الجيش الأبيض يواصل تحدى الوقاية.. "صحة أسوان" تواصل التطهير ضد "كورونا والملاريا والبلهارسيا".. ومديرة "المتوطنة": هدفنا صحة المواطنين ونبدأ بالأطفال.. والأهالى: المياه الراكدة والصرف خطر عام.. صور

الأربعاء، 29 أبريل 2020 12:30 م
الجيش الأبيض يواصل تحدى الوقاية.. "صحة أسوان" تواصل التطهير ضد "كورونا والملاريا والبلهارسيا".. ومديرة "المتوطنة": هدفنا صحة المواطنين ونبدأ بالأطفال.. والأهالى: المياه الراكدة والصرف خطر عام.. صور مكافحة البلهارسيا بأسوان
أسوان - صلاح المسن - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يبذل فيه الجيش الأبيض من الأطباء والتمريض جهودا كبيرة فى مصر لوقف تفشى فيروس كورونا، يبذل أيضا عدد منهم جهودا لضمان صحة المواطنين وحمايتهم من الأمراض الأخرى.

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(9)

وفى هذا الصدد، بذلت أقسام مكافحة البلهارسيا بمديريات الصحة بنطاق الجمهورية على مدار شهر أبريل الجارى، جهودا كبيرة من خلال فحص شامل ربيعى للمجارى المائية الخاصة بالزراعة، وذلك لمكافحة قواقع البلهارسيا والقضاء على أمراض البلهارسيا، فى إطار جهود الفحص الشامل الربيعى، كما قام تفتيش بلهارسيا أسوان بعمل فحص لترعة ساحل الخطارة، وقام أيضا تفتيش بلهارسيا نصر النوبة بعمل فحص لترعة نجع العرب التابعة لوحدة إبريم.

وفى السياق نفسه، قام مدير إدارة مكافحة قواقع البلهارسيا بالمرور على تفتيش أسوان وعلى وحدة الخطارة، وفى إطار الفحص الشامل الربيعى قام تفتيش بلهارسيا كوم امبو بعلاج ترعة جانبية عاكف  التابعة لوحدة العتمور، وقام تفتيش بلهارسيا نصر النوبة بعلاج ترعة عنيبة وأرمنة بخريت 2 ومصرف خريت الرئيسى بخريت 1.

وفى إطار الفحص الشامل الربيعى قام تفتيش دراو بفحص وعلاج بعض الترع التابعة للتفتيش  وبعمل فحص لترعة بهريف قبلى وبحرى وشرق كما قام تفتيش بلهارسيا ادفو  بعلاج المجارى المائية بوحده الرديسية (أ  والرديسيه (ب

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(3)

من جهتها أكدت الدكتورة مروة محمود، مدير إدارة الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بأسوان، خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إدارة البلهارسيا تابعة لإدارة الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بأسوان، وتقوم بدورها لوقاية المواطنين من البلهارسيا والديدان المعوية وذلك من خلال اتجاهين، الاتجاه الأول من خلاله يتم إجراء التحاليل الطبية في الوحدات الصحية  والمستشفيات بشكل روتيني ومستمر خاصة للأطفال حتى عمر 10 سنوات وفي حالة الإصابة يتم صرف العلاج والمتابعة الطبية للحالة.

وتابعت مديرة "المتوطنة"، بأن الاتجاه الثاني وهو مكافحة القواقع عن طريق فحص المجاري المائية وجمع القواقع وفي حالة إصابتها تتم معالجة المجرى المائي بمبيدات وزارة الصحة المصرية فوراً، لافتة إلى أنه يتم بصفة دورية عمل حملات تجريع لطلاب المدارس بأدوية للقضاء على الديدان المعوية والوقاية منها، وكذلك حملات تجريع جموعي للقضاء على البلهارسيا والوقاية منها خاصة في القرى ذات نسب الإصابة الأعلى.

وأضافت الدكتورة مروة محمود، أن إدارة البلهارسيا تقوم حاليا بالفحص الشامل الربيعي السنوي وهذا يتم فيه فحص القواقع بجميع المجاري المائية وفي حالة اكتشاف قواقع مصابة تتم عملية المكافحة باستخدام مبيدات وزارة الصحة المصرية، مشيرة إلى أن إدارة الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بأسوان تقوم بعمل حملات سحب عينات الدم العشوائية وفحصها للكشف عن مرض الملاريا، وذلك بشكل دوري ومستمر، وكذلك تشغيل سيارات الضباب يوميا بغرض المكافحة الحشرية.

وأوضحت مدير إدارة الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بأسوان، بأن مديرية الشئون الصحية بأسوان تواصل  مجهوداتها في كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا

وذلك فى إطار التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة فيروس الكورونا وحماية صحة وسلامة المواطنين.

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(1)

وأشارت إلى أن فرق الأمراض المتوطنة بمديرية الشئون الصحية بأسوان، قامت بأعمال تطهير وتعقيم  في أماكن ظهور الإصابات بأنحاء محافظة أسوان  في مدينة  السباعية ونجع الشيخ علي بمركز ادفو   وكذلك في قرية بنبان بمركز دراو  و في منطقة الكرور و شارع القطبي وشارع المدارس والشيخ هارون بمدينة أسوان كما تم تطهير وتعقيم "مبنى العزل الثاني بأسوان"، كما تم رش مضيفة جامعة أسوان بمبيدات وزارة الصحه المصريه والموصى  بها من قبل منظمة الصحة العالمية ضد الحشرات والزواحف وكذلك تم تطهير وتعقيم وادي كركر وشارع عباس فريد، وتم كذلك تطهير مبنى العزل الجديد "نزل الشباب" بجانب إستاد أسوان، كما يقوم فريق الملاريا بتطهير الطرق العامة.

من ناحية أخرى، طالب محمد مصطفى، من الأهال، باستهداف المستنقعات المنتشرة بأنحاء مراكز محافظة أسوان وتطهيرها  من القواقع واليرقات وكافة الحشرات والناموس خاصة مع دخول شهر الصيف، مشيدا بدور فرق مكافحة البلهارسيا ومكافحة الأمراض المتوطنة وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تخوضها أجهزة الدولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(2)

ويشاركه الرأى أحمد حامد، من الأهالى، والذى أشار إلى أن مصادر التلوث مثل برك مياه الصرف والمياه الجوفية والراكدة تمثل خطورة علي الصحة العامة للمواطنين، مناشداً بحصر هذه الأماكن وتطهيرها اولاً بأول فضلا عن قيام الجهات التنفيذية الأخرى بردم البرك.

 
كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(4)
 

 

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(5)
 

 

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(6)
 

 

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(7)
 

 

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(8)
 

كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(10)

 
كورونا-والملاريا-والبلهارسيا-(11)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة