أكرم القصاص - علا الشافعي

"حقك بالقانون".. لو مش أزهري أو متخصص متفتيش في الدين علشان متتحبس 5 سنوات

الإثنين، 27 أبريل 2020 10:57 م
"حقك بالقانون".. لو مش أزهري أو متخصص متفتيش في الدين علشان متتحبس 5 سنوات محمد عثمان المحامى بالنقض والإدارية العليا
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت في الآونة الأخيرة فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى تظهر ازدراء الأديان ما يجعل فاعلها ارتكب أثما عظيما عند الله.

وفى الحلقة الرابعة من حلقات سلسلة "حقك بالقانون"، سنتحدث جريمة ازدراء الأديان وعقوبتها.

وعن عقوبة جريمة ازدراء الأديان يقول محمد عثمان المحامى بالنقض والإدارية العليا، إن جريمة ازدراء الأديان المشرع أثمها بنص المادة 98 فقرة "ومن قانون العقوبات المصرى، وعاقب عليها بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز الـ 5 سنوات، أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز الـ 1000، الطريقة التي يرتكب بها الجانى الجريمة استغلال الدين في الترويج بالقول أو الكتابة أو أي وسيلة آخري ممكن وسائل تواصل اجتماعي أو مقالات صحفة، أو حوارات تليفزيونية، أهم ما في هذا الأمر القصد الجنائي لدى الجاني وهذا أمر تستخلصه المحكمة أو يستخلصه قاضى الموضوع.

وتابع: المشرع شدد العقوبة في هذه الجريمة نظرًا لما تمثله الأديان من قيم روحية وثوابت لدى المجتمعات الشرقة لان هذه الجريمة من الممكن أن تثير الفتنة بين طوائف المجتمع وتمس السلام الاجتماعي الوحدة الوطنية لذلك شدد المشرع عليها وتصل العقوبة الحبس 5 سنوات.

خلال سلسلة حلقات "حقك بالقانون"، هنعرف المواطن على كيفية الحصول على حقه بالطرق القانونية، وهنقدم معلومات للمواطنين الذين قد يتورطون بحسن نية أو بدون قصد بسبب جهلهم بالمسائل بالقانون، ما يعرضهم للوقوف خلق القطبان كمتهمين رغم انهم مجنى عليهم أحيانا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة