية له فى المذبحة التى ارتكبها بدءا من ليل السبت واستمرت حتى ظهر الأحد.

 

 وقالت التايمز إن طبيب الأسنان الثرى الذى حول منزله إلى ضريحا لشرطة الخيالة الملكية الكندية هو المسئول عن إطلاق النار الجماعى الأكثر دموية فى التاريخ الكندى. ويعتقد أن جابريل ورتمان قد قتل زوجته المنفصل عنها وشريكها الجديد وما لا يقل عن 17 آخرين خلال 12 ساعة من الهياج عبر عدة بلدات كندية صغيرة فى المقاطعة بينما كان يرتدى زى الشرطة ويقود سيارة شرطة وهمية قبل مقتلة على يد الشرطة.

 

 ولم تؤكد الشرطة وجود دافع أسرى إلا أن مصدرا فى مدينة بورتابيك القروية التى بدأت فيها أعمال القتل أكد أن زوجته تعيش هناك.

 

وقد أكدت الشرطة الملكية الكندية،  أن 19 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بعد الهجوم الدموي الأبشع في التاريخ الكندي والذي وقع في مقاطعة نوفا سكوشا بالشرق الكندي يومي السبت والأحد.

 

وقال ضابط الشرطة الرئيسي، كريس ليذر إن بعضا وليس جميع الضحايا كانوا معروفين للمسلح.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

رئيس الحكومة الإيطالية: إعادة فتح النشاطات حالاً أمر غير مسؤول

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبى كونتي عن رأيه بأن من غير المسؤول إعادة فتح النشاطات في الحال، مما قد يؤدي الى رفع منحنى الإصابات مجدداً.

وفي منشور مطول على صفحته في "فيسبوك" اليوم الثلاثاء، أضاف رئيس الوزراء: "أود أن أقول إننا سنعيد فتح كل شيء على الفور، سنبدأ اعتبارا من صباح الغد"، مبينا أن "هذه الحكومة قد وضعت حماية صحة المواطنين في المقام الأول، لكنها تراعي بالتأكيد هدف الحفاظ على كفاءة نظام الإنتاج".

وأضاف "إلا أن قراراً مثل هذا سيكون غير مسؤول، فمن شأنه أن يجعل منحنى العدوى يرتفع بطريقة غير منضبطة وسيبطل كل الجهود التي بذلناها حتى الآن، لذا "يجب أن يتم تخفيف الإجراءات على أساس خطة جيدة التنظيم وواضحة، يجب إعادة الفتح على أساس برنامج يأخذ بالاعتبار جميع التفاصيل ويعتمد تقاطع جميع البيانات".

وأصر كونتي على أن "برنامجاً علمياً جاداً لا يمكنه أن يتجاهل أياً من التفاصيل، لأن التيسير يجلب معه خطراً حقيقياً متمثلاً بزيادة منحنى العدوى، ويجب علينا أن نكون مستعدين لاحتواء هذا الصعود حتى بأدنى المستويات، ليكون خطر العدوى مقبولاً، وبشكل خاص، استناداً إلى استيعاب هياكلنا الصحية".

وتابع رئيس الوزراء "أعطي مثالاً: لا يمكننا أن نقصر أنفسنا على مطالبة الشركة منفردة بالامتثال لبروتوكول السلامة في مكان العمل الذي أعددناه لهذا الوباء أيضًا. يجب علينا أيضًا تقييم تدفقات العمال في الأماكن المعاد فتحها، والذي ستخلقه هذه الشركات، النسب المئوية لمن يستخدمون وسائل النقل العام، المركبات الخاصة، في أي وقت، وبأي كثافة”. وأردف “كيف يمكننا ضمان التباعد الاجتماعي في وسائل النقل؟ كيف يمكننا تجنب خلق الازدحام، ساعات الذروة المشهورة، وكيفية تعزيز استخدام وسائل نقل بديلة مضادة للاحتقان؟".

وأشار كونتي الى أنه "لهذا السبب لدينا مجموعات من الخبراء الذين يعملون إلى جانبنا ليلا ونهارا. هناك أنجيلو بوريلي الذي يساعدنا منذ الساعات الأولى، من ناحية الجزء العملي كاملاً، مع رجال ونساء الدفاع المدني وكذلك دومينيكو أركوري الذي يضع مهاراته الإدارية في خدمة توريد معدات الحماية الشخصية والمعدات الطبية التي تفتقر إليها المناطق بشدة".

وأردف رئيس الحكومة "لقد زودنا الأقاليم حتى الآن بـ110 مليون كمامة وقائية وما يقرب الـ3 آلاف جهاز استنشاق للمساعدة في العلاج، كما أن هناك البروفيسور سيلفيو بروزافيرو الذي يزودنا مع العلماء الآخرين وخبراء الصحة في اللجنة الفنية العلمية بتحليل علمي للمنحنى الوبائي ويقترحون التدابير لاحتواء العدوى وتخفيف الخطر".

وخلص كونتي إلى القول إنه "تمت إضافة الدكتور فيتوريو كولاو مؤخرًا، الذي يقدم مع خبراء عديدين آخرين، مساهمة حاسمة في صياغة خطة إعادة فتح تدريجي ومستدام، تأخذ بالاعتبار جميع الجوانب التشغيلية والعلمية المتعددة".

 

ايطاليا اجرت حوالي مليون اختبار للكشف عن كورونا

أعلنت السلطات الايطالية مساء أمس الاثنين أنها أجرت ما يقارب المليون مسحة أنف أو بلعوم للكشف عن فيروس كورونا المستجد، منذ انفجار الازمة الصحية قبل شهرين في البلد الاوروبي الاكثر تضررا من ناحية الوفيات والاصابات.

وأشار رئيس هيئة الدفاع المدني، أنجيلو بوريللي، في المؤتمر الخاص ببيانات الوباء، والذي تحول من يومي الى نصف اسبوعي، أن أكثر من 943 ألف إيطالي قد خضعوا لاختبارات فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه "من خلال الجمع بين الاختبارات والتطبيقات الالكترونية وإجراءات تحديد الحالات الإيجابية، نعتقد أنه يمكن تنفيذ عمل أكثر فعالية للتصدي للجائحة من ذلك الذي تم حتى الآن"، وفقا لصحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية.

ولأول مرة منذ بداية الأزمة الصحية فى أواخر فبراير الماضى يتم تسجيل تراجع فى الإصابات بوباء كورونا، ووصلت الحالات الايجابية للفيروس المسجلة اليوم بلغت ما مجموعه 108 الفا  و237 ،  بينما كان عدد المرضى أمس 108 ألفا و257، ما يعادل انخفاضا قدره 25 مريضا.

ولكن الوفيات لا تزال مرتفعة حيث تم تسجيل 454 حالة وفاة في الساعات الاربعة وعشرين الاخيرة (الموتى أمس كانوا 433) ، ليرتفع اجمالي الوفيات الى 24 الفا و114 منذ تفشي الوباء في البلاد.

كما تشير بيانات بوريللي، إلى استمرار انخفاض عدد الأشخاص المرضى في المستشفيات، حيث يوجد حاليا  2،573 شخصًا في العناية المركزة ، وهو أقل بـ62 من أمس، بينما لا يزال 24 ألفا و906 يعانون من أعراض ويتلقون العلاج بالمستشفيات، وهم أقل بـ127 من أمس. وأعلن المسؤول الايطالي أن العدد الكلي للمتعافين يبلغ 48 ألفا و،877 إيطاليا، بعد أن تماثل للشفاء في الـ24  ساعة الاخيرة  1822 مريض.

 

جدير بالذكر، أن الدفاع المدني أعلن أنه سيعقد مؤتمرين فقط في الاسبوع (كل أثنين وخميس) بدلا المؤتمر اليومي المعتاد.

 

 

بولسونارو يشارك فى انقلاب للجيش ضد الحجر الصحى

قال رئيس البرازيل، جايير بولسونارو، إنه يأمل فى انتهاء فترة الحجر الصحى الأسبوع الجارى ، فليس علينا البقاء فى المنزل لمواجهة فيروس كورونا ، مؤكدا أن تدابير التقييد لا يمكن أن تضع حدا للنشاط الاقتصادى ، الذى تم تجديده بسبب وزير الصحة الذى كان يؤيد السجن

وفى العيد الوطنى للجيش فى البرازيل، رحب بولسونارو بمئات المؤيدين أمام مقر قيادة الجيش فى العاصمة برازيليا، حيث طالب الحشود بتدخل الجيش وإغلاق المحكمة العليا ، واعتماد قرار صادر عن الديكتاتورية العسكرية عام 1968 لتعزيز سلطتها، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

الصحافة الإيرانية..

65% من الكوادر الطبية فى إيران تعانى الاكتئاب بسبب كورونا و100 وفيات حتى الان

كشفت صحيفة آرمان ملى الإيرانية أن الكوادر الطبية التى تقف فى الصف الأمامى لمواجهة كورونا أصبحت تعانى الاكتئاب، وازداد اجهاد طواقم التمريض التى أصبحت تترك العمل.

 

وأدى ارتفاع اعداد وفيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) فى مستشفيات إيران، إلى اصابة الطواقم الطبية والممرضيين بالاكتئاب الشديد، بحسب الاخصائى  ورئيس جمعية طب الباطنة فى إيران ايرج خسرونيا.

 

وأشار إلى أن الممرض الذى يعانى ضغوط وخطر الاصابة هو وأسرته ويبذل كافة جهوده لكن فى النهاية لا يجد نتيجة ويموت المريض أمام عينيه يصيبه بالاكتئناب.

 

ووفقا للصحيفة الإيرانية فان خبراء علم النفس  يقولون أن مشاهدة الموت لأكثر من 40 يومًا له تأثير سلبي على عقل الإنسان، ويمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب الحاد للأفراد، ولا يتجرأون على العودة إلى منازلهم بسبب خوفهم من نقل الفيروس لأسرهم حال حملهم للمرض.

 

أما صحيفة صداي اصلاحات قالت أن احصائية وفيات المجتمع الطبى فى إيران بلغت أكثر من 100 شخص بينما لم تصل أى دولة إلى هذا الرقم، بحسب دكتور رحمة الله فضلى عضو مجلس بلدية العاصمة السابق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة