أكرم القصاص - علا الشافعي

إذا كانت نهاية العالم غدا ماذا تفعل؟ محمد جبريل: اللجوء إلى الله

الإثنين، 27 أبريل 2020 03:16 م
إذا كانت نهاية العالم غدا ماذا تفعل؟ محمد جبريل: اللجوء إلى الله الكاتب الكبير محمد جبريل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في الوقت الحالي ومع انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، وفى إطار حالة الرعب والفزع من هذا الفيروس، ترددت عبارة "نهاية العالم" كثيرًا، حيث اعتقد بعض الأشخاص أن ما يحدث الآن نتيجته القضاء على البشرية، ولهذا طرحنا على الروائى الكبير محمد جبريل، إذا كانت نهاية العالم غدا فماذا ستفعل؟.
 
قال الروائى الكبير محمد جبريل،  بالتفكير في نهاية العالم يحضرنى موقف الخليفة المأمون مع شخص ملحد، وكان هذا الملحد يعيش في جزيرة فامر ان يحضروه له، وبالفعل جاء الزنديق فسأله المأمون ما الذى أتى بك فرد الزنديق قارب، فسأله المامون هل تقوم عاصفة فرد الزنديق نعم، فقال المأمون وماذا تقول عندما تهب الرياح والعاصفة، فرد الزنديق أقول يا رب، وفى هذا الموقف أريد ان أقول إنه إذا تعرض إنسان للمحن فلا يملك إلا أن يتجه إلى الله.
 
وأوضح الروائى الكبير محمد جبريل، في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه مقيم في البيت منذ شهرين لم يخرج إلا عندما أجرى عملية دقيقة فى المعدة بسبب حدوث انسداد، ما استدعى تدخلا طبيا عاجلا وخضوعه للعملية، حيث تدخل الأطباء نظرًا لخطورة الحالة، ولعدم حدوث أى مضاعفات.
 
 
الروائى الكبير محمد جبريل، ولد بالإسكندرية، يوم 17 فبراير 1938م,، تجاوزت أعماله الأدبية الـ 50 كتابا، كان والده  محاسبا ومترجما في نفس الوقت وله مكتبته الخاصة وقد أفاد محمد جبريل من مكتبة أبيه في قراءاته الأولى ويعتبرها سببا أساسيا في حبه للأدب.
 
 بدأ  محمد جبريل حياته العملية سنة 1959م محررا بجريدة الجمهورية مع الراحل رشدى صالح ثم عمل بعد ذلك بجريدة المساء، عمل في الفترة من يناير 1967 إلى يوليو 1968 مديرا لتحرير مجلة "الإصلاح الإجتماعى" الشهرية، وكانت تعنى بالقضايا الثقافية.، كما عمل خبيرا بالمركز العربي للدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير، وعمل رئيسا لتحرير جريدة الوطن بسلطنة عمان (تسع سنوات). 
 
من أعماله رواية " الأسوار، إمام آخر الزمان ،من أوراق أبو الطيب المتنبي ، قاضي البهار ينزل البحر، الصهبة، قلعة الجبل، النظر إلى أسفل، الخليج، اعترافات سيد القرية، زهرة الصباح، الشاطيء الآخر، رجال الظل، المدينة المحرمة، غواية الإسكندر، زمان الوصل"، ومن المجموعة القصصية " تلك اللحظة، حكايات وهوامش من حياة المبتلي، حارة اليهود، ما لا نراه"، وغيرها الكثير.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة