"رمضان العزلة".. كيف يستعد المسلمون في أمريكا للشهر الكريم في ظل كورونا

الخميس، 23 أبريل 2020 08:18 م
"رمضان العزلة".. كيف يستعد المسلمون في أمريكا للشهر الكريم في ظل كورونا رمضان كريم
كتبت: نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد العائلات للصلاة على الإنترنت والتجمعات الافتراضية في شهر صيام يتميز عادة بالاتصال البشري، فمع بدء شهر رمضان سوف يسرق وباء كورونا من ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم التجمع للصلاة  والإفطار والعادات الرمضانية الأخرى بما فيها صلاة التراويح التي من المتوقع أن تقام بشكل افتراضي.

قالت صحيفة الجارديان أن المركز الإسلامي في وسط ميسوري بالولايات المتحدة يستضيف ما يصل إلى 1000 شخص في صلاة يوم الجمعة والآن يدخل المسجد من 20 إلى 40 شخصًا فقط في الأحداث المقامة عبر الأنترنت ويأمل أئمة المساجد في زيادة الإقبال مع بداية شهر رمضان.

قال الإمام شاكر حمودي: "إنها تجربة ، إنها اختبار من الله ولدينا الكثير من الدروس التي نتعلمها".

تم إغلاق المسجد في مارس قبل بضعة أسابيع فقط من إصدار ولاية ميسوري أوامر بالبقاء في المنزل، وسرعان ما كان على المترددين عليه التعامل مع واقع الأمر.

مهند السامرائي وزوجته إيمان أطباء في مستشفى جامعة ميسوري ولديهما ثلاثة أطفال ، من بينهم رضيع.

وقال حمودي "إن التفاعل البشري سيفتقد والهدوء والسلام الذي يشعر به المرء بالقرب من المسجد سيفتقد لكننا جميعًا نفهم الآن حجم الأزمة".

على الرغم من هذه المشاعر المختلطة بين القلق من الوباء والشعور بالفرح لقدوم شهر رمضان، يبذل المسلمون في ميسوري الأمريكية قصارى جهدهم للحفاظ على روح رمضان في المنزل فمنهم من وضع جدول يومي لتعيين شخص واحد لتعليم بقية الأسرة درسًا إسلاميًا قصيرًا.

يخدم المركز الإسلامي في جامعة نيويورك ، وهو أحد أشهر أماكن اللقاء للصلاة والإفطار اليومي للمسلمين هناك  حوالي 10000 مسلم في جميع أنحاء المدينة، ووفقا لخالد لطيف إمام المركز هناك ما يقرب من 1000 شخص يحضرون عادة للإفطار المجاني كل يوم.

قال لطيف: "لقد تسبب العزل في خسائر فادحة في كثير من الناس الذين أعرفهم والعديد من المسلمين الذين أعرفهم أيضًا خاصة أولئك الذين لا يستطيعون العودة إلى عائلاتهم ، لكنهم يعيشون بمفردهم هنا في المدينة."، وأضاف انه يخطط في الوقت الحالي لإلقاء محاضرات ودروس دينية عبر الإنترنت

هناك 3.45 مليون مسلم في الولايات المتحدة اعتبارًا من عام 2017 ، وفقًا لأبحاث بيو. عدد السكان سريع النمو بحلول عام 2040 من المتوقع أن يكون المسلمون ثاني أكبر مجموعة دينية بعد المسيحيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة