أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعة القاهرة تصدر كتابًا جديدًا حول المدخل التأسيسى للنهوض باللغة العربية

الأربعاء، 22 أبريل 2020 11:49 ص
جامعة القاهرة تصدر كتابًا جديدًا حول المدخل التأسيسى للنهوض باللغة العربية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت جامعة القاهرة مدخلًا تأسيسيًا للنهوض باللغة العربية، ضمن مشروع الجامعة الثقافى للحفاظ على اللغة العربية وتطويرها لتواكب العصر، وهو من تأليف الدكتور محمد الخشت. 
 
وقال الدكتور محمد عثمان الخُشت، رئيس جامعة القاهرة، فى بيان صادر عن الجامعة، إن النهوض باللغة العربية جزء أصيل من مشروع الجامعة الثقافي لتطوير العقل المصرى، مشيراً إلى أن اللغة تمثل تاريخ الشعوب ماضيها وحاضرها ومستقبلها وبالتالي لابد أن تواكب اللغة  كافة المراحل.
 
وأكد الدكتور الخشت، أن اللغة هى صورة الفكر، وجمود اللغة العربية بسبب جمود الفكر وليس اللغة، حيث توقف نمو اللغة عند العصور القديمة بعد جهود العلماء البارزين القدماء ولم تتأثر بجهود العلماء المحدثين، مشددًا على أنه لابد من إدراك أن اللغة كائن حي يتطور وينمو.
 
وأوضح الدكتور الخشت، أن تطوير اللغة العربية يتطلب الاستفادة من التجارب الدولية فى تعليم اللغة الأم فى التعليم قبل الجامعى لتلك البلدان، مؤكدًا على ضرورة التدريب المستمر للمعلمين على الطرق الحديثة فى التدريس، ووضع اختبار معرفى موحد للمعلمين يكون اجتيازه شرطًا للتدريس.
 
وقال الدكتور عبدالله التطاوى مقرر مفوضية جامعة القاهرة للغة العربية، إن كتاب الدكتور  الخشت يناقش كافة السبل والمحاور التي تعمل عليها الجامعة للنهوض باللغة العربية، وعلى رأسها علاقة تطوير العقل بتطوير اللغة، والأسباب الحقيقية وراء فشل كافة المحاولات السابقة لتطوير اللغة، وأهم الخطوات لنقل اللغة العربية نحو الحاضر، وصناعة النسخة الجديدة من اللغة العربية.
 
وأشار الدكتور عبدالله التطاوى، مقرر مفوضية جامعة القاهرة للغة العربية، إلى أن مبادرة الجامعة تحولت إلى واقع عملي منذ صدور قرار تشكيل المفوضية، وأن الكتاب يتضمن مدخلًا تأسيسيًا للمشروع اللغوى، بما يمثل إنفاذًا للهوية اللغوية، مشيرًا إلى أن مبادرة الجامعة تعمل على دراسة إعداد مقرر قومى عام كمتطلب جامعي لكافة الطلاب.

Capture
 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة