فيديو صور.. سرادق عزاء أون لاين بسبب كورونا.. قراء القرآن الكريم يقيمون سرادق عزاء على فيس بوك.. نعينع والطاروطى والخشت أبرز المشاركين.. وصاحب الفكرة: عادة للقراء أردنا عدم قطعها رغم حظر التجول

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 06:30 م
فيديو صور.. سرادق عزاء أون لاين بسبب كورونا.. قراء القرآن الكريم يقيمون سرادق عزاء على فيس بوك.. نعينع والطاروطى والخشت أبرز المشاركين.. وصاحب الفكرة: عادة للقراء أردنا عدم قطعها رغم حظر التجول سرادق عزاء أون لاين بسبب كورونا
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحد ومنع التجمعات هو أحد أهم القرارات والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا التى اتخذتها الدولة، ومن بين هذه التجمعات كان غلق قاعات الأفراح والمناسبات ما دفع الكثير للزواج دون حفل زفاف، كما أنه من بين هذه التجمعات كانت سرادقات العزاء ما دفع الكثير للتخلى عن هذه الفكرة والاكتفاء بتلقى العزاء على المقابر.

الشيخ الراحل محمد محمود عصفور
الشيخ الراحل محمد محمود عصفور

الهدف الأسمى من إقامة سرادقات العزاء هو تلاوة القرآن الكريم على روح المتوفى ووهب ثواب هذه التلاوة إليه، وهو ما أجازته دار الإفتاء المصرية، ومن هذا المنطلق قرر عدد من قراء القرآن الكريم ولأول مرة بسبب كورونا وحظر التجول إقامة سرادق عزاء أون لاين بقراءة كل منهم ما تيسر من القرآن الكريم، ووهب ثواب التلاوة لروح الشيخ محمد محمود عصفور الذى توفى أمس الأول.

المهندس ممدوح لبيب
المهندس ممدوح لبيب

المهندس ممدوح لبيب، صاحب الفكرة ودعوة قراء القرآن الكريم لسرادق عزاء أون لاين يقول:"أنا مهندس كهرباء ولكن منذ صغرى وأنا أعشق قراء القرآن الكريم وأهله وكان والدى على صداقة بكبار قراء القرآن الكريم الذين كانوا يأتون لمنزلنا وامتدت علاقتى بقراء القرآن الكريم حتى بعد وفاة والدى ومن بينهم الشيخ محمد محمود عصفور الذى أحزننا خبر وفاته خاصة فى ظل الظروف الراهنة التى تحول دون إقامة سرادق عزاء له".

وتابع لبيب لـ"اليوم السابع": "قراء القرآن الكريم اعتادوا على أن يتلو كل منهم فى سرادقات العزاء الخاصة بأحدهم سواء كان هو المتوفى أو أحد أقاربه ووفاة الشيخ محمد عصفور أحزنت الكثير من محبيه لعدم قدرتهم على إقامة سرادق عزاء له ومن هنا جاءتنى فكرة إقامة عزاء أون لاين من خلال البث المباشر على فيس بوك".

الشيخ عبد الفتاح الطاروطى
الشيخ عبد الفتاح الطاروطى

وأضاف لبيب: "بالفعل تواصلت مع عدد من قراء القرآن الكريم ومحبى الشيخ محمد عصفور وبدأت أرتب مواعيد لكل منهم بحيث لا تتعارض تلاواتهم معا ووضعت جدول للتلاوات وكان أيضا هناك من قال خطبة قصيرة بين التلاوات، وبدأت البث المباشر على صفحتى وأعلنت جدول القراء وموعد تلاوة كل منهم".

وأشار المهندس ممدوح لبيب إلى أن المشاركين فى سرادق العزاء أون لاين هم: الشيخ محمد يوسف البدر، الشيخقطب أحمد الطويل،  الشيخ محمد على الطاروطى، الشيخ محمد بسيونى عوض،  الشيخ محمد فاروق أبو الخير،  الشيخ إبراهيم المسلمى، الشيخ محمود أبو الحجاج المناعى، الشيخ إبراهيم الرفاعى، الشيخ الدكتور أحمد عبد الحكيم، الشيخ مصطفى لطفى السعيد، الشيخ عزت السيد راشد، الشيخ إبراهيم السيد راشد، الشيخ فتحى عبد الرحمن موسى،الشيخ محمود محمد الخشت، الشيخ الدكتور أحمد نعينع، الشيخ جهاد ممدوح لبيب، الشيخ عبد الفتاح الطاروطى"، كما قدم الدكتور طه محمد عبد الوهاب، خبير المقامات كلمة خلال العزاء.

الدكتور أحمد نعينع
الدكتور أحمد نعينع

وأكد لبيب أنه تم تجميع هذه التلاوات ورفعها فى موضوع باسم ليلة عزاء الشيخ محمد محمود عصفور، قائلاً:"نسأل الله أن يتقبل هذا العمل وأن يجعله خالص لوجهه الكريم وأن يجعل ثواب ما قراء الليله هبه لروح فقيدنا طيب الله ثراه".
والشيخ محمد محمود عصفور، من مواليد قرية ميت الرخا مركز زفتى محافظة الغربية، فى 13 فبراير عام 1938، وهو الابن الوحيد لوالده فوهبه للقرآن الكريم وألحقه بكتاب القرية.

الشيخ عزت راشد
الشيخ عزت راشد


ويقول محمود محمد عاقول تلميذ الشيخ عصفور وجامع تراثه،إن الراحل تعلم القراءة والكتابة على يد الشيخ أحمد العزب شلبى وأخيه الشيخ عبدالرحمن شلبى، ثم أتم حفظ القرآن الكريم كاملا وهو ابن تسع سنين، ثم تبع مرحلة الحفظ مرحلة التجويد، وبدأ مشواره كقارئا للقرآن من مسجد الشوربجى بقرية ميت الرخا مسقط رأس إلى أن ذاع صيته وجاب محافظات مصر وعدد من دول العالم.

e9e5ce24-c6b2-448e-8995-8ee4ac5c6f3e
الشيخ فتحى موسى

 

الشيخ أحمد عبد الحكيم
الشيخ أحمد عبد الحكيم

 

دكتور طه محمد عبد الوهاب
دكتور طه محمد عبد الوهاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة