الصحة العالمية تؤكد عدم وجود دليل على عودة كورونا للمتعافين مرة أخرى.. الاختبارات الخاطئة وسرعة إعلان التعافى أبرز الأسباب.. وتقارير: الجسم قد يحتفظ بعدوى ضئيلة أو لا يكوّن أجساما مضادة مناسبة

الإثنين، 27 أبريل 2020 09:00 م
الصحة العالمية تؤكد عدم وجود دليل على عودة كورونا للمتعافين مرة أخرى.. الاختبارات الخاطئة وسرعة إعلان التعافى أبرز الأسباب.. وتقارير: الجسم قد يحتفظ بعدوى ضئيلة أو لا يكوّن أجساما مضادة مناسبة هل تعود إصابات كورونا مرة أخرى - أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت تصريحات منظمة الصحة العالمية مطلع الأسبوع الحالى بعدم وجود أى دليل حاليا على أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس التاجى لا يمكنهم الإصابة بالفيروس مرة أخرى، صادمة للبعض. وعلى الرغم من أن بعض الخبراء يظنون وفقا لتقرير موقع " buzzfeednews"  أن الأشخاص الذين يتعافون من الفيروس التاجى يمكن أن يطوروا مناعة ضد الفيروس، على الأقل على المدى القصير، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد حاليًا دليل يدعم هذه النظرية .

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الدراسات تظهر أن الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا لديهم أجسام مضادة للفيروس ، وهى علامة على عدوى سابقة. مشيرة إلى أن بعض الأشخاص يظهرون أيضًا مستويات منخفضة من الأجسام المضادة المحايدة فى الدم، مما يشير إلى أن المناعة الخلوية - الخلايا التائية التى تتعرف على الخلايا الأخرى المصابة بالفيروس وتزيلها - ضرورية للتعافى مع الأجسام المضادة.

 
 

العديد من البلدان، بما فى ذلك تشيلى، ألمانيا والمملكة المتحدة، أشارت إلى أن الكشف عن الأجسام المضادة للفيروس الذى يسبب COVID-19  يمكن أن تكون بمثابة ما يسمى "جواز سفر الحصانة" التى من شأنها أن تسمح للناس الذين تم شفاؤهم من الفيروس التاجى على السفر أو للعودة إلى العمل، على افتراض أنهم محميون ضد إعادة العدوى.

لكن منظمة الصحة العالمية قالت إنه ببساطة لم تكن هناك دراسات كافية لضمان دقة "جواز سفر مناعة"، وأن الأشخاص الذين يفترضون أنهم محصنون ضد عدوى فيروس كورونا أخرى قد يتجاهلون نصائح الصحة العامة، مثل الابتعاد الاجتماعى.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن اختبارات الأجسام المضادة معرضة أيضًا لسلبيات كاذبة وإيجابيات كاذبة، مما يسمح للأشخاص الذين يعتقدون خطأً أنهم لا يملكون فيروسًا تاجيًا بإصابة الآخرين، والعكس صحيح. يجب أن تميز الاختبارات أيضًا بدقة بين الإصابات السابقة من  SARS-CoV-2، والفيروس التاجى الجديد الذى يسبب  COVID-19، وغيرها من الفيروسات التاجية، مثل تلك التى تسبب البرد.

10 % من المرضى فى ووهان أصيبوا بالعدوى مرة ثانية 

يبدو أن ما يصل إلى 10٪ من مرضى الفيروس التاجى الذين غادروا المرافق الطبية فى ووهان بعد اختبارهم السلبى لـ Covid-19 قد أعيدوا إصابتهم لاحقًا، وفقًا لتقرير الموقع الصينى South China Morning Post، ليست هذه هى المرة الأولى التى ترد فيها تقارير عن إعادة العدوى. ومع ذلك يقول العلماء أنه من غير المرجح أن يضرب الفيروس مرتين.

الأطباء فى ووهان مرتبكون، حيث لاحظ العاملون فى مجال الرعاية الصحية فى هذه المدينة الواقعة وسط الصين، حيث ظهر الفيروس التاجى لأول مرة، العديد من الحالات التى غادر فيها المرضى المستشفى دون وجود آثار متبقية للفيروس فى أجسامهم، ثم ثبتت إصابتهم بالفيروس التاجى للمرة الثانية.

ولكن إجمالا يبدو أن ما يصل إلى 10٪ من مرضى الفيروس التاجى قد "أُعيدت إصابتهم"، وفقًا لأحد المستشفيات والعديد من مراكز الحجر الصحى فى ووهان، حيث تعود الحياة اليومية تدريجيًا إلى طبيعتها بعد عدة أشهر من الحبس.

وأعلن مستشفى تونججى - حيث تم الكشف عن الحالات الأولى لـ Covid-19 -  أنه من بين 147 مريضًا تم إعادتهم إلى منازلهم فى غضون أسبوع، كان 5 منهم إيجابيًا مرة أخرى؛ أى 3%، وكان هذا هو الحال بالنسبة لنسبة أعلى من المرضى فى مراكز الحجر الصحى، حيث يتراوح هذا الرقم من 5 إلى 10%.
 

بعض المرضى قد تستمر العدوى مدى الحياة

وليست هذه هى المرة الأولى التى يبدو أن الفيروس التاجى يصيب الشخص نفسه مرتين، ففى نهاية فبراير كانت امرأة تبلغ من العمر 40 عامًا كانت إيجابية بعد 10 أيام من مغادرتها لمركز رعاية صحية فى مدينة أوساكا اليابانية، بعد شفائها على ما يبدو. وفى الوقت نفسه، تم إدخال رجل صينى من مقاطعة جيانجسو تعافى رسمياً من الفيروس التاجى إلى المستشفى بعد ذلك بثلاثة أيام، بعد إصابته مرة أخرى.

وقد تركت هذه الحالات العديدة المحتملة "لإعادة العدوى" العلماء فى حيرة، حيث يبدو أن هذه الحالات تشير إلى أن Covid-19 يعمل بشكل مختلف عن سابقيه، SARS وMERS-CoV.  لم يصب هذان الفيروسان نفس الشخص مرتين. أى ان فيروس كورونا المستجد فعل ذلك سيكون تحديًا لقوانين علم الفيروسات. وغنى عن القول أنه سيشكل أيضًا تحديًا صحيًا كبيرًا.

قال روبين ماى، أستاذ الأمراض المعدية ومدير قسم الأمراض المعدية معهد علم الأحياء الدقيقة والعدوى بجامعة برمنجهام: "أثناء الإصابة الفيروسية يطور جسم المريض أجسامًا مضادة خاصة جدًا بالفيروس الذى أصابها - وبعد أن تتعافى هذه الأجسام المضادة لا تختفي".
 

الأجسام المضادة قد لا تأخذ وقتها فى تكوين حصانة

وتشير الأبحاث التى أجريت على Covid-19 إلى أن آلية المناعة هذه تعمل، وأضاف أوليفييه تيرير، اختصاصى الفيروسات فى المركز الدولى لبحوث الأمراض المعدية فى معهد أبحاث الأمراض المعدية فى ليون، أن "البيانات التى نحصل عليها من الصين تُظهر أن المرضى المصابين يصابون بالعديد من الأجسام المضادة التى من المرجح أن تؤدى وظيفتها فى حماية الجسم"، وأضاف ماي: "من وجهة نظر علمية، ليس هناك ما يشير فى هذه المرحلة إلى احتمال إعادة العدوى".

واحدة من الشكوك المتبقية تتعلق بالوقت الذى تقوم فيه الأجسام المضادة بعملها كحاجز ضد المرض، حيث تقوم هذه الخلايا عمومًا بهذه المهمة لفترة تتراوح من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر، وفى حالة الفيروسات التاجية الأخرى، تستمر هذه الحصانة لفترة طويلة.

الاختبارات الخاطئة قد تكون السبب 

فى حالات "إعادة العدوى" المبلغ عنها، تم اختبار الأشخاص المعنيين فى الأيام التى تلت خروجهم من المستشفى، الأمر الذى يستبعد احتمال أن الأجسام المضادة غير الفعالة أوجدت الانطباع بأنهم أصيبوا بالفيروس التاجى للمرة الثانية، لذا يجب أن يكون هناك سبب آخر يفسر هذه الظاهرة من الاختبارات الإيجابية بين المرضى الذين تعافوا.

وقال تيرير: "من المحتمل أن تركيز الفيروس فى أجسام هؤلاء الأشخاص كان منخفضًا للغاية بحيث لا يمكن اكتشافه، وأنه لسبب أو لآخر، تم استئناف المرض مرة أخرى".

وأشار تيرير إلى أن التفسير الآخر المحتمل هو أن مرضى الفيروس التاجى هؤلاء قد يعانون من مشاكل فى أجهزتهم المناعية، بحيث لم ينتجوا الأجسام المضادة المناسبة.

 

الاختبارات قد لا تكون دقيقة 

ووفقا لتقرير الموقع الفرنسة  France 24فإنه يمكن للفهم المحسن للاستجابة المناعية أن يساعد أيضًا إذا عادت مسألة العدوى المتكررة من خلال طفرة فى الفيروس.

فإذا تغير العامل الممرض بطريقة لم يعد الجسم يتعرف عليه ، يمكن للفيروس أن يصيب شخصًا مرتين". يحدث الشيء نفسه مع الأنفلونزا: "لا يعاني الناس من نفس السلالة مرتين ، ولكن يمكنهم الإصابة بها في العام التالي بعد تحور الفيروس بشكل طفيف". 
 
وتُعرف الفيروسات التاجية بأنها تميل إلى التحور - على الرغم من أن تلك التي نشأت في ووهان لتأخذ العالم من قبل العاصفة لم تخضع لأي تعديل من هذا القبيل.
 
في حين يبدو من غير المحتمل علميا بالتأكيد ، فإن فكرة وجود فيروس واحد يصيب نفس الشخص مرتين هي فكرة مفيدة، يحذر من الثقة العمياء في اختبارات الفحص ويؤكد على أهمية مراقبة المرضى الذين يبدو أنهم شفيوا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة