مطالب برلمانية باستمرار غلق المحال العامة والورش والمقاهى ليلا بعد انتهاء أزمة كورونا.. مقدم المقترح: إجراء ينظم سلوكيات المجتمع ويوفر الطاقة والدول المتقدمة تطبيق هذا النظام وقانون المحال العامة ينظم المواعيد

الخميس، 23 أبريل 2020 12:00 ص
مطالب برلمانية باستمرار غلق المحال العامة والورش والمقاهى ليلا بعد انتهاء أزمة كورونا.. مقدم المقترح: إجراء ينظم سلوكيات المجتمع ويوفر الطاقة والدول المتقدمة تطبيق هذا النظام وقانون المحال العامة ينظم المواعيد البرلمان - المحال التجارية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، استمرار غلق المحال العامة ليلا حتى بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، مؤكدين أن هذا الأمر من شأنه توفير الطاقة، والحفاظ على البيئة نظيفة، وفى نفس الوقت اتساقا مع الطبيعة، خاصة وأن هناك العديد من الدول المتقدمة التى تسير على نفس النهج.

وفى هذا الإطار، تقدم النائب رضوان الزياتى، باقتراح برغبة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية بشأن استمرار غلق المحال العامة والورش والمقاهي وجميع الكافيهات فى الساعة الثامنة مساء فى فصل الشتاء، والتاسعة فى فصل الصيف، وذلك طوال العام بشكل مستمر بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هناك العديد من الدول على مستوى العالم يتم تفعيل هذا النظام بها بشكل دورى، حيث يتم غلق جميع الأنشطة سالفة الذكر فى ساعة محددة من الليل، وتستأنف نشاطها صباحا، مؤكدا أن هذا الإجراء يصب فى إطار الصالح العام سواء للمواطنين أو الدولة، فعلى الرغم من حديث البعض حول تأثير الغلق على الاقتصاد أو الأوضاع الاقتصادية إلا أن هذه ستكون بمثابة نقطة نظام وتحول فى سلوكيات المجتمع، ويتم الحصول على كافة المستلزمات فى المواعيد الرسمية، وفى نفس الوقت لن يتم الاستغناء عن أيا من العاملين فى هذه الأماكن.

وأضاف عضو البرلمان، أن أزمة فيروس كورونا، وتعليق حركة المواطنين كإجراء ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية والوقائية وغلق المحال فى توقيتات محددة، أظهرت أنه من الممكن تطبيق هذا النظام بشكل دوري طوال العام، ولن يؤثر على الاقتصاد أو حجم العمالة، حيث يتم توزيع العالمين على مدار ساعات العمل المحددة، لافتا إلى أن المقترح يهدف لتخفيف الزحام وفى نفس الوقت الاستفادة من الأزمة الراهنة.

وفى ذات الصدد، قال النائب سمير البطيخى، إن إن قانون المحال العامة الجديد نص على ذكر مواعيد مزاولة النشاط فى المحال بالرخصة، وأن تحدد معايير اللجنة العليا للتراخيص، وفقا لظروف وطبيعة المكان والمنطقة، حيث تنص المادة على أن" يكون الترخيص الصادر وفقاً لأحكام هذا القانون غير محدد المدة إلا في الأحوال التي تحددها اللجنة، يتعين أن يتضمن الترخيص جميع البيانات المتعلقة بنوع النشاط، واسم المرخص له، والمدير المسئول، إن وجد، والمساحة المرخص بها، ومواعيد مزاولة النشاط، وغيرها من البيانات التي تحددها اللجنة، ويجوز للمركز المختص منح تصاريح مؤقتة للمحال التي تقام بصفة عرضية في المناسبات والأعياد والمعارض، وذلك وفقًا للشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من اللجنة".

وأوضح البطيخى، أن الأمر لم يعمم وذلك حسب طبيعة كل منطقة، فهناك محافظات ساحلية، وأخرى حدودية وشاطئية مما يعنى أن عدم التعميم فى إطار المصلحة العامة، ولكن المتفق عليه هو غلق المحال العامة ليلا مع إمكانية أن يكون هناك بعض الاستثناءات لعدد من المحافظات وفقا لطبيعتها السياحية أو ما شابه، مؤكدا أن هذا الاتجاه من شأنه لم شمل الأسرة المصرية.

وفى سياق متصل، أعلن النائب طارق متولى، تأييده التام لمقترح غلق المحال العامة ليلا، مؤكدا أن هذا الإجراء من شأنه توفير للطاقة وعودة للحياة الطبيعية وتنظيم حركة سير السيارات بالشارع، لافتا إلى أن الغلق لابد أن يشمل المقاهي فى المقام الأول، متابعا:"الدنيا كلها العمل بيبدأ فيها من الساعة السادسة صباحا".

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن غلق المحال العامة أصبح عادات بعد أزمة كورونا، ولهذا لابد من استثمار هذا الأمر فى غلق المحال بشكل عام، خاصة وأن العديد من الدول على مستوى العالم تأخذ بها النظام، إلى جانب ترشيد الاستهلاك، فإن الغلق يحافظ على البيئة نظيفة، متابعا"كيفنا حياتنا على ذلك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

جميل

الله ناس جميله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة