أكرم القصاص - علا الشافعي

تطوير مادة يمكنها تبريد سخونة الهاتف وتحويل الحرارة إلى كهرباء

الجمعة، 24 أبريل 2020 09:00 ص
تطوير مادة يمكنها تبريد سخونة الهاتف وتحويل الحرارة إلى كهرباء سخونة الهاتف
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر المهندسون مادة هيدروجيل جديدة يمكنها تبريد سخونة الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، وتحويل الحرارة الزائدة من الأجهزة الإلكترونية إلى كهرباء، فيمكن لفيلم الهيدروجيل الرقيق، والمصنوع من البوليمر والماء، سحب الحرارة بعيدًا عن بطاريات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر، حتى لا ترتفع درجة حرارتها.
 
ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، اختبر الباحثون الفيلم على بطارية هاتف محمول ووجدوا أن درجة حرارته انخفضت 68 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية)، كما تم تحويل بعض الحرارة المفقودة إلى كهرباء يمكن استخدامها لتشغيل الجهاز.
 
تبريد البطارية
تبريد البطارية
 
قال الدكتور Xuejiao Hu من جامعة ووهان في الصين، إن درجة حرارة العمل المنخفضة تضمن التشغيل الآمن للبطارية، فيمكن أن يؤدي استخدام الأجهزة الإلكترونية لفترة طويلة جدًا إلى ارتفاع درجة حرارتها، مما قد يؤدي إلى إبطائها أو إتلاف مكوناتها أو حتى جعلها تنفجر.
 
كانت الحالة الأكثر شهرة في هذا الأمر في حادثة لأحد الهواتف عام 2016، والتي انفجرت بسبب عيب تسبب في توليد البطارية للحرارة المفرطة واشتعلت فيها النيران.
 
يقول الباحثون إن أجهزتهم الجديدة، التي لم يتم طرحها بعد في السوق، هي الأولى في تبريد الأجهزة وتحويل النفايات السائلة إلى كهرباء.
 
تقلل الحرارة الناتجة عن البطاريات والمصابيح والمعالجات من كفاءة الأجهزة وموثوقيتها وعمرها، وتهدر الطاقة، ويمكن للهيدروجيل إنقاذ مستخدمي الهواتف الذكية من الاضطرار إلى شراء أجهزة جديدة بانتظام مع الحفاظ على البيئة.
 
يعمل هيدروجيل الهالوجين الحراري، الذي يتم ربطه بالبطارية داخل الجهاز، على تغيير هيكلة الاستجابة لدرجة الحرارة.
 
تجدد الهيدروجيل نفسها عن طريق امتصاص الماء من الهواء المحيط بعد الاستخدام، ويمكن للماء في الهيدروجيل الهروب بشكل تكيفي وإعادة الدخول من خلال دورة التبخر والامتصاص.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة