أكرم القصاص - علا الشافعي

"الضبعة" ثانى أفضل محطة نووية بالعالم.. وتحمل الحوادث أهم مميزاتها

الأحد، 26 أبريل 2020 02:18 ص
"الضبعة" ثانى أفضل محطة نووية بالعالم.. وتحمل الحوادث أهم مميزاتها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صنفت أرض الضبعة المخصصة لإنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء ثانى أفضل محطة نووية على مستوى العالم بسبب ارتفاع معدلات الامان بالمحطة مقارنة بالمحطات الأخرى.

"اليوم السابع" ، يرصد لقرائه كل ما يريد معرفته عن الأسباب التي جعلت المشروع النووى المصرى لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالضبعة تحصل على ثانى افضل مشروع نووى بالعالم، وهى كالآتي:

1-  المفاعل النووى من الجيل الثالث حيث يتم بناء المشروع النووى، ، كما يحتوى المفاعل من هذا الجيل على تصميم بسيط وموثوق به، ومقاومة لخطأ المشغل "العامل البشرى".

2-  لديه استخدام عالٍ من القدرة المركبة وخدمة الحياة الخاصة بها تصل إلى 80 سنة.

3-  ضد الحوادث الضخمة كسقوط الطائرة.

4-  مدة عمر المحطة تصل  لـ60 عاما.

5- يمتلك المفاعل النووى أيضًا قدرة على عدم التأثير على البيئة المحيطة به، كما يقوم بحرق كمية كبيرة من الوقود، وإخراج كمية قليلة من النفايات المشعة.

6-  مواصفات المفاعل المصرى تتفق تمامًا مع مفاعلات روسيا المتطورة مشروع المفاعل النووى 91 و92، حيث يتم استخدام الجيل الثالث فى المفاعلات النووية الجديدة.

7- تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعى عن طريق الحواجز المتعددة، كما يوجد بها نظم السلامة السلبية والإيجابية، وامتلاك هيكل بسيط وسهل للإدارة وإزالة أخطاء الموظفين، وزيادة كفاءة استخدام الوقود وإخراج أقل كمية من النفايات، كما تحتوى هذه المفاعلات على نظام التحكم الآلى الحديث.

8- يتكون المفاعل من 4 وحدات سعة الوحدة الواحدة 1200 ميجاوات وستكون السعة الإجمالية للمفاعل 4800، وهو يتنمى إلى نوعية المفاعلات "VVER 1200.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الفرعون

مواطن قاهري

شئ عظيم جداً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة