الحلو أصله إيه .."القطائف" حلوى تغنى بها الشعراء واحتار المؤرخون فى قصتها

السبت، 25 أبريل 2020 04:00 م
الحلو أصله إيه .."القطائف" حلوى تغنى بها الشعراء واحتار المؤرخون فى قصتها القطائف
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحلويات الشرقية طبق أساسى على موائد شهر رمضان، لا سيما القطايف التى تتميز بطعمها اللذيذ وحشوها الشهى سواء بالمكسرات أو القشطة أو النوتيلا، وغيرها من أنواع الحشو المختلفة، والتى تحرص الكثير من الأسر على تحضيرها داخل المنزل أو شرائها من محلات الحلوى، ولكن لا يعرف الكثيرون تاريخ القطائف أو سبب تسميتها بهذا الاسم.
 
قطائف
قطائف

 

ووفقًا للمؤرخين فإن قصة القطائف ترجع إلى أواخر العهد الأموي وأول العهد العباسي، وفي روايات أخرى أشارت إلى إن تاريخ القطائف يعود إلى العصر الفاطمي، وقد قيل أن سبب صنعها هو منافسة بين صناع الحلوى لتقديم أطيب الحلويات خلال شهر رمضان وتزيينها ليقطفها الضيوف ومنها جاء اسم "قطائف ". فيما قيل فى روايات أخرى أن سبب تسمية القطائف بهذا الاسم يعود إلى أن ملمسها يشبه ملمس قماش القطيفة.

 

عمل القطائف
عمل القطائف

 

وتغنى بالقطائف العديد من الشعراء مثل شعراء بني أمية وابن الرومي الذي عُرف بعشقه للكنافة و القطائف، والذى ذكرهما فى العديد من أبيات شعره، كما تغنى بها أبوالحسين الجزار.
 
انواع القطائف
انواع القطائف

وفى النهاية انتشرت القطائف بجميع الدول العربية وأصبحت من الحلوى الأساسية خلال شهر رمضان الكريم، كما أبدع صناع الحلوى فى حشوها بمختلف أنواع الحشو المميزة من قشطة ومكسرات ونوتيلا أو التمر وغيرها، لإرضاء مختلف الأذواق، وتعتبر من الحلوى المنافسة للكنافة على مائدة الكثير من الأسر التى اعتادت على تناولها بعد وجبة الإفطار مع تناول المشروبات الرمضانية المختلفة مثل التمر والسوبيا وغيرها من أنواع المشروبات المميزة سواء أثناء مشاهدة المسلسلات الرمضانية أو خلال تناول وجبة السحور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة