أكرم القصاص - علا الشافعي

مشيخة الأزهر تخصص موقعا إلكترونيا لاستقبال أسئلة الجمهور تجيب عليها لجنة الفتوى

الجمعة، 03 أبريل 2020 07:00 ص
مشيخة الأزهر تخصص موقعا إلكترونيا لاستقبال أسئلة الجمهور تجيب عليها لجنة الفتوى لجنة الفتوى بالجامع الازهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تكثيف استقبال الفتاوى الالكترونية من الجمهور عبر الموقع الالكترونى الرسمى للتيسير على الناس بعد غلق اللجنة الرئيسية بالجامع الأزهر، حيث يشارك فى الإجابة على الأسئلة الواردة نخبة من المتخصصين من أعضاء اللجنة.

وكانت قد قالت دار الإفتاء المصرية أنه تنفيذًا لقرار رئاسة مجلس الوزراء المصرى تم تعليق جميع الخدمات التي تتطلب حضور الجمهور إلى الدار وتكثيف الخدمة الكترونيًا وهاتفيًا ومن خلال صفحة الفيس بوك، حفاظًا على سلامة وصحة المستفتين.

وكان قد أوضح مركز الأزهر العالمى للفتوى الالكترونية الحكم الشرعى فى الحجر الصحى وحكم الامتناع عنه ،مؤكدا أن الحجر الصِّحي واجبٌ شرعيٌّ على المَرضَى والمُصَابين بمرضٍ مُعْدٍ، والامتناعُ عنه حرام دينيا وكارثةٌ إنسانيَّة يرتكبها الإنسان في حقِّ نفسِه ودِينه ووطنه.

 
وتابع : اهتمَّ الإسلامُ الحنيف والشَّرعُ الشَّريف اهتمامًا بالغًا بأسس الصِّحَّة العامَّة، والمحافظة عليها من الأمراض والأوبئة، وذلك عن طريق الطبِّ الوقائي، فالإسلام أَوَّل من وضع قانون الحجر الصِّحي، ليتمسك به المسلم تمسكًا قويًا، ذلك أن المسلم إذا كان قويًا صحيح البنية كان أقدر على القيام بواجباته.
 
وأضاف عن أسامة بن زيد –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «الطاعون آية الرِّجز، ابتلى الله -عز وجل- به ناسًا من عبادِه، فإذا سمعتم به، فلا تدخلوا عليه، وإذا وقع بأرضٍ وأنتم بها، فلا تفرُّوا منه» [رواه مسلم].
 
وأشار إلى أن الحجر الصِّحي: هو المنع من دخول أرض الوباء، أو الخروج منها؛ منعًا لانتشار العدوى بالأمراض المعدية السريعة والانتقال مثل الطاعون والكوليرا والتيفوس وكورونا المستجد، ويعتبر الحجر الصحِّيُّ أعظم نظام في الطبِّ الوقائي، وأقوى وسيلة يُلجأ إليها للوقاية من الأمراض الوبائية؛ لحصرِ المرض في أضيق حدوده وحجره في مَهدِه الأَوَّل حتى لا ينتشر وتكثرُ الإصابة به.
 
وأضاف المركز فى بيان له وردت نصوص نبويَّة شريفة ترشد إلى منع اختلاط المريض بالأصحَّاء؛ حمايةً لهم وحفاظًا عليهم، فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يُورِدَنَّ مُمرِضٌ على مُصحٍّ» [رواه البخاري]









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة