أكرم القصاص - علا الشافعي

كوارث ذبح الطيور فى شوارع أسوان مستمرة.. محلات الأسواق الأكثر مخالفة.. والفضلات تتسبب فى سد بالوعات الصرف باستمرار.. واستمرار الحال يهدد السلامة العامة.. والتجار يستغلون أزمة كورونا لرفع سعر الكيلو لـ50 جنيها

الجمعة، 03 أبريل 2020 04:20 ص
كوارث ذبح الطيور فى شوارع أسوان مستمرة.. محلات الأسواق الأكثر مخالفة.. والفضلات تتسبب فى سد بالوعات الصرف باستمرار.. واستمرار الحال يهدد السلامة العامة.. والتجار يستغلون أزمة كورونا لرفع سعر الكيلو لـ50 جنيها مخالفات الدواجن تسد بالوعات الصرف
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مشهد تتخالط فيه أصوات البشر بسبب الزحام وتتعالى أصوات البائعين للترويج عن تجارتهم داخل الأسواق يبرز من بين هذه المشاهد محلات بيع الدواجن التى لا تزال تستخدم طرق تقليدية فى عملية الذبح ولا يلتزم الكثير من هذه المحال بطرق الوقاية اللازمة للحماية من انتشار الأمراض خاصة فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفى محافظة أسوان، لا تخلو من هذا المشهد الذى بطله العديد من محال بيع الدواجن، والتى يتسبب أصحاب هذه المحلات فى كارثة صحية نظراً لخطورة عملية الذبح المتبعة فى هذه المحال، وتؤدى إلى سد بالوعات الصرف الصحى.

أسواق أسوان
أسواق أسوان

 

يقول محمد عوض من أهالى مركز كوم أمبو، إن الكثير من أصحاب محلات الطيور خاصة التى تقع فى الأسواق لا يلتزمون بطرق الذبح السليمة والآمنة والتخلص من فضلات الطيور، ولكنهم يتبعون أساليب وطرق قد تتسبب فى كارثة صحية بسبب وجود أقفاص الفراخ فى الشوارع وذبحها أمام المارة وتناثر الدماء وفضلات الذبح علاوة على الروائح الكريهة وغير ذلك من أساليب قد تؤدى إلى انتشار التلوث.

وأضاف محمد عوض، لـ"اليوم السابع": أن كثيراً من أصحاب هذه المحال لا يرتدى أغطية للرأس والأيدى والأرجل، أثناء التعامل مع الدواجن الحية وأثناء عملية الذبح، بالرغم من ضرورة استخدام هذه الحماية فى ظل تحذيرات الحكومة من تفشى فيروس كورونا وانتشاره على مستوى العالم ونقل العدوى بين المواطنين بسرعة.

انسداد بالوعات الصرف
انسداد بالوعات الصرف

 

ومن جانبه، أشار مصطفى عباس، من أهالى مدينة أسوان، إلى أن المنطقة التى يعيش فيها دائماً ما تشهد انسداد لبالوعات الصرف الصحى بسبب تراكم مخلفات الذبح باستمرار فى شبكات الصرف الصحى، ويأتى عاملو شركة مياه الشرب والصرف الصحى ليحاولوا إزاحة هذه المخلفات من بالوعات الصرف، وسط تضايق هؤلاء العمال الذى يتأذون باستمرار بسبب تصرفات محلات الطيور.

مخالفات الدواجن تسد بالوعات الصرف
مخالفات الدواجن تسد بالوعات الصرف

 

وتابع قاسم السيد، من سكان مدينة أسوان الجديدة، بأن أصحاب محلات الطيور استغلوا الأزمة الحالية لفيروس كورونا، ورفعوا أسعار الدواجن وأصبح بعض المحال المخفضة تبيع سعر الكيلو بنحو 50 و60 جنيهاً فأكثر، مشيراً إلى أن هؤلاء الباعة لا يبالون بحاجة الناس إلى شراء السلع الأساسية التى يزداد عليها الطلب ويرفعون أسعارها رغم ركود الأسواق العالمية وانخفاض أسعار العلف، موضحاً بأن بعضهم يفضل إغلاق محله فى حالة تراجع الأسعار ولا يبالى سوى بالمكسب فقط.

مخلفات ذبح الطيور
مخلفات ذبح الطيور

 

فى المقابل، يكثف الطب البيطرى بأسوان من جهوده لمواجهة مخلفات الذبح بمحلات الدواجن، لمواجهة انتشار الأمراض فى الأسواق وفى المناطق السكنية، ولإحكام الرقابة على كافة مراحل ذبح الدواجن، وحتى وصولها للمستهلك.

وفى هذا الصدد، أكدت الدكتورة عبير الشامى، مدير إدارة الوقاية بمديرية الطب البيطرى بأسوان، أن ذبح الطيور فى الشوارع يعتبر مخالفة، مطالبة مسئول وزارة البيئة بتحرير محاضر للأشخاص الذين يذبحون الدواجن فى الشارع، مضيفة:" الذبح من المفترض أن يتم داخل محلات ذبح الطيور الرياشات، لأنه يتم التخلص من المخلفات التى تكون محملة بالفيروسات، وذلك عن طريق المجالس المحلية التى تنقل المخلفات إلى المدفن الصحي".

وأضافت مدير إدارة الوقاية بمديرية الطب البيطرى بأسوان، أنه تم مخاطبة رؤساء الوحدات المحلية فى مراكز أسوان ودراو وكوم امبو ونصر النوبة وادفو، لرفع المخلفات من هذه المحال حتى يتمكنوا من التطهير، وذلك ضمن خطة خفض الحمل الفيروسى وكذلك مشاركة الطب البيطرى فى التخلص الصحى الآمن من الطيور النافقة، وكذلك رفع المخلفات من الرياشات ونقلها إلى المدفن الصحى.

الأسواق
الأسواق

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة