أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة فى حكومة نتنياهو بسبب كورونا.. وزير الصحة الإسرائيلى يقترب من الاستقالة.. 15 ألف مصاب و202 وفاة يكتبون سطر نهاية زعيم حزب يهوديت هتوراة فى المنصب الرسمى.. وتقارير: لن ينتظر التشكيل الوزارى الجديد

الإثنين، 27 أبريل 2020 09:18 م
أزمة فى حكومة نتنياهو بسبب كورونا.. وزير الصحة الإسرائيلى يقترب من الاستقالة.. 15 ألف مصاب و202 وفاة يكتبون سطر نهاية زعيم حزب يهوديت هتوراة فى المنصب الرسمى.. وتقارير: لن ينتظر التشكيل الوزارى الجديد كورونا
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهدد أزمة وباء كورونا مستقبل الحكومة الإسرائيلية حيث لوح وزير الصحة الإسرائيلي يعكوف ليتسمان المسؤول الأول عن إدارة الأزمة بالاستقالة من الحكومة وسط اتهامات له بالقفز من السفينة وقت الأزمة ، معرباً عن رغبته في تولى وزارة الإسكان في الحكومة المقبلة التي ستتشكل بين زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو وزعيم حزب" أزرق- أبيض" بزعامة بانى جانتس.

وذكرت صحيفة " معاريف" أن السبب وراء إعلان ليتسمان، هو الانتقادات التي وجهت له بعد ارتفاع الحالات المصابة بفيروس كورونا والتي تخطت حاجز الـ15 ألف مصاب و 202 حالة وفاة.

 

كورونا 

 

وقال ليتسمان: " لم أهرب، لم أفعل ذلك في البداية عندما كان الوضع صعبا"، مضيفاَ:" اعتقد أنه يجب علينا أن نحاول إحداث ثورة لدى الوجوه الشابة، هذا ليس بسبب الضغط العام".

 

وذكر مكتب وزير الصحة أنه أبلغ  رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برغبته في مغادرة وزارة الصحة وتولي وزارة البناء والإسكان، حيث تولى رئيس حزب "يهدوت هتوراه" الديني المتشدد حقيبة الصحة بين 2015 و2017 ومرة أخرى منذ ديسمبر 2019. وتولى سابقا منصب نائب وزير الصحة.

 

وتعرض الوزير لانتقاد حاد بسبب تعامله "الكارثي" مع ازمة الوباء، خصوصا في صفوف اليهود المتشددين الذين تضرروا بشدة من الفيروس وأصيب عدد كبير منهم مقارنة بإجمالي السكان.

 

 وأصيب ليتسمان نفسه بكوفيد-19 قبل أن يعلن تعافيه في 20 ابريل.

 

وسيحصل حزب ليتسمان على وزارة واحدة مهمة على الأقل في الحكومة المقبلة، وتمثل مسألة الإسكان إحدى أولويات اليهود المتشددين الذين يزداد عددهم.

 

فيما توقعت مصادر من حزب "يهوديته هتوراة" ألا ينتظر الوزير التشكيل الجديد للحكومة وسيعلن استقالته الأسبوع المقبل ، لكى يحتفظ بحق حزبه في الحصول على وزارة الإسكان والمستوطنات.

يأتي ذلك فيما أعلن الجيش الإسرائيلي ارتفاع أعداد المصابين بوباء كورونا المميت فى صفوف الجيش الإسرائيلى إلى 204 جنود.

وذكرت صحيفة " معاريف" الإسرائيلية أن قرابة 1000 جندى لا يزالون فى الحجر الصحى داخل القواعد العسكرية، حيث بلغ ممن تم وضعهم فى الحجر 990 جنديا.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الوفيات إلى 202 حالة، فى حين ارتفع عدد المصابين إلى 15466 مصابا بعد تسجيل 23 إصابة جديدة، وأوضحت الوزارة، وفقا لما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن 129 مصابا فى حالة صحية حرجة، منهم 96 مصابا موصولون بأجهزة التنفس الصناعى، وبلغ عدد المتعافين 6,796 حالة، بعد تسجيل 65 حالة تعاف جديدة.

وفى سياق متصل، دخل حيز التنفيذ، ابتداءً من اليوم، نظام يلزم الإسرائيليين من عمر 7 سنوات فما فوق بارتداء الكمامات الواقية فى الأماكن العامة.

وكانت وزارة الصحة الاسرائيلية، قد أعلنت أمس الأحد، أن جائحة وباء فيروس كورونا المستجد تسببت حتى الآن فى وفاة 201 شخص بالبلاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة