أكرم القصاص - علا الشافعي

باحث فى علم الفيروسات: لم يثبت انتقال فيروس كورونا عن طريق الهواء

الجمعة، 03 أبريل 2020 11:04 م
باحث فى علم الفيروسات: لم يثبت انتقال فيروس كورونا عن طريق الهواء الدكتور اسلام حسين-ارشيفية
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور إسلام حسين، الباحث فى علم الفيروسات، إنه لم يثبت حتى الآن احتمالية نقل الفيروس عن طريق الهواء، أو التنفس، ولكن المثبت علميا حتى الآن هو انتقال فيروس كورونا عن طريق الرذاذ، مشيرا إلى أن الأعراض الدماغية من الممكن أن تنتقل عن طريق دخول الفيروس إلى المخ أو عن طريق نقص الأكسجين فى الدم.
 

وأضاف حسين خلال مداخلة عبر خاصية "سكايب" فى برنامج "مساء DMC" الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان: "هناك دراسة لم تراجع بشكل جيد تقول بإفتراض وجود علاقة بين مصل الدرن وعلاقته بالدول التى تقل فيه نسبة الإصابة بالفيروس وأن التكهنات تشيرا بأن مصل الدرن يعمل على رفع المناعة الفطرية".

 

وتابع قائلا: "هناك تجارب عديدة تجرى على استخدام بلازما أشخاص متعافين لأخرين مرضى، والنتائج الظاهرة حتى الآن أتثبت جدواها بشكل كامل".

 

فى سياق متصل، قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إنها لا تزال تعتقد أن استخدام الكمامات الطبية لابد أن يقتصر بشكل أساسى على العاملين فى القطاع الطبى لكنها فتحت الباب لاستخدام الكمامات محلية الصنع أو أى غطاء للفم على نطاق أوسع كوسيلة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وقال مسول كبير فى المنظمة للصحفيين، إن هناك احتمالا فى انتقال العدوى عن طريق الجو للفيروس الذى أصاب الآن أكثر من مليون شخص فى جميع أنحاء العالم، لكن العامل الأساسى لا يزال الأشخاص الذين يعتقد أنهم يعانون من أعراض المرض ويقومون بالعطس والسعال مما يؤدى إلى تلوث الأسطح وانتقال العدوى إلى غيرهم من الناس.

 

وقال الطبيب مايك رايان كبير خبراء الطوارئ فى المنظمة "لا بد أن نحافظ على الكمامات الطبية من أجل العاملين فى الصفوف الأولى لكن فكرة استخدام أى غطاء للفم لمنع السعال أو العطس.. هذه فى حد ذاتها ليست فكرة سيئة"، وأضاف أن ذلك لا يغنى عن الحاجة لغسل اليدين والتباعد الاجتماعي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة