اقتصاد منطقة اليورو ينكمش بمعدل قياسى وتباطؤ حاد للتضخم

الخميس، 30 أبريل 2020 11:52 ص
اقتصاد منطقة اليورو ينكمش بمعدل قياسى وتباطؤ حاد للتضخم منطقة اليورو - صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت بيانات اليوم الخميس، انكماش اقتصاد منطقة اليورو بمعدل قياسي فاق التوقعات في الأشهر الثلاثة الأولى من العام وتباطؤ التضخم تباطؤا حادا مع توقف جانب كبير من النشاط الاقتصادي في مارس بسبب جائحة كوفيد-19.

وبحسب تقدير أولي من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات، تراجع الناتج الاقتصادي للتسع عشرة دولة المشتركة في اليورو 3.8 بالمئة بين يناير ومارس مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انكماشا بنسبة 3.5 بالمئة بعد نمو 0.1 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019.

وبلغت نسبة الانكماش السنوي 3.3 بالمئة في الربع الأول من السنة.

أضاف يوروستات أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو نمت 0.3 بالمئة عن الشهر السابق في ابريل لتبلغ نسبة الزيادة السنوية 0.4 بالمئة، انخفاضا من 0.7 بالمئة على أساس سنوي في مارس .

لكن تباطؤ التضخم جاء أقل من توقعات الاقتصاديين، الذين تنبأوا في المتوسط بتباطؤ إلى 0.1 بالمئة على أساس سنوي في ابريل، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

كان أكبر ضغط على المؤشر العام من أسعار الطاقة، التي هبطت 9.6 بالمئة عنها قبل سنة.

وباستبعاد أسعار الطاقة والأغذية غير المصنعة شديدة التقلب - فيما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي - تكون الأسعار قد زادت 0.7 بالمئة عن الشهر السابق و1.1 بالمئة على أساس سنوي. وكانت نسب الزيادة المسجلة في مارس 1.2 بالمئة.

وقال مكتب الإحصاءات إن معدل التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى 7.4 بالمئة في مارس من 7.3 بالمئة في فبراير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة