باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي في موسم كورونا.. الرابطة تقرر منح فريق العاصمة اللقب التاسع في تاريخه.. خسائر بالجملة وقنوات البث تفسخ العقود.. والأندية المتضررة تهدد باللجوء للقضاء اعتراضا على الهبوط

الخميس، 30 أبريل 2020 09:00 م
باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي في موسم كورونا.. الرابطة تقرر منح فريق العاصمة اللقب التاسع في تاريخه.. خسائر بالجملة وقنوات البث تفسخ العقود.. والأندية المتضررة تهدد باللجوء للقضاء اعتراضا على الهبوط باريس سان جيرمان
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسارعت وتيرة الأحداث في آخر 24 ساعة فيما يتعلق بمستقبل النشاط الكروي في فرنسا، فبعد إعلان رئيس الوزراء إدوارد فيليب، عن صعوبة لعب كرة القدم على الأقل حتى سبتمبر المقبل، أعلنت اليوم رابطة الدوري الفرنسي إنهاء الموسم بشكل رسمي وتتويج باريس سان جيرمان بطلا للمرة التاسعة في تاريخه.

سان جيرمان بطل موسم كورونا

سان جيرمان
سان جيرمان


 

 

أعلنت رابطة أندية الدوري الفرنسي، منح حامل اللقب باريس سان جيرمان لقب مسابقة الدوري لموسم 2019-20، وذلك بعد أن تم إلغاءها بقرار وزاري بعد تفشي فيروس كورونا.

ويتصدر باريس سان جيرمان جدول المسابقة برصيد 68 نقطة متفوقا على أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الثاني بـ 12 نقطة، ويبتعد عن المركز الثالث الذي يحتله رين بـ 18 نقطة، قبل 10 جولات من نهاية الموسم.

وبهذه البطولة الاستثنائية، سيحصل باريس سان جيرمان على لقب الدوري الفرنسي للمرة التاسعة في مسيرته.

رابطة الدوري الفرنسي تحسم المتأهلون والهابطون

كما اقترحت رابطة الدوري الفرنسي أن يلعب باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا برفقة مارسيليا ورين، وأن يتم وضع التصنيف النهائي استنادا إلى النقاط التي حققها كل ناد قبل تعليق المنافسة.

وبذلك سوف يهبط كلا من أميان وتولوز إلى القسم الثاني، وسيصعد لوريان ولينس إلى دوري الدرجة الأولى.

وإذا لم يتم إقامة نهائي كأس فرنسا ونهائي كأس الرابطة، الذين يؤهلان للمشاركة في الدوري الأوروبي، يشارك في هذه المسابقة ليل وريمس ونيس، أصحاب المركز الرابع والخامس والسادس على التوالي في جدول الدوري.

فرمان حكومي وراء إنهاء الموسم

وكان إدوارد فيليب، رئيس الوزراء الفرنسي، أعلن إلغاء منافسات الدورى الفرنسي فى الموسم الجارى 2019-2020، بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه من الصعب للغاية استئناف خلال الفترة المقبلة.

وقال إدوارد فيليب خلال كلمة أمام البرلمان الفرنسى نشرتها مجلة "فرانس فوتبول" الشهيرة، "الأحداث الرياضية الكبيرة لا يمكن إقامتها قبل سبتمبر المقبل".

وأضاف رئيس الوزراء الفرنسى، "الموسم الكروى 2020/2019 لا يمكن استكماله"، وتابع "بعد انتهاء فترة العزل العام فى البلاد فى 11 مايو جراء جائحة فيروس كورونا سيبقى الحظر مفروضا على التجمعات التى تزيد على عشرة أشخاص داخل وخارج القاعات وسيستمر إغلاق الشواطئ للجمهور حتى الأول من يونيو على الأقل".

خسائر بالجملة من البث التلفزيوني

كشفت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، أن شبكتى "كانال +" بالإضافة إلى "بي إن سبورتس" رفضا دفع القسط الأخير من حقوق البث التلفزيوني لرابطة الدوري الفرنسي والمقدرة بـ243 مليون يورو، وذلك بعد إلغاء المسابقة رسميا، بسبب تفشي فيروس كورونا، وإعلان باريس سان جيرمان بطلا لموسم 2019-20، وذلك بعد أن تم إلغاءها بقرار حكومى.

أشارت الصحيفة أيضا إلى أن شبكة قنوات "كانال +" قررت تصعيد الأمر وفسخ تعاقدها مع رابطة الدوري الفرنسي من خلال خطابا رسميا أرسلته اليوم لرابطة الدوري لتؤكد لهم على إنهاء التعاقد بين الطرفين عن موسم 2019/2020.

ودفعت الشبكة مبلغ 37 مليون يورو لصالح الرابطة وهي قيمة المباريات التي عرضتها قبل توقف النشاط بسبب فيروس كورونا، بينما لن تدفع أي مبالغ إضافية .

وتبلغ خسائر الدوري الفرنسي من حقوق البث لدى القناتين 243 مليون يورو، حيث أن قرار الإلغاء سيمنعهما من الوفاء بتلك المبالغ.

الأندية تهدد بمقاضاة الاتحاد الفرنسي

فى سياق متصل، أبدت العديد من الأندية اعتراضها على نظام الصعود والهبوط بالدوري الفرنسي، وكذلك نظام التأهل للمسابقات الأوروبية، بعد قرار رابطة الدوري الفرنسي إنهاء الموسم والاعتراف بجدول المسابقة الحالي على أنه النهائي.

صحيفة "ليكيب" الفرنسية، ذكرت أن العديد من الأندية تهدد بالفعل بمقاضاة الاتحاد الفرنسي، خاصة الأندية المتضررة من نظام الهبوط وكذلك التأهل الأوروبي في الموسم المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة