انطلاق حصاد القمح بالمنوفية.. والمزارعون: التقلبات الجوية وراء ضعف المحصول

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 09:00 ص
انطلاق حصاد القمح بالمنوفية.. والمزارعون: التقلبات الجوية وراء ضعف المحصول
المنوفية محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"القمح الليلة ليلة عيده" مازالت تلك الأغنية الشهيرة التى قدمها الفنان الراحل محمد عبد الوهاب فى عام 1948، هى الأغنية المميزة لموسم حصاد القمح فى مدن وقرى محافظات مصر المختلفة، بعد مرور أكثر من 70 سنة على إطلاقها، فهى السحر الخاص لكل مزارعى القمح الذين ينتظرون هذا الموسم، لبدء تجهيز الأراضى والمحصول فى مارس وأبريل للحصاد، ثم يستكملون التوريد للقمح فى مايو وحتى نهايته.

وتعد محافظة المنوفية، من أولى المحافظات فى زراعة محصول القمح، حيث تبلغ 133 ألف فدان هذا الموسم بزيادة بلغت ما يقرب من 3300 فدان عن العام السابق.

ويقول على السيد مزارع ومن أهالى مركز منوف بمحافظة المنوفية، إننا بدأنا حصاد محصول القمح منذ عدة أيام قليلة وذلك لحصد ماتم التعب فيها خلال موسم زراعة وخاصة أن القمح يعتمد عليه معظم الفلاحين، لأنه المحصول  فى توفير الدقيق لصنع الخبز وخاصة قرى الريف الذين يعتمدون عليه إعتماد كامل ،بالإضافة أن القمح يوفر التبن الذى يستخدم للمواشى.

ويشير على أن هذا الموسم يعد الإنتاج ضعيف بسبب التقلبات الجوية التى شهدتها محافظات الجمهورية ،خلال الشتاء الماضى وخاصة عاصفة التنين والتى قامت بالقضاء وهلاك بعض المحاصيل ومنها القمح نتيجة الأمطار الشديدة التى شهدتها البلاد .

ويؤكد محمد فراج من أهالى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أننا عانينا هذا العام بسبب التقلبات الجوية التى شهدتها البلاء والتى تسبب فى قلة الإنتاج بمحاولة القمح ،نتيجة الأمطار التى ملئت الأراضى ، مضيفا أن مافعلته الحكومة من زيادة سعر الأردب عن العام الماضى هو الحل الوحيد الذى يساهم فى تفادى الفلاح للخسائر بسبب تقلبات الجوى .

ومن جانبه أكد المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية ، أن الكميات الموردة من الأقماح منذ بداية فتح التوريد 1321 طن  كيلو قمح ،وذلك بالسعر المحدد 700 جنية للطن من قبل الوزارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة