مطالب برلمانية بزيادة المخصصات المالية لصيانة محطات مياه الشرب بالموازنة الجديدة.. لجنة الإسكان: الهدف تقليل نسبة الفاقد من المياه النظيفة والحفاظ على القدرة الإنتاجية.. برلمانى:يوجد محطات متهالكة بجنوب القاهرة

السبت، 25 أبريل 2020 08:00 م
مطالب برلمانية بزيادة المخصصات المالية لصيانة محطات مياه الشرب بالموازنة الجديدة.. لجنة الإسكان: الهدف تقليل نسبة الفاقد من المياه النظيفة والحفاظ على القدرة الإنتاجية.. برلمانى:يوجد محطات متهالكة بجنوب القاهرة مطالب برلمانية بزيادة المخصصات المالية لصيانة محطات مياه الشرب بالموازنة الجديدة
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لعمل صيانة لمحطات مياه الشرب والصرف الصحى، مؤكدين أن عمل صيانة بشكل دوري يساهم فى رفع كفاءة وإنتاج عمل المحطات وفى نفس الوقت يعمل على تقليل نسبة الفاقد من المياه النظيفة، والحفاظ على حياة المواطنين.

وفى هذا الإطار، قال النائب يسرى المغازى، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة طالبت قبل ذلك إعادة النظر فى المخصصات المالية للجهاز القومى ملياه الشرب والصرف الصحى، وذلك حتى يتسنى للانتهاء من بعض الأعمال سواء المتوقفة أو تلك المدرجة حديثا، وبالمثل لابد من إعادة النظر فى المخصصات المالية المعتمدة لصيانة محطات مياه الشرب والصرف الصحى، وهذا ما سيتم التأكيد عليه فى الموازنة العامة للعام المالى الجديد.

ولفت وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن محطات مياه الشرب والصرف الصحى تتطلب إجراء وعمل صيانة دورية، وفى حال عدم توفير الاعتمادات لن يتم إجراء هذه الصيانة بشكل دورى، مما قد ينعكس على الخدمة، ويتسبب فى تهالك بعض المحطات بشكل كامل، وتكون النتيجة ضرورة أن يتم توفير مزيد من الاعتمادات المالية لعمل الصيانة اللازمة، بالإضافة لما ينتج عن هذه الأعطال من معاناة للمواطنين متلقى الخدمة.

ومن جانبه، طالب النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لأعمال صيانة محطات مياه الشرب والصرف الصحى، بمشروع الموازنة العامة للعام المالى الجديد، مؤكدا أن هذا الأمر من أبرز الموضوعات الخاصة بموازنة الوزارة، ولابد من إعادة النظر فى الاعتمادات المالية التى يتم تخصيصها لهذا البند.

وأوضح عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن المبالغ المالية التى يتم رصدها لعمل صيانة للمحطات تكون غير كافية لعمل صيانة بشكل شامل لكافة المحطات، خاصة وان هناك محطات متهالكة وأخرى لم يتم عمل صيانة لها منذ فترة طويلة، مما ينعكس على القدرة الإنتاجية وطاقة هذه المحطات التى قد تعمل بـ25% من طاقتها، وهذا الأمر يعد عدم استفادة من الطاقة الإنتاجية الكلية لهذه المحطات.

وحذر عضو اللجنة، من عدم إجراء الصيانة اللازمة للمحطات، مؤكدا أن هذا الأمر ينعكس على مزيد من التكلفة المالية فى المستقبل، ومعاناة المواطنين، حيث إن هذه المحطات تصل لدرجة التهالك، وهذا ما يعنى تخصيص مبالغ باهظة لإعادة هذه المحطات لعملها مرة أخرى، بالإضافة للضرر الواقع على المواطنين، حيث تكلف الخزانة العامة للدولة مبالغ كبيرة، مؤكدا انه فى حال الحرص على إجراء صيانة بشكل دوري لجميع المحطات على أن يكون هناك حصر شامل لجميع المحطات للوقوف عليها، ومن ثم يتم عمل الصيانة وفقا الأشد احتياجا.

وأكد عضو مجلس النواب، أن زيادة الاعتمادات المالية المخصصة لصيانة محطات الشرب والصرف الصحى لا يقل أهمية عن أي بند آخر فى الموازنة العامة، خاصة وأن الأمر يتعلق بشق خدمى، وفى نفس الوقت يهدف للحفاظ على المال العام.

ومن جانبه، قال النائب رضا البلتاجى، إنه تقدم بعدد من طلبات الإحاطة بشأن إحلال وتجديد شبكة الصرف الصحي المتهالكة بجنوب القاهرة، ووضع جدول زمني لتنفيذ الخطة الجديدة، وذلك وفقا للاعتمادات المالية المتاحة فى الموازنة العامة، مؤكدا أن هناك بعض المناطق بحلوان تعاني من مشاكل في مياه الشرب والصرف الصحي، حيث مر على إنشاء المحطات بها  أكثر من ربع قرن، وعلى الرغم من ذلك لم يتم عمل إحلال وتجديد لها بشكل منتظم مما أدى لتهالكها بشكل شبه تام.

وأوضح البلتاجى، إلى أن عدم إجراء صيانة لمحطات مياه الشرب بشكل دورى ينتج عنه مزيد من فاقد نسبة مياه الشرب، كما يهدد بكارثة بيئية وصحية، مشددا على ضرورة توفير الاعتمادات المالية اللازمة فى الموازنة العامة الجديدة للانتهاء من ملف صيانة المحطات المتهالكة بشكل عاجل وفوري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة