أكرم القصاص - علا الشافعي

أمين الفتوى: يستحب تقديم الزكاة خلال أزمة كورونا ويجوز تقديمها لعامين

الأحد، 26 أبريل 2020 08:21 م
أمين الفتوى: يستحب تقديم الزكاة خلال أزمة كورونا ويجوز تقديمها لعامين خالد عمران
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمسلم أن يقدم زكاة الفطر حتى لعامين خلال فترة أزمة فيروس كورونا المستجد، لأن هناك كثيرين من المواطنين تضرروا من انتشار تلك الأزمة.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامج "فتاوى"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، إن أزمة فيروس كورونا أضرت بكثير من المواطنين، لا يوجد شخص لم ينابه شىء من الضرر، لافتا إلى أن هناك كثيرا من الناس تضرروا كثيرا من فيروس كورونا خاصة الطبقات الفقيرة وعمال اليومية.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ضرورة أن نشعر بالجائعين لأننا نصوم، مشيرا إلى أن دار الإفتاء وجدت ضرورة تعديل الفتوى الخاصة بالزكاة والتأكيد على استحباب تقديم الزكاة فى تلك الفترة، حيث ينبغي ويستحب أن نبادر بالصدقات ثم بالمعونات ثم الزكاة في وقت العسر لأن ثوابها كبير.

وفى وقت سابق قال الدكتور خالد عمران إن دار الإفتاء المصرية فى استطلاع هلال شهر رمضان جمعت بين المسلكين وهي الرؤية البصرية والحسابات الفلكية معاً، مشيرا إلى أن الصوم أحد أركان الإسلام الخمسة وفرضه الله على كل مسلم، ولكن وفقا للشرع فإن هناك أمورا وأعذارا قد تجعل الإنسان لا يصوم، منها السفر والمرض، ففي حالة المرض هناك إذن شرعي للإفطار في نهار رمضان.

وأوضح أمين الفتوى، أن هذا العام هناك حالة جديدة في العبادة، ولابد أن يلتزم كل مسلم بالصلاة في المنازل بدلا من المساجد منعا لنشر الضرر وإلحاق الأذى بغيره، مشيرا إلى أنه شكل جديد للتعبد لله تعالى فيه خلوة، مشيرا إلى من يخالف التعليمات الوقائية بالصلاة في المساجد والزوايا فعو آثم بحكم الشرع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة