أكرم القصاص - علا الشافعي

ما حكم من يرفض دفن متوفى بكورونا؟.. مفتى الجمهورية يجيب

الأربعاء، 29 أبريل 2020 05:31 م
ما حكم من يرفض دفن متوفى بكورونا؟.. مفتى الجمهورية يجيب مفتى الجمهوريه
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، إن دفن الميت هو نوع من أنواع تكريم الإنسان، التي بدأت مع بدء البشرية عندما قتل أحد أبناء آدم أخيه، ولم يكن يعرف كيف يوارى أخيه في التراب فبعث الله بغراب يوارى أخيه ليتعلم الإنسان كيفية الدفن، موضحًا أن التكليف جاء إلينا بتغسيل وتكفين الميت وأن نواريه التراب أي "الدفن".

وأضاف مفتى الديار المصرية، خلال لقائه مع برنامج نور النبى، المذاع على قناة "صدى البلد"، والذى يقدمه الإعلامى حمدى رزق، إن دفن الميت فروض الكفاية ويأثم الجميع إذا رفضوا دفن ميت، لأن دفن الميت فرض من فروض الكفاية، ورفض الدفن خطيئة كبرى.

وبشأن ما حدث في قرية شبرا البهو من رفض دفن متوفاة بفيروس كورونا قال الدكتور شوقى علام: "هي خطيئة كبرى وجريمة لم يسبقهم فيها أحد خاصة أنه تم الامتناع عن الدفن بحجة واهية لا أساس لها من العلم ومزاعم غير حقيقية بأن الفيروس ينتقل من الميت إلى المواطنين وهذا أمر لا يجوز".

وفى وقت سابق كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم تعليق الحج والعمرة بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال الدكتور شوقي علام، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نور النبي» على قناة صدى البلد إن دار الإفتاء المصرية أصدرت فتوى أكدت أن الظروف الراهنة تستدعى الحفاظ على النفس الإنسانية، وأن قرار السعودية بتعليق الحج والعمرة يتفق مع مقاصد الشريعة.

وتابع مفتي الجمهورية: قد يصيب بعضنا الحزن بسبب تعليق الحج والعمرة لكن المعذور مأجور، وأمامنا أوجه عديدة لتخصيص أموال الحج والعمرة في الإنفاق عليها لنيل الثواب ومنها خدمة العمالة اليومية»، معلقا: «فلنكن جميعا في تعاطف وتراحم وتكاتف للنهوض من الحدث الاستثنائي الذي ألم بنا».

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة