جامعة القاهرة تختار الرسائل البحثية كبديل أساسى لامتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب النقل.. عمداء الكليات: وضع أكثر من عنوان للمادة ويجوز إشتراك 5 طلاب فيها.. وامتحانات الدراسات العليا بعد فترة تعليق الدراسة

الخميس، 30 أبريل 2020 06:00 ص
جامعة القاهرة تختار الرسائل البحثية كبديل أساسى لامتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب النقل.. عمداء الكليات: وضع أكثر من عنوان للمادة ويجوز إشتراك 5 طلاب فيها.. وامتحانات الدراسات العليا بعد فترة تعليق الدراسة جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت أغلب كليات جامعة القاهرة طريقة امتحان طلاب الفرق النقل من خلال نظام تقديم الرسائل البحثية بدلا من الاختبار الإلكترونى وهما البديلين المحددين من قبل المجلس الأعلى للجامعات وذلك فى ضوء اجتماعه الأخير وبهدف منع نقل وانتشار فيروس كورونا المستجد وهو ما دفع المجلس لالغاء امتحانات الفصل الدراسى الثانى لفرق النقل وتعويضها بمشروع بحثى أو اختبار الكترونى حسب طبيعة كل كلية وذلك بالنسبة لفرق النقل مع إتمام امتحانات نهاية العام للفرق النهائية عقب انتهاء فترة تعطيل الدراسة .

وفى هذا الإطار يقول الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مجلس الكلية انت إلى دراسة بدائل امتحانات الفصل الدراسى الثانى والتى حددها المجلس الأعلى للجامعات بتقديم الرسائل البحثية أو الاختبار الإلكترونى .

واضاف الدكتور محمود السعيد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن مجلس الكلية انتهى إلى تطبيق نظام الرسائل البحثية على طلاب فرق النقل بالكلية خاصة وأن الكلية تعتمد على تصدير خريجين باحثين فى المجالات الاقتصادية والسياسية .

وأشار عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية إلى انه تم الاتفاق أيضا على تقديم الرسائل البحثية من خلال الإرسال عبر الايميل الكلية وذلك لتجنب وجود تزاحم أو تجمعات أثناء تقديمها يدويا إلى الكلية مع تخصيص ايام محددة لكل فرقة دراسية لتلقى الرسائل البحثية من ما  يتعذر عليه تقديمها عبر الميل .

وأكد الدكتور محمود السعيد أن تم التوافق مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالعمل على الانتهاء من وضع عناوين الأبحاث حتى 30 أبريل القادم حتى يتم تقديمها إلى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة خاصة فى ظل التوجيهات بالانتهاء من الخطة قبل 5 مايو المقبل .

ولفت الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية إلى أن فيما يخص امتحانات طلاب الدراسات العليا سيكون عقب الانتهاء من فترة تعليق الدراسة وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات المنظم لعملية امتحانات الفصل الدراسى الثانى فى ظل جائحة فيروس كورونا .

ومن جانبه قال الدكتور عبد الحميد المناوى عميد كلية العلوم بجامعة القاهرة، أنه فى ضوء توجيهات رئيس جامعة القاهرة بأن يكون امتحان طلاب فرق النقل خلال هذه الفترة من خلال تقديم الرسائل البحثية بدلا من الاختبار الإلكترونى .

واضاف الدكتور عبد الحميد المناوى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن جامعة القاهرة اختارت طريق الأبحاث كبديل للامتحانات ، موضحا أنه سيتم وضع اكثر من سؤال لطلاب كل فرقة بالكلية كعنوان البحث والاختيار منهم، لافتا إلى أن منسق كل مادة سيقوم بتعليم الطلاب كيفية إعداد البحث وذلك بهدف التسهيل على الطلاب .

وتابع عميد علوم القاهرة ، انه فيما يخص امتحانات الدراسات العليا ستكون عقب انتهاء فترة تعليق الدراسة وذلك التزاما بقرار المجلس الأعلى للجامعات .

وبدوره قال الدكتور جمال الشاذلى عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة ، أن طلاب فرق النقل سيقدمون رسائل بحثية كبديل لامتحانات الفصل الدراسى الثانى ، موضحا أن العمل جارى على وضع عناوين الأبحاث من قبل أساتذة المواد تمهيدا لرفعها إلى رؤساء الأقسام ومن ثم العرص على عميد الكلية .

واضاف الدكتور جمال الشاذلى فى تصريح خاص ل " اليوم السابع " أنه من المفترض أن يتم إعلان الموضوعات البحثية للطلاب على أن يتم إعلان الجداول للطلاب فى 5 مايو مع تقديم الأبحاث فى الموعد المحدد من قبل المجلس الأعلى للجامعات .

وأشار عميد كلية الآداب أنه فيما يخص إعداد البحث سيتم تقديمها إلى الطلاب وتوضيح كيفية إعداد البحث مع طرح موضوع البحث للطلاب، وذلك من خلال استاذ المادة .

وكان الدكتور محمد الخشت، وجه عمداء الكليات باتباع مجموعة من القواعد والمعايير العامة المفصلة في قراره التنفيدي بالنسبة للبحوث التي سيقوم بإعدادها طلاب سنوات النقل كبديل للامتحانات وفقا لقرارات المجلس الاعلى للجامعات، وشدد رئيس جامعة القاهرة على الكليات ضرورة إعلان كافة التفاصيل الخاصة بالأبحاث (بما في ذلك تبيان ما هية تلك البحوث وخطواتها لكل مقرر على حدة) والجداول وطرق تسليم تلك البحوث، فى موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 5 مايو 2020، كما شدد على ضرورة عرضها على اللجنة العليا قبل هذا الموعد بوقت كاف لإقرارها.

وقال الدكتور الخشت، إنه تم تكليف الأقسام بتحديد موضوع بحثي واحد أو أكثر  فى كل مادة ويختار منها الطلاب، مشيرًا إلى أنه مسموح اشتراك أكثر من طالب بحد أقصى 5 طلاب حسب رغبتهم، أو أن يقوم بالبحث الطالب بمفرده، وللطلاب الحرية في تكوين الفريق البحثى واختيار زملائهم، كما أن استلام الأبحاث يكون بأية  وسيلة إلكترونية او غيرها تحددها الكلية. وعلى الطلاب استكمال الدراسة والانتظار حتى تعلن الكليات كافة التفاصيل. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

hossam

ليس هناك تعليق للدراسة حالياً

ياسادة ليس هناك تعليق للدراسة حيث أنتهت 24 ابريل 2020 وإلا كيف ستمتحن الثانوية العامة 6 يونيو. الموجود الآن هو حظر التجول فقط . 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة