صحة العالم مهمتهم الأساسية.. 19 عضوا من فريق القيادة بمنظمة الصحة العالمية لا يعرفهم الكثيرون.. رحلة حياتهم مليئة بالأبحاث الطبية ..شاركوا فى مكافحة الأوبئة حول العالم.. وحلمهم الكبير القضاء على كورونا

الإثنين، 27 أبريل 2020 12:46 م
صحة العالم مهمتهم الأساسية.. 19 عضوا من فريق القيادة بمنظمة الصحة العالمية لا يعرفهم الكثيرون.. رحلة حياتهم مليئة بالأبحاث الطبية ..شاركوا فى مكافحة الأوبئة حول العالم.. وحلمهم الكبير القضاء على كورونا مدير منظمة الصحة العالمية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منظمة الصحة العالمية واحدة من عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة متخصصة في مجال الصحة وتم تأسيسها في  إبريل 1948، ومقرها الحالي في جنيف، ويديرها  السيد تيدروس أدهانوم، تهدف المنظمة لبناء مستقبل وصحة جيدين في جميع أنحاء العالم ، كما تسعى لمكافحة الأمراض المعدية وغير السارية، وظهر دورها بشكل كبير في الفترة الأخيرة لمكافحة فيروس كوورنا ومحاولة القضاء على تفشى الوباء ولكل شخص في المنظمة دوره الذى يقوم به على أكمل وجه.

 

ويعمل موظفو المنظمة من خلال المكاتب الموجودة في أكثر من 150 بلداً مع الحكومات والشركاء الآخرين لضمان تمتع جميع الناس بأعلى مستوى صحي ، كما تقدم المنظمة معلومات طبية ودراسات أولا بأول عن فيروس كورونا وجميع الأوبئة حول العالم.

 

ولأن دورهم كبير من حقنا أن نعرف أكثر عنهم، لذلك يقدم اليوم السابع نبذة عن فريق القيادة بمقر منظمة الصحة العالمية وهم:

 الدكتورة سوزانا  جاكاب
 


 
سوزانا
سوزانا

 

الدكتورة سوزانا  جاكاب عينت نائبة للمدير العام في عام 2019 بعد أن كانت مديرا إقليميا لأوروبا منذ عام 2010، وقد شغلت عددا من المناصب البارزة على الصعيدين الدولي والوطني في مجال سياسات الصحة العمومية على مدى العقود الثلاثة الماضية، ومنها منصب المدير الممول للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في ستوكهولم بالسويد ، وفي الفترة بين من عام 2005 حتى عام 2010، حولت المركز إلى مركز للتميز معترف به دوليا في مجال مكافحة الأمراض المعدية.

الدكتور برنارد شوارتلاندر

 

برناردو
برناردو

 

 

الدكتور برنارد شوارتلاندر من ألمانيا رئيساً لمكتب المدير العام، وقد عمل منذ عام 2013، ممثلاً لمنظمة الصحة العالمية في جمهورية الصين الشعبية، وقبل انضمامه إلى المنظمة في الصين، عمل مديراً لإدارة البيانات والسياسات والابتكار في المقر الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الأيدز في جنيف، ومنسقاً قطرياً للأمم المتحدة بشأن الإيدز في بيجين بالصين.

وقبل أن ينضم الدكتور شوارتلاندر إلى الأمم المتحدة، كان مديراً للبرنامج الوطني لمكافحة الأيدز في ألمانيا، ومديراً لشعبة وبائيات الأمراض المعدية في معهد روبرت كوش في برلين، ودرس علم الوبائيات التطبيقية في برلين.

 

 

الدكتورة جين إليسون

 

جين اليسون
جين اليسون

 

 

 المديرة التنفيذية لشؤون العلاقات الخارجية وتصريف الشؤون تتمتع بأكثر من 30 عاماً من الخبرة في مجالات السياسة والتجارة وإدارة التغيير فى القطاعين العام والخاص، وكانت سابقاً مستشارة برلمانية خاصة لوزير المالية في المملكة المتحدة، وبالإضافة إلى ذلك فإنها بصفتها عضوًا في برلمان المملكة المتحدة في الفترة من عام  2010 حتى عام 2017، شغلت منصب وزيرة الصحة العمومية بالمملكة المتحدة في الفترة من عام 2013 حتى عام 2016، ووزيرة الدولة في وزارة الخزانة بحكومة جلالة الملكة من عام 2016 حتى عام 2017.

 

الدكتور مايكل ريان

 

مايكل ريان
مايكل ريان

 

 

المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بالمنظمة، لا يزال الدكتور مايكل ريان في طليعة إدارة المخاطر الحادة على الصحة العالمية منذ ما يقرب من 25 عاما، وقد شغل منصب المدير العام المساعد لشؤون التأهب للطوارئ والاستجابة لها في برنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية في الفترة من عام 2017 حتى عام 2019.

 

وقد انضم الدكتور ريان إلى منظمة الصحة العالمية أول مرة في عام 1996، مع إنشاء وحدة الاستجابة للتهديدات الناشئة عن الأمراض الوبائية حديثا، وقد عمل في البلدان المتضررة من النزاعات وتولى زمام القيادة في العديد من الاستجابات للأوبئة ذات الأثر العميق.

الدكتور بيتر سلامة

 

بيتر سلامة
بيتر سلامة

 

 المدير التنفيذي لشؤون التغطية الصحية الشاملة، متخصص في علم الأوبئة ويحمل جنسية أستراليا، وقد عمل في السابق مديراً تنفيذياً لبرنامج الطوارئ الصحية في الفترة من عام 2016 حتى عام2019، وكان الدكتور سلامة قبل أن ينضم إلى منظمة الصحة العالمية، مديراً إقليمياً لشرق المتوسط وشمال أفريقيا في منظمة اليونيسيف،وقبل هذه المناصب الأخيرة، تولى قيادة استجابة اليونيسيف العالمية للإيبولا، وعمل كممثل لليونيسيف في إثيوبيا وزيمبابوي (2009-2015)، وكرئيس لقسم الصحة العالمية في اليونيسيف ومستشار أول لشؤون الأيدز والعدوى بفيروسه في المقر الرئيسي لليونيسيف في نيويورك (2004-2009)، ورئيس لقسم الصحة والتغذية في أفغانستان (2002-2004). 

 

وتولى الدكتور سلامة قيادة البحوث وأصدر العديد من المنشورات بشأن صحة الأم والوليد والطفل، والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، وفيروس العوز المناعي البشري، والتغذية، والوفيات والعنف الناجمين عن الحرب، وصحة اللاجئين والصحة في حالات الطوارئ. 

الدكتورة سوميا سواميناثان

 

سوميا
سوميا

 

 

كبيرة العلماء ، عُينت الدكتورة سوميا سواميناثان مؤخرا نائبة للمدير العام لشؤون البرامج، وهي طبيبة أطفال من الهند وباحثة تحظى بالتقدير العالمي في مجال السل وفيروس العوز المناعي البشري، وتحمل معها 30 عاماً من الخبرة في مجال الرعاية السريرية والبحث، وقد عملت طوال مسارها المهني على ترجمة البحوث إلى برامج عظيمة الأثر، وقد شغلت الدكتورة سواميناثان منصبة وزيرة في الحكومة الهندية معنية بالبحوث الصحية، وقد تلقت تدريبها الأكاديمي في الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ونشرت أكثر من 350 من المطبوعات وفصول الكتب .

 

الدكتورة سميرة أسما

 

سميرة أسما
سميرة أسما

 

 

تقود الدكتورة سميرة أسما، المدير العام المساعد لشؤون البيانات والتحليلات والتنفيذ، جهود المنظمة الرامية إلى نشاء إطار للمساءلة لقياس الأثر من أجل تحقيق الغايات "المليارية الثلاثية" وأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، من خلال تعزيز قدرة البلدان على توليد بيانات موثوق بها للتنبؤ بسياسات الصحة العمومية وتوجيهها.

 

وقد انضمت الدكتورة سميرة مجددا إلى منظمة الصحة العالمية في عام 2018، حيث شغلت منصب مديرة شؤون المقاييس والقياسات الصحية وتولت زمام قيادة العملية الشاملة للمنظمة برمتها والمتعددة الشركاء الرامية إلى إعداد إطار قياس الأثر الصادر عن المنظمة تحقيقا لبرنامج العمل العام الثالث عشر والمراحل الرئيسية لخطة العمل العالمية الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة مع شركاء الأمم المتحدة. وقبل انضمام الدكتورة سميرة  إلى المنظمة، عملت في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لأكثر من عقدين.

الأستاذة الدكتورة حنان بلخي

 

حنان بلخى
حنان بلخى

 

 

 المديرة العامة المساعدة لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات، تخرجت الأستاذة الدكتورة حنان بلخي  في جامعة الملك عبد العزيز في جدة بالمملكة العربية السعودية في عام 1991 وأتمت تدريبا بوصفها متدربة متفرغة في قسم الأطفال بمستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ،وقبل تعيينها لدى منظمة الصحة العالمية، شغلت منصب المديرة التنفيذية للوقاية من العدوى ومكافحتها في وزارة الحرس الوطني لمدة 10 سنوات وعملت، قبل ذلك، أخصائية وبائيات مستشفيات لمدة 10 سنوات.

 

السيدة ميشيل بوكوز

 

ميشيل
ميشيل

 

 

 مبعوثة المدير العام للشؤون المتعددة الأطراف، تتولى ميشيل بوكوز زمام القيادة في العمل في مجالات الدبلوماسية الصحية والمشاركة الاستراتيجية والتواصل بالمنظمة وتعزز ذلك العمل، وهي دبلوماسية مخضرمة من فرنسا، وشغلت منصب سفيرة الحكومة الفرنسية لمكافحة الأيدز والعدوى بفيروسه والأمراض السارية، وقد شمل مجال خدمتها بصفها ممثلة عن سفير حكومة فرنسا التعاون مع طائفة واسعة من الشركاء، منهم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومكتب الأمم المتحدة في جنيف. وفي الفترة من عام 2001 حتى 2007، شغلت أيضاً منصب المدير التنفيذي للشؤون الدولية في معهد باستور

 

الدكتور سوسي-إبراهيما فول

 

سوسى
سوسى

 

 هو المدير العام المساعد لشؤون الاستجابة للطوارئ. وقد كان في السابق مدير شؤون الطوارئ بالإقليم الأفريقي التابع للمنظمة،وقد عمل الدكتور فال ممثلا للمنظمة في مالي قبل أن يعينه الأمين العام للأمم المتحدة مسؤولا إداريا عن أزمة الإيبولا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للتصدي العاجل لفيروس الإيبولا في مالي وقد عاد إلى المنظمة في مارس 2015 مديرا لدائرة الأمن الصحي والطوارئ في المكتب الإقليمي بعد أن أدى عمله بنجاح في قيادة الدعم المقدم من الشركاء لوقف انتقال فيروس مرض الإيبولا في مالي

 

الدكتور رانييري غويرا

 

رانييرى
رانييرى

 

كان الدكتور رانييري غويرا  حتى عهد قريب المدير العام المساعد لشؤون المبادرات الخاصة. وهو طبيب من إيطاليا، ويتمتع بأكثر من 30 عاماً من الخبرة في مجال الصحة العمومية وقد شغل منذ عام 2014 منصب مدير عام الصحة الوقائية وكبير المسؤولين الطبيين في وزارة الصحة الإيطالية، وتشمل أدواره الأخرى، شغله لمنصب الملحق العلمي لسفارة إيطاليا في واشنطن العاصمة، ومدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومدير مكتب العلاقات الخارجية في ديوان الرئيس في المعهد العالي للصحة والمؤسسة الوطنية للبحوث التابعة لوزارة الصحة الإيطالية، والمدير الطبي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

 

الدكتور جواد المحجور

 

جواد
جواد

 

 

 المدير العام المساعد لشؤون التأهب للطوارئ ، عُيِّن الدكتور جواد المحجور، في 2 يوليو 2018،  مديرا عاما مساعدا لشؤون التأهب للطوارئ واللوائح الصحية الدولية ويحمل الدكتور المحجور جنسية المغرب، والدكتور المحجور متخصص في مجال الصحة العمومية، ويتمتع بخبرة تربو على 30 عاماً في تصميم برامج مكافحة الأمراض وتنفيذها وتقييمها على الصعيدين الوطني والدولي

 

وقد التحق بمنظمة الصحة العالمية بوصفه ممثلا قطريا لها في لبنان في عام 2005. أمَّا في عام 2007، فقد عيِّن مديرا لإدارة الوقاية من الأمراض السارية ومكافحتها في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط. وفي عام 2014، أصبح مديرا لإدارة البرامج.

 

الدكتور رين مينغهوي

 

رين
رين

 

 

 المدير العام المساعد لشؤون التغطية الصحية الشاملة، يعمل الدكتور رين مينغهوي مديراً عاماً مساعداً لدائرة الأيدز والعدوى بفيروسه والسل والملاريا وأمراض المناطق المدارية المهملة في منظمة الصحة العالمية، ويواصل هذا العمل من خلال منصبه الجديد كمدير عام مساعد لشؤون الأمراض السارية، وقبل اضطلاعه بهذا الدور، كان مديراً عاماً للتعاون الدولي في اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة في جمهورية الصين الشعبية ويتمتع بنحو 30 عاماً من الخبرة في ميدان الصحة العمومية، اكتسبها من عمله في مجال السياسات الصحية وإصلاح قطاع الصحة في وزارة الصحة الصينية، حيث ركز في المقام الأول على بحوث النُظم الصحية وإصلاح التأمين الصحي

 

الدكتورة ماريانجيلا باتيستا

 

ماريانجيلا
ماريانجيلا

 

المديرة العامة المساعدة للاختبار المسبق للصلاحية  والتكنولوجيا المساعدة، كانت الدكتورة ماريانجيلا باتيستا غالفاو سيماو، التي تحمل الجنسية البرازيلية، حتى عهد قريب المديرة العامة المساعدة لإتاحة الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية. وكانت قد شغلت مؤخراً منصب مديرة قسم دعم المجتمعات المحلية والعدالة الاجتماعية والإدماج في برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الأيدز. وفضلاً عن عملها في برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الأيدز، فهي تتمتع بأكثر من 30 عاماً من خبرات العمل في نظام الصحة العمومية البرازيلي واضطلعت بدور نشيط في تحسين إتاحة الخدمات الصحية في البلاد والأخذ فيها باللامركزية.

 

السيد ستيوارت سيمونسون

 

ستيوارت
ستيوارت

 

 

المدير العام المساعد مكتب المنظمة بمقر الأمم المتحدة الرئيسي في نيويورك، عمل في الفترة من عام 2001 حتى عام 2006، في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة في مناصب مختلفة، بما في ذلك منصب الأمين المساعد المعني بالتأهب للطوارئ الصحية العمومية. وعمل في هذا الدور كمستشار رئيسي للأمين في الشؤون المتعلقة بالإرهاب البيولوجي وسائر الطوارئ الصحية العمومية، وتولى تنسيق صياغة موقف حكومة الولايات المتحدة بشأن تنقيح اللوائح الصحية الدولية. وهو حاصل على درجات علمية في الحقوق والعلوم السياسية.

 

السيد راؤول توماس

 

راؤول توماس
راؤول توماس

 

 

 المدير العام المساعد لشؤون العمليات التجارية، يعمل السيد توماس منذ 20 عاما في منظمة الصحة العالمية، وقد عمل في أقاليم غرب المحيط الهادئ وشرق المتوسط ​​وأفريقيا التابعة للمنظمة، وعمل كذلك في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان. ومن مجالات خبرة السيد توماس الميزانية والمالية والإدارة وتدقيق الحسابات وإدارة المخاطر والمساءلة والامتثال والإدارة العامة. وتشمل خبرته لدى المنظمة أيضا إدارة الاستجابات الإدارية والأمنية للكوارث البيئية والطوارئ والمناطق الشديدة الخطورة التي تشهد اضطرابات مدنية وتدور بها نزاعات.

 

 

الدكتورة ناوكو ياماموتو

 

ناوكو
ناوكو

 

 

 المديرة العامة المساعدة لتحسين صحة السكان، كانت الدكتورة ناوكو ياماموتو  حتى عهد قريب المديرة العامة المساعدة لدائرة التغطية الصحية الشاملة والنُظم الصحية وتتمتع الدكتورة ياماموتو بنحو 30 عاماً من خبرات العمل في مجال الصحة في اليابان، وعملت في الآونة الأخيرة كبير مساعدي الوزير للصحة العالمية في وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية في اليابان، وبهذه الصفة، شاركت في قيادة الصحة العالمية في اليابان، بما في ذلك استضافة المؤتمر الدولي بشأن التغطية الصحية الشاملة وتنظيمه في عام 2015، وفي دعم صياغة رؤية شـبه جزيرة شيما للصحة العالمية الصادرة عن مجموعة الدول السبع، وبيان كوبي الصادر عن اجتماع وزراء الصحة لمجموعة الدول السبع في عام 2016، اللذين سلطا الضوء على أهمية تعزيز التغطية الصحية الشاملة

 

الدكتورة برنسيس نوثيمبا

 

برنسيس
برنسيس

 

 وهى المديرة العامة المساعدة، المستشارة الخاصة المعنية بالأولويات البرمجية، بما في ذلك أعمال المنظمة في مكافحة سرطان عنق الرحم والحقوق والصحة الجنسية والإنجابية، وقيادة المنظمة للشراكة الصحية السداسية  و خطة العمل العالمية بشأن تمتُّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية

 

كانت الدكتورة حتى عهد قريب، المديرة العامة المساعدة لشؤون الأسرة والمرأة والطفل والمراهق. وتتمتع الدكتورة سيميليلا بأكثر من 30 عاماً من الخبرة كأخصائية توليد وأكاديمية وداعية ومسؤولة حكومية. وفي الآونة الأخيرة، عملت كمستشار خاص لنائب رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، حيث تضمن عملها الاستجابة المتعدد القطاعات الشاملة للحكومة برمتها لفيروس العوز المناعي البشري

بيتر سينغر

 

بيتر سينغر
بيتر سينغر

 

 المستشار الخاص للمدير العام، شارك الدكتور بيتر سينغر، الذي يحمل الجنسية الكندية، قبل انضمامه إلى منظمة الصحة العالمية بصفته مستشارا خاصا لمديرها العام، في تأسيس منظمتين مبتكرتين تحركهما الرغبة في تحقيق نتائج محددة ولهما أثر اجتماعي. وفي الفترة من عام 2008 حتى عام 2018، كان سينغر الرئيس التنفيذي لمؤسسة التحديات الكبرى الكندية. أمَّا في الفترة من عام 1996 حتى عام 2006، فقد شغل منصب الرئيس المالي لمؤسسة صن لايف ومدير مركز جامعة تورنتو المشترك لأخلاقيات البيولوجيا. وكان أيضا أستاذا للطب بجامعة تورنتو وكبير علماء في شبكة الصحة الجامعية.

ونشر الدكتور سينغر، بصفته باحثًا، أكثر من 300 مقال، وحصل على منح بحثية  بقيمة تفوق 50 مليون دولار، وتولى مهام توجيه مئات الطلاب وقد درس طب الأمراض الباطنية في جامعة تورنتو، والأخلاقيات الطبية في جامعة شيكاغو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة