لماذا أنشأت الهيئة الوطنية للانتخابات قاعدة بيانات لوسائل الإعلام؟

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 03:35 م
لماذا أنشأت الهيئة الوطنية للانتخابات قاعدة بيانات لوسائل الإعلام؟ الهيئة الوطنية للانتخابات - ارشيفية
كتب إبراهيم قاسم - هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدت الهيئة الوطنية للانتخابات فى قرار جديد أصدرته منذ أيام المدة التى حددتها لتلقى طلبات وسائل الإعلام بتجديد القيد بقاعدة بيانات التغطية الإعلامية، وحددت 4 يونيو المقبل آخر موعد لتلقى هذه الطلبات، وذلك طبقا لأحكام القرار رقم 23 لسنة 2019 بإنشاء قاعدة بيانات التغطية الاعلامية.

ولكن لماذا أنشأت الهيئة الوطنية للانتخابات قاعدة بيانات لوسائل الإعلام ؟ قرار إنشاء قاعدة البيانات والذى حمل  رقم 23 لسنة 2019، نص على إنشاء هذه القاعدة ، لقيد المرخص لهم بالعمل في مصر من المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية المحلية والأجنبية، وأطقم عملهم المصرح لهم من الهيئة بالتغطية الإعلامية وفقًا للضوابط.

فكان الهدف من إنشاء هذه القاعدة هو وضع ضوابط للتغطية الإعلامية ، وشمل القرار الصادر العام الماضى ، الذي تضمن 25 مادة، أن قاعدة البيانات تتضمن اسم المؤسسة الصحفية أو الوسيلة الإعلامية أو المواقع الإلكترونية محلية أو أجنبية، ورقم وتاريخ القرار الصادر بقبول طلب القيد وتجديده وبيانات الإخطار أو الترخيص الخاص بمزاولة النشاط من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وتاريخ اعتماد المؤسسات الأجنبية والانتخابات والاستفتاءات التي قامت بتغطيتها خلال مدة التصريح، وأسماء وبيانات أطقم العمل وتاريخ التصاريح الصادرة لهم، وتجديدها وملاحظات الهيئة على أعمال المؤسسة أو الوسيلة وطاقمها وما عساه أن يثبت من مخالفات في حقهم وقرار الهيئة بشأنها وأي طلبات تقدم منها خلال فترة التصريح.

ووضع القرار شروط للعضو المصري بطاقم التغطية الإعلامية للانتخابات والاستفتاءات المرشح من قبل المؤسسة الصحفية أو الوسيلة الإعلامية أو المواقع الإلكترونية ومنها ، أن يكون محمود السيرة حسن السمعة، وأن يكون مقيدًا بنقابة الصحفيين أو الإعلاميين، وألا يقل سنه عن التقدم بطلب القيد عن 18 سنة، وأن يستوفي كافة بيانات استمارة التسجيل المطروحة على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات.

وحددت “الوطنية للانتخابات” ضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات أو الاستفتاءات بمراعاة الموضوعية وفقًا للأصول المهنية المتعارف عليها وأن تأتي التغطية في نطاق إلقاء الضوء على البرامج الانتخابية للمترشحين أو مناقشة موضوعية ومحايدة للموضوع المطروح للاستفتاء.

ايضا من هذه الضوابط ، ضرورة عدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز أواقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفة للمتن، وعدم إجراء أي استطلاع رأي أمام لجان الانتخاب أو الاستفتاء أو في نطاق جمعية الانتخاب أو الاستفتاء، وعدم سؤال الناخب عن المرشح الذي سينتخبه أو سؤاله عن الرأي الذي سيبديه أو أبداه في الاستفتاء، وعدم الانتقاص من حق كل طرف في الرد أو التعليق على ما يتعرض له من هجوم أو مدح، وكذلك عدم استخدام الشعارات الدينية لتأييد أو رفض المترشح أو موضوع معروض على الاستفتاء، وعدم توجيه أسئلة إيحائية ذات تحيز واضح، والكشف المسبق عن الهوية الانتخابية للضيوف أو تحيزاتهم الفكرية بشأن الموضوع محل الاستفتاء، وعدم قبول أي تبرعات أو إعانات أو مزايا خاصة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم أعلنت عن تلقى طلبات تجديد القيد بقاعدة بيانات تغطية الانتخابات والاستفتاءات حتى 4 يونيو المقبل.

وأصدرت الهيئة القرار رقم 30 لسنة 2020 بمد المهلة المحددة لتلقي طلبات تجديد القيد بقاعدة بيانات تغطية الانتخابات و الاستفتاءات حتي 4 يونيو 2020 و ذلك طبقا لأحكام القرار رقم 23 لسنة 2019 بإنشاء قاعدة بيانات التغطية الإعلامية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة