برنامج الأغذية العالمى: 300 ألف شخص مهددين بالموت جوعا يوميا بسبب كورونا

الأربعاء، 22 أبريل 2020 10:44 ص
برنامج الأغذية العالمى: 300 ألف شخص مهددين بالموت جوعا يوميا بسبب كورونا جلسة مجلس الامن
هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن العالم لا يواجه "جائحة صحية عالمية فحسب، بل يواجه أيضا كارثة إنسانية عالمية."

وأشار بيزلي إلى أن 135 مليون شخص يواجهون مستويات الجوع أو ما هو أسوأ من ذلك، إلى جانب 130 مليون شخص إضافي على حافة المجاعة بسبب انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن برنامج الأغذية العالمي يقدم حاليا المساعدات، التي تعد شريان الحياة، لما يقرب من 100 مليون شخص بدلا من حوالي 80 مليون قبل بضع سنوات فقط.

وأضاف "إذا لم نتمكن من الوصول إلى هؤلاء الأشخاص بالمساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجون إليها، تحليلنا أن 300 ألف شخص يمكن أن يموتوا جوعا كل يوم على مدى ثلاثة أشهر. هذا لا يشمل زيادة معدلات الجوع جراء انتشار كوفيد-19."

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن، عبر الفيديو، بعنوان "حماية المدنيين من الجوع الناجم عن النزاع،" وهي أول جلسة مفتوحة يعقدها المجلس منذ بدء انتشار كوفيد-19.

وأشار بيزلى إلى أن الانتشار العالمي لكوفيد-19 أسفر عن "أسوأ أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية،" و تطرق إلى تفاقم الأزمات، وتكرار الكوارث الطبيعية وتغير أنماط الطقس، قائلا "إننا نواجه بالفعل عاصفة قاسية."

وقال إن ملايين المدنيين الذين يعيشون في دول متضررة من النزاع، بما في ذلك العديد من النساء والأطفال، يواجهون خطرا حقيقيا وخطيرا للغاية يتمثل في الوقوع في براثن المجاعة لافتا إلى أنه من الضروري المحافظة على استمرار عمل برامج المساعدات الغذائية بما في ذلك البرامج التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي لإنقاذ نحو 100 مليون شخص على مستوى العالم

ودعا جميع المشاركين في القتال إلى إتاحة الفرصة لوصول إنساني "سريع ودون عوائق" إلى المجتمعات الضعيفة، فيما دعا إلى اتخاذ إجراء منسق لدعم المساعدة المنقذة للحياة، وذلك بتوفير 350 مليون دولار، لإنشاء شبكة من المحاور اللوجستية للحفاظ على حركة سلاسل التوريد الإنسانية في جميع أنحاء العالم.

من جانبه، سلط تشو دونج يو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الضوء على الكيفية التي يربط بها التقرير العالمي حول الأزمات الغذائية لعام 2020، بوضوح بين الصراع وارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأشار التقرير إلى أن 135 مليون شخص في 55 دولة عانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2019، ما يقرب من 60% منهم يعيشون في صراع أو عدم استقرار. وتطرق السيد تشو دونغ يو إلى اليمن باعتباره أسوأ أزمة غذائية وسوء تغذية في العالم هذا العام، متوقعا أن يتجاوز عدد الأشخاص، ممن يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي، 17 مليونا".

ومن المرجح أن تدفع الصراعات والطقس المتطرف والجراد الصحراوي والصدمات الاقتصادية والآن كوفيد-19، "المزيد من الناس إلى انعدام الأمن الغذائي الحاد." مضيفا يمكننا التدخل بسرعة للتخفيف من آثارها."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة