وزارة الرى تطهر الترع والمصارف.. إزالة 52 ألف و500 حالة تعدٍ على المجارى المائية.. إغلاق الحدائق والمتنزهات خلال أعياد الربيع لمنع التكدسات.. وتدبر الاحتياجات المائية للموسم القادم

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 12:00 ص
وزارة الرى تطهر الترع والمصارف.. إزالة 52 ألف و500 حالة تعدٍ على المجارى المائية.. إغلاق الحدائق والمتنزهات خلال أعياد الربيع لمنع التكدسات.. وتدبر الاحتياجات المائية للموسم القادم وزارة الرى خلية نحل
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمع الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مع القيادات التنفيذية بالوزارة وذلك لمتابعة الموقف المائى وتحديد الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات القادم وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه، بحيث تفى بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل .

واستعرض المهندس عبد اللطيف خالد رئيس مصلحة الرى استعدادات موسم أقصى الاحتياجات من أعمال تطهير للمجارى المائية ونزع الحشائش لكافة الترع وكذلك استمرار غلق حدائق الرى أمام المواطنين خلال أعياد الربيع فى ضوء تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمجابهه انتشار فيروس كورونا المستجد covid 19 وضمن ما تتخذه وزارة الموارد المائية والرى من إجراءات وتدابير بكافة الهيئات التابعة لها .

و وجه وزير الرى باستمرار التنسيق مع المحافظين غلق الحدائق والمتنزهات التابعة للوزارة خلال الفترة القادمة، وخصوصا خلال فترة أعياد الربيع لمنع كافة أشكال الزحام والتكدس، ومنعا لانتشار الفيروس بين المواطنين.

وأشار المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف إلى أنه جار حاليا الانتهاء من أعمال تطهير المجارى المائية ونزع الحشائش لكافة المصارف ومتابعة مناسيب المصارف الأساسية مثل بحر البقر وحادوس وفارسكور وغرب النوبارية والسرو، وذلك فى ضوء الاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات  حيث تم التوجيه بقيام الجهات المختصة بمصلحة الرى وهيئة الصرف بالمتابعة للانتهاء من أعمال التطهيرات قبل موسم أقصى الاحتياجات، وكذلك مراعاة الجداول الزمنية للانتهاء من المشروعات القائمة فى ضوء المستهدف تنفيذه والتنسيق مع قطاع التخطيط بشأن برامج الصرف من الاستثمارات المخصصة لقطاعات الوزارة قبل 30 يونيو من العام المالى الجارى.

واستعرضت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بكافة مصالح وهيئات وقطاعات الوزارة واستعرضت معدلات تنفيذ الخطة ومقارنتها بالمستهدف حيث تم تنفيذ 85% من إجمالى مستهدفات العام المالى الحالى، وموقف تنفيذ مشروعات الديوان العام وتوفير التمويلات اللازمة لاستكمال الأعمال.

وأشارت سيد إلى قيام مركز المعلومات التابع للوزارة متابعة مساحات القمح التى يتم حصادها، وكذا المساحات الجاهزة للزراعة وبخاصة محصول .

 كما استعرضت الإجراءات التى تم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الزراعة لتوقيع المذكرة المشتركة للتوسع فى برنامج الرى الحديث للبدء فى المرحلة الأولى بزمام 400 ألف فدان.

وشدد عبد العاطى بالحفاظ على مناسيب المياه بالبرك أمام القناطر الفاصلة الانتهاء من أعمال تطهير المجارى المائية ونزع الحشائش لكافة الترع والتنسيق مع وزارة الزراعة لتطهير المساقى الخصوصية حتى نتمكن من توصيل المياة بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب للمزارعين .

وقام المهندس على المنوفى رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة بعرض تقرير عن أعمال الهيئة بخصوص تحديد القيمة التقديرية لمنافع الرى فى المناطق التى ترغب الوزارة فى تأجيرها أوطرحها للاستثمار طبقا لقانون الرى والصرف كما أشار الى أنه جار التنسيق مع مصلحة الرى بشأن تحديد حدود المنفعة العامة لبحر يوسف فى محافظات بنى سويف والمنيا، وذلك للانتهاء من أعمال تكريك المجرى المائى فى حدود نزع الملكية المحدد.

 واستعرض المهندس اشرف حبيشى رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى تقريرا عن قيام القطاع بعمل مراجعة دورية للحالة الإنشائية للقناطر والمنشآت الرئيسية على النيل والرياحات والترع الرئيسية ووجه الدكتور عبد العاطى بالتنسيق مع وزارة النقل لنقل تبعية الاهوسة الملاحية التى تقوم هيئة النقل النهري بتشغيلها وصيانتها الي وزارة الموارد المائية والرى، وذلك بعد التنسيق مع الهيئة العامة للنقل النهرى.

واوضح المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل ان أجهزة القطاع تكثف متابعتها علي طول مجري نهر النيل وبكافة المحافظات النيلية لوأد اي تعديات في مهدها خلال هذه الفترة والتى قد تتزامن مع فترات حظر التجوال، فضلا عما يتم من تنفيذ لقرارات الإزالة الصادرة والتي تأتى ضمن الحملة القومية لأنقاذ نهر النيل حيث تجاوز عدد الإزالات التي تمت منذ بدء الحمله ما يزيد عن 52 ألفا و500 حاله إزالة .

وأشار إلى أن هناك زياده في عدد  الإزالات المنفذه  خلال الفترة الماضية بمعدل يفوق المخالفات التى تتم ويحرر بشأنها محاضر نتيجه للمتابعة المستمرة والإزالات التى تتم بصفه دائمه بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.

من جانبه قال المهندس شحته إبراهيم رئيس قطاع التوسع الافقى انه تم الانتهاء من حصر اعمال التأهيل لمخرات السيول التى تأثرت خلال الموجه الاخيرة من الامطار والسيول فى شهر مارس الماضي مثل مخرجات ( سنور ، وأطفيح ،  والديسمى ، وغيرها ) وتم الانتهاء من عمل الارتباط المالي لمخرات محافظة حلوان وجاري أخذ موافقة السلطه المختصة للموافقة علي الطرح بالإسناد المباشر الانتهاء من التنفيذ قبل موسم السيول القادم وتجدر الاشارة الى انه جار اتخاذ الإجراءات القانونية لسحب الأعمال من الشركة المتعثرة القائمة على تكريك وإزالة الإطماءات ببحر يوسف .

وتجدر الاشارة الى انه تم التأكيد على استمرار قيام كافة جهات الوزارة بالتأكيد على العاملين بها سواء داخل الوحدات الإدارية أو بالمواقع التنفيذية بمراعاة عدم التجمعات وترك مسافات لا تقل عن 1,50 متر بين الأفراد حرصاً على السلامة العامة، وذلك في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمنع تفشى فيروس كورونا المُستجد، وقيام الجهات المختصة بالوزارة بإبلاغ السلطات الصحية المختصة بأى حالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا واتخاذ ما يلزم بشأن المخالطين لهذه الحالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة