هل يتراجع الأمل فى إيجاد علاج لكورونا.. دراسة صينية تشكك فى فاعلية دواء الإيدز.. وتؤكد: لم يحسن الأعراض ويسبب آثارا جانبية.. خلاف بين الصحة العالمية والولايات المتحدة على كفاءة عقار الإيبولا.. والنتائج خلال شهر

السبت، 25 أبريل 2020 12:55 ص
هل يتراجع الأمل فى إيجاد علاج لكورونا.. دراسة صينية تشكك فى فاعلية دواء الإيدز.. وتؤكد: لم يحسن الأعراض ويسبب آثارا جانبية.. خلاف بين الصحة العالمية والولايات المتحدة على كفاءة عقار الإيبولا.. والنتائج خلال شهر عقار الايدز
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجعت اليوم الآمال فى إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد  بعد أن تبين أن أدوية فيروس نقص المناعة البشرية والأدوية المضادة للفيروسات ليس لها تأثير على المرضى المصابين فى الصين.

المرضى الذين تلقوا الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية lopinavir / ritonavir أو أقراص الإنفلونزا Arbidol لم تتحسن بشكل أسرع من أولئك الذين عولجوا بدون أدوية فى دراسة على 86 مريضًا، كما عانى الأشخاص الذين يعانون من الأدوية المضادة للفيروسات من آثار جانبية بما فى ذلك الإسهال والغثيان وفقدان الشهية، لهذا السبب يوصى الباحثون بعدم استخدامها كعلاجات لـ COVID-19.

 

الايدز

ومع ذلك، فقد نظروا فقط إلى المرضى الذين يعانون من حالات خفيفة إلى معتدلة من العدوى ويقولون إن النتيجة قد تكون مختلفة للأشخاص الذين يعانون من مرض خطير.

وتم تخصيص Lopinavir / ritonavir (LPV / r) كواحد من أكثر العلاجات الواعدة للفيروس التاجى بعد أن أظهرت الدراسات المعملية أنها توقفت عن التكاثر، ويتم اختباره حاليًا على مرضى NHS فى المملكة المتحدة كجزء من أكبر تجربة على فيروس كورونا، تسمى RECOVERY ، وتقود جامعة أكسفورد الدراسة وتجرب خمسة أدوية موجودة على أكثر من 6000 مريض فى جميع أنحاء البلاد.

 

27598674-0-image-a-8_1587728504907

Arbidol، والاسم العام  umifenovir، هو دواء للأنفلونزا والبرد، وقسم البحث الأخير، الذى أجراه مركز الأمراض المعدية بمستشفى قوانغتشو الثامن، 86 مريضاً إلى ثلاث مجموعات، تم تعيين أربعة وثلاثين متطوعًا بشكل عشوائى للحصول على lopinavir / ritonavir، وتم إعطاء 35 Arbidol، وتلقى 17 رعاية داعمة كعنصر تحكم.

وأظهرت المجموعات الثلاثة نتائج مماثلة بعد أسبوع، و14 يومًا، ووجدت الدراسة عدم وجود فروق بين المجموعات فى معدلات الحد من الحمى أو تخفيف السعال أو تحسن التهاب الرئة.

وقال المؤلف المشارك المشارك Linghua Li، نائب مدير مركز الأمراض المعدية فى المستشفى: "وجدنا أنه لا يمكن أن يفيد  lopinavir / ritonavir وArbidol  النتائج السريرية للمرضى وقد يتسببان فى بعض الآثار الجانبية.

d8eb47cc-851a-11ea-8863-2139a14b0dea_image_hires_141328

 

ما هى الأدوية التى بحثت عنها الدراسة؟

تم إعطاء المرضى دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية lopinavir / ritonavir أو أقراص الإنفلونزا Arbidol.

الأول هو دواء مضاد للفيروس يعطى للأشخاص المصابين بفيروس الايدز لمنعه من التطور

Arbidol، الاسم العام umifenovir، هو دواء الأنفلونزا والبرد، كلا الدواءين مثبطات البروتياز، والتى تلتزم بشكل أساسى بإنزيم على فيروس حيوى لتكاثر الفيروس، من خلال القيام بذلك فإنه يمنع العملية التى يستخدمها الفيروس عادةً لاستنساخ نفسه ونشر العدوى أكثر.

ويحتاج الباحثون إلى مواصلة العمل للعثور على نظام فعال مضاد للفيروسات ضد  COVID-19، ولكن فى غضون ذلك فإن أى استنتاجات حول أنظمة مضادة للفيروسات تحتاج إلى تجارب إكلينيكية صارمة وعلمية وحذر مناسب.

وأكد الباحثون فى الدراسة أنه لا ينبغى للجمهور الذعر لمجرد أنه لا يوجد حاليًا دواء محدد مضاد للفيروسات حاليًا، فيمكن أن يساعد الحجر الصحى والحماية الصحية الشخصية الجيدة على منع الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا وحتى فى حالة الإصابة، ولا يزال العلاج الشامل الحالى يمكّن الغالبية العظمى من المرضى من العودة إلى صحتهم.

 

اااااا

 من جانب آخر نشرت شركة Gilead للأدوية بالكاليفورينا والتى صممت دواء Remdesivir فى الأصل كدواء لمحاربة الإيبولا والذى تجرى عليه تجارب لمعرفة فاعليته لعلاج كورونا بيانا، أكدت فيه أنه تم نشر معلومات من أول دراسة سريرية لتقييم ريميسيفير الاستقصائى المضاد للفيروسات فى المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد 19 فى الصين على موقع منظمة الصحة العالمية قبل الأوان، وقد أزيلت هذه المعلومات منذ ذلك الحين، حيث لم يمنح محققو الدراسة الإذن بنشر النتائج.

وأوضح بيان شركة الدواء أنه تم إنهاء الدراسة فى وقت مبكر بسبب قلة التسجيل ونتيجة لذلك كانت ضعيفة لتمكين النتائج ذات الدلالة الإحصائية على هذا النحو، مؤكدة أن نتائج الدراسة غير حاسمة على الرغم من أن الاتجاهات فى البيانات تشير إلى فائدة محتملة لإعادة التصميم، خاصة بين المرضى الذين عولجوا فى وقت مبكر من المرض.

وإن نتائج هذه التجربة فى الصين، إلى جانب نتائج مجموعة الاستخدام الرحيمة للمرضى المصابين بأمراض خطيرة، والتى نُشرت فى 10 أبريل، تضيف إلى مجموعة متزايدة من الأدلة، لكنها لا تزال غير حاسمة.

وأوضحت الشركة فى بيانها أنه بخصوص عقار ريميديسيفير. Remdesivir  هو منتج بحثى غير معتمد، وسلامة وفاعلية remdesivir لعلاج كورونا غير معروفة حتى الآن، وهناك العديد من دراسات المرحلة الثالثة الجارية التى تم تصميمها لتوفير البيانات الإضافية اللازمة لتحديد احتمالية إعادة التصميم كعلاج لفيروس كورونا ستساعد هذه الدراسات فى إخبار من يجب معالجته، ومتى يجب معالجته، ومدة العلاج باستخدام ريميسيفير.

وتضمن بيان الشركة: "نتوقع مشاركة النتائج فى نهاية هذا الشهر من دراستنا المفتوحة للتعبير عن Remdesivir فى المرضى الذين يعانون من مرض فيروس كورونا وهذه التجربة السريرية العشوائية مسجلة بالكامل وستقارن نتائج العلاج والسلامة بعد 5 أو 10 أيام من العلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة