أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم العالى: نسعى ليكون للجامعات دور فى عمل اكتفاء ذاتى من المحاصيل

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 10:55 م
وزير التعليم العالى: نسعى ليكون للجامعات دور فى عمل اكتفاء ذاتى من المحاصيل خالد عبد الغفار
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة معنية بشكل كبير بالوقوف ومراجعة الاحتياجات للمحاصيل الزراعية والاستراتيجية مثل القمح والبطاطس، متابعا: ونبحث ذلك من خلال الجامعات وبالتحديد من خلال كلية الزراعة التى بها جزء بحثى وجزء تعليمى وجزء تدريبى وهناك جزء إنتاجى.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لـ"قناة إكسترا نيوز": نسعى لأن يكون هناك دور للجامعة في خدمة المجتمع ويكون لها دور في عمل اكتفاء ذاتى من المحاصيل، وتستطيع أن تساعد مجتمع الجامعة من عاملين وموظفين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب، وكذلك المجتمع المحيط بها ونحن نسعى لزيادة الإنتاج.

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الأبحاث التي جرت في كلية الزراعة تبحث إمكانية أداء إنتاجية الفدان وفى الوقت ذاته التقليل من استهلاك المياه.

وفى وقت سابق، تفقد خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم الثلاثاء، بعض مزارع الإنتاج الحيواني والمحاصيل الزراعية بجامعتي المنوفية وبنها، وذلك تأكيداً على الدور الخدمي والمجتمعي الذي تقوم به الجامعات المصرية من خلال المشاركة في توفير السلع الاستراتيجية والمساعدة في تحقيق الامن الغذائي.

وفي بيان صادر عن وزارة التعليم قام عبد الغفار بزيارة إلى وحدة تجارب وبحوث الإنتاج الحيواني بمدينة بركة السبع ومزرعة الراهب التابعتين لجامعة المنوفية، حيث تفقد حظائر تربية وتسمين الماشية والتي يتم تربيتها بالنظام الحر وإجراء عمليات التهجين لتحسين السلالات، بالإضافة إلى المحلب الآلي بالوحدة، واستمع الوزير لشرح من رئيس جامعة المنوفية حول محتويات الوحدة والإنجازات التي تحققت منذ تجديدها مؤخراً، كما تفقد الوزير الأراضي الزراعية بالوحدة والمزروعة من أجود أنواع القمح المصري.

وأعرب الدكتور خالد  عبد الغفار عن سعادته خلال تفقد مزرعة الراهب التابعة لكلية الزراعة والتي تبلغ مساحتها 55 فدان وتشمل وحدة أبحاث نحل العسل ومنتجاته، ومزرعة المحاصيل الانتاجية ذات الجودة العالية كالقمح والبطاطس وفول أخضر وبرسيم وبصل، والتي توفر جزء كبير من احتياجات المجتمع المحلى حيث يتم عرضها بمنافذ بيع كلية الزراعة بأسعار مخفضة، كما تفقد المعرض الذى يضم منتجات كلية الزراعة من عسل النحل والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان، وتفقد حظيرة الأغنام والماشية وما تضمه من سلالات مختلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة