وأشار البيان إلى أن قائمة المعادن النفيسة تضم البلاتين والروديوم والبلاديوم. وتمتلك روسيا أكبر احتياطيات في العالم من معدن البلاديوم.
وعن تفاصيل العملية، أوضح الأمن الفيدرالي الروسي، أنه تم إيقاف شاحنة على الحدود الروسية البيلاروسية كانت متجهة إلى ليتوانيا، وتم العثور في داخلها على 21 حقيبة كبيرة بوزن إجمالي يبلغ 11 طنا تحتوي على المعادن النفيسة.

ووفقا للأمن الروسي فقد تم خلط المعادن النفيسة مع معدن رخيص آخر، وتبلغ قيمة المعادن المهربة ما لا يقل عن 200 مليون روبل (نحو 3 ملايين دولار).
كذلك تم العثور في مستودعات ومكاتب تتبع للخلية على 162 كيلو جراما من الذهب والفضة، وأكثر من 700 كيلو جرام من خليط معادن يحتوي على البلاتين والبلاديوم والروديوم بقيمة تتجاوز 10 ملايين روبل، بالإضافة إلى مبالغ نقدية كبيرة.

وكانت أجهزة الأمن الروسية،أعلنت الأربعاء الماضى، عن إحباط مخطط لتنفيذ هجوم مسلح على مؤسسة تعليمية فى مقاطعة تيومين بشمال روسيا، وأكدت هيئة الأمن الفدرالية الروسية فى بيان،  أنها ألقت القبض على مواطن من مواليد عام 2001، كان يخطط للهجوم على المؤسسة التعليمية، وصادرت منه بندقية صيد بالذخيرة، وسكينى صيد، وكميات من مادة نترات الأمونيوم، ووسائل اتصال وإرشادات من الإنترنت بشأن كيفية تصنيع عبوات ناسفة.